ما هي اسباب خفقان القلب و ما هو افضل علاج لخفقان القلب


ام سليمان من الرياض ......السلام عليكم دكتور سؤالي هو أنه عندي خفقان يشتد مع الصداع عملت تخطيط قلب وطلع سليماً والحمد لله ، الغدة الدرقية كان مستواها في الدم 12 وارتفعت الى اكثر من 18 من دون علاج ، وانا أستعمل حبوب كونكورد اثنين ونصف ملغم يوميا وصار لي اكثر من سنة والخفقان موجود...مع العلم أني اخذ العلاج صباحا وإذا جاء المغرب قام يخفق ويضرب يادكتور.. وش أسوي ووين أروح ؟ ترى للعلم أحيانا حتى الظهر يجيني، وانا مالي كم ساعةآخذة الحبة... وجزاك الله خيراً.
- أختي أم سليمان ...وعليكم السلام ورحمة الله ...كما ذكرنا سابقا ان الخفقان ليس مرضا بحد ذاته وإنما هو عرض لأمراض متعددة في الجسم البشري منها ماهو عضوي ومنها ماهو نفسي ولذلك لابد من البحث بدقة عن المسبب الاساسي لهذا الخفقان وهناك نقاط مهمة تحتاج الى شيء من التفصيل في سؤالك وتعتمد على تلك النقاط نوعية الإجابة :
اولا: الصداع المتلازم مع الخفقان يحدث في حالات طبية معينة مثل الانيميا وعدم التحكم في الضغط وامراض الغدة الدرقية ونوبات الهلع والقلق وبعض الادوية والمستحضرات الطبية والعشبية التي تحتوي على مشتقات الامفيتامين وبعض ادوية الضغط الموسعة للشرايين مثل الهايدرالازين...ومن الاسباب النادرة هو مرض الفيوكروموسايتوما(ورم في الغدة الكظرية) .
ثانيا: ذكرتِ ان لديك ضعفا في الغدة الدرقية ولكن لم تذكري لماذا لم يتم علاجه .
ثالثا:استمرار الخفقان على الرغم من اخذ الدواء يعني اما ان الجرعة ليست بكافية او ان المسبب الاساسي للخفقان لم يتم علاجه.
رابعا: لم تذكري هل سبق عمل تسجيل لنبضات القلب لمدة أربع وعشرين ساعة وعمل تصوير لعضلة القلب بالاشعة الصوتية .
عند وجود الإجابات على المحاور الاساسية السابق استعراضها عندئذ يمكن مساعدتك على اساس علمي واضح .
ألم في أصبع البنصر يصل إلى القلب
* نوف من جدة..... أشعر بألم في أصبع البنصر ويصل إلى القلب وأشعر كالشيء المشدود من الأصبع الى القلب فماهو ؟
- آلام اليد والذراع اليسرى قد يشعر معها المريض بألم في منطقة القلب وكذلك آلام القلب قد يشعر معها المريض بآلام وثقل في اليد اليسرى وذلك بسبب ظاهرة طبية معروفة تسمى reffered pain وذلك لأنهما يشتركان في نفس المنطقة من الحبل الشوكي .....فقد يكون الالم من اوتار اليد او اعصابها وخصوصا العصب الاساسي المتوسط الذي يغذي راحة اليد وقد يكون ضغطا من فقرات الرقبة على احد الاعصاب ولذلك لابد من فحص الطبيب للتأكد من العوامل السابقه وتحديد التشخيص والعلاج المناسب .