ابن سينا

قصة ابن سينا – تاريخ ابن سينا – كتب ابن سيناء – كتاب ابن سينا – سيرة ابن سينا – مؤلفات ابن سينا ابن سينا هو أبو علي الحسين

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ابن سينا

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    13,638


    افتراضي ابن سينا






    قصة ابن سينا – تاريخ ابن سينا – كتب ابن سيناء – كتاب ابن سينا – سيرة ابن سينا – مؤلفات ابن سينا

    ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهربالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) و أم قروية سنة 370هـ (980م) وتوفي فيهمذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث. وقد ألّف 450 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب هيبوكراتس و جالين. وقد قال جورج سارتون عن ابن سينا أنّه أشهر عالم في . كما أنّه يعتبر من الأعظم شهرة في كل الأزمان و الأماكن والأوقات. وأعظم أعماله المشهورة هى كتاب الشفاء وكتاب القانون في الطب.

    مؤلفاته

    فی الفلسفه
    · الإشارات والتنبیهات
    · الشفاء
    · النجاة

    في الرياضيات
    · رسالة الزاوية
    · مختصر إقليدس
    · مختصر الارتماطيقي
    · مختصر علم الهيئة
    · مختصر المجسطي
    · رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، فيالقاهرة سنة 1917م.

    في الطبيعيات وتوابعها
    · رسالة في إبطال أحكام النجوم
    · رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
    · رسالة في الفضاء
    · رسالة في النبات والحيوان

    في الطب
    · كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
    · كتاب الأدوية القلبية
    · كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
    · كتاب القولنج
    · رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
    · رسالة في تشريح الأعضاء
    · رسالة في الفصد
    · رسالة في الأغذية والأدوية

    أراجيز طبية
    · أرجوزة في التشريح
    · أرجوزة المجربات في الطب
    · الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت

    في الموسيقى
    · مقالة جوامع علم الموسيقى
    · مقالة الموسيقى
    · مقالة في الموسيقى




    نبذة عن ابن سينا
    أبو علي ابن سينا هو امتداد للفارابي و أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به. ابن سينا ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري وهو من أصل فارسي. كان إداريا للجند وكان إداريا سيئا. وكان مقبلا على الحياة إقبالا كبيرا مكثرا من اللذات الحسية حتى أصيب بالقولونج وهو التهاب الأمعاء الغليظة وكان يتألم كثيرا منه ويحاول معالجة ذلك بشرب الخمر ومات في هذا المرض، وعلى الرغم من شربه للخمر كان يدعو للمحافظة على الصلوات فلقد كان مقبلا على العبادة. ابن سينا أكبر موسوعة فلسفية في المشرقي التيار السينوي أو مؤثرات أفلاطونية / التيار الرشدي أو مؤثرات أرسطوية أبرز مؤلفاته كتاب (الشفاء) وهو يشمل جميع المجالات، لخصه ابن سينا في كتاب (النجاة)، له مؤلفات ذات نزعة صوفية، مجموعة من القصص الرمزية، كتاب الكليات في الطب.

    نظريته في الصدور
    ابن سينا يتابع الفارابي في الطبيعيات والإلهيات أي الوجود الطبيعي والوجود الإلهي، ويتبنى نظرية الفارابي في الصدور، الفرق يتعلق بالتمييز بين الموجودات عند الفارابي وكانت (الموجود الممكن الوجود - الموجود الواجب الوجود). ابن سينا يضيف تمييزا ثالثا فيكون (الموجود الممكن الوجود – الموجود الواجب الوجود – الموجود الممكن الوجود بذاته الواجب بغيره) أي هو مدين بوجوده لغيره وهو كالفرق بين الموجود الممكن الوجود والموجود الحادث مثال: إنسان متزوج يرغب في الإنجاب، الطفل المرغوب به ممكن أن يوجد وممكن لا، ولكن إذا ما تحقق يكون موجود ممكن الوجود بذاته واجب الوجود لغيره/ غيره أي أبويه. يطبق ابن سينا هذا التمييز الثلاثي على نظرية الصدور. يقول ابن سينا: العقل الأول ممكن الوجود بذاته واجب الوجود بغيره، من تعقله للأول بصفته ممكن الوجود بذاته يصدر عقل ثان ومن تعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته يصدر نفس. ويتعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته واجب لغيره يصدر عقل. ومن تعقله لذاته من حيث هو واجب الوجود للأول يصدر عنه العقل. نظرية الصدور الثلاثي الآن لا قيمة لها علميا وكلها سقطت.

    تعريفه للنفس
    أهمية ابن سينا تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. شرح التعريف: ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة. تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.

    قصيدته العينية في النفس
    والتي يقول أول أبياتها هبطت إليك من المحل الأرفع***ورقاء ذات تعزز وتمنع محجوبة عن كل مقلة عارف***وهي التي سفرت ولم تتبرقع تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام. يشير ابن سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس ويقول أنها جاءت من محل أرفع أي من فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك، ثم تتصل بالبدن وهي كارهه لكنها بعد ذلك تألف وجودها بالبدن، وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة كما يقول في قصيدته، إذن فهو يقول هبطت النفس من مكان رفيع، كرهت وأنفت البدن، ثم ألفته واستأنسته، ثم رجعت من حيث أتت وانتهت رحلتها والآن في القسم الأخير من القصيدة يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟ فيجيب أنها هبطت لحكمة إلهية، هبطت لا تعلم شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا الزمن إلا فترة. كان رجلا جيدا





  2. #2
    تم ايقاف العضوية من قبل الادارة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    402

    افتراضي

    مشكوووووووورة على القصة الرائعة

  3. #3
    برونزية نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    324

    افتراضي

    مشكورة ع القصة

  4. #4
    برونزية جديدة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي

    أختي الكريمة هل من الممكن روابط لبعض كتب العالم ابن سينا ؟

  5. #5
    عضوة تستحق التقدير الصورة الرمزية مثلي قليل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    6,461

    افتراضي

    بارك الله فيك

  6. #6
    مشرفه سابقة الصورة الرمزية البرونزية حنان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    5,337

    افتراضي

    مشكورة وسلمت يداك

  7. #7
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية زهرة القمر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    2,146

    افتراضي

    مشكورة يا عمري عالقصة ما قصرت

المواضيع المتشابهه

  1. لن تخسرين شيئا ..
    بواسطة (هديل المحبة) في المنتدى شهر رمضان المبارك 2014
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-02-2013, 12:41 PM
  2. صيدلية ابن سينا (2)
    بواسطة سوارالياسمين في المنتدى دليل العيادات و المستشفيات و المستوصفات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-09-2010, 05:37 PM
  3. محل نظارات ابن سينا
    بواسطة سوارالياسمين في المنتدى دليل العيادات و المستشفيات و المستوصفات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 05:36 PM
  4. محل ابن سينا للنظارات
    بواسطة سوارالياسمين في المنتدى دليل العيادات و المستشفيات و المستوصفات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-26-2010, 09:16 PM
  5. لا تقل لهم شيئا
    بواسطة #عاشقةولكن# في المنتدى مجلس البرونزية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 04-29-2010, 06:50 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

رسالة إدارية

لتصفح المنتدى بشكل اسرع الرجاء الضغط على السماح او Allow في الاعلى


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203