الادارة
تعد الادارة القاعدة التي يعتمد عليها نجاح أو فشل أي مشروع سواء أكان مجال الصناعة أم الخدمات الحكومية ، أم المنظمات الخيرية ، أم التعليمية ، ونحن بحاجة اليها في كل وقت وحين حيث انها ترتبط ارتباط وثيق بحياتنا .
وكثيرا ما نجد في الحياة العملية منظمات قد توافر لها الدعم المادي و المعنوي و الفني بانواعه ، وفشلت في تحقيق أهدافها نتيجة لضعف الادارة وقصورها .


مفهوم الادارة
حاول كثير من العلماء تعريف الادارة ، فظهرت تعاريف كثيرة متقاربة من معانيها ، ولكنها مختلفة في مضامينها ، و بعد الجمع بين هذه التعريفات نرى أن الادارة بمعناها الواسع تعني :
الوصول إلى الهدف باستعمال احسن الطرائق في استثمار القوى البشرية و الموارد المتاحة ، بلأقل وقت وجهد و مال . وكما قال الاستاذ ( محمد علي الذاري )عضو الجمعيه الدوليه للاداره هي الارتقاء باي نشاط كان نحو الأفضل باستخدام كل الطرق المتاحه للمشروع


وظائف العمليات الادارية
التخطيط : ويعني التنبؤ بما سيكون عليه الأمر في المستقبل ، ووضع برنامج عمل استعداد له .
التنظيم : ويقوم على تحديد طرية تنفيذ الخطط بواسطة الوحدات التنظيمية المختلفة داخل المؤسسة
الوجيه : ويعني كيفية التعامل مع الأفراد داخل المؤسسة ، ويتم خلال هذه العملية توافرحوافز خارجية.
الرقابة : وهي التأكد من دقة تنفيذ الخطط عن طريق مقارنة الأداء الفعلي بالمعايير الوضوعة.


القيادة
هي القدرة على التأثير في الأفراد لجعلهم يرغبون في انجاز أهداف المجموعة


أساليب القيادة
القيادة الأوتوقراطية الدكتاتورية : يشتد فيها استخدام السلطة ، اذ تكون السلطات كلها بيد القائد دون مراعاة لاراء المسؤولين . ويهدد فيها القائد مرؤوسيه بالثواب و العقاب .
القيادة الديمقراطية : تقل فيها درجة الاستخدام النسبي للسلطة ، فلا تكون السلطات كلها بيد القائد ، بل يتيح الفرصة لمرؤوسيه للمشاركة في مهماته عن طريق تفويض الكثير من سلطاته لهم ، بهدف ايجاد نوع من المسؤولية لدى المرؤوسين .
صفات القائد الاداري الناجح
الخصائص الانسانية : وهي القدرة على الاقناع و التعبير عن الأراء ، و إدارة النقاش و الحوار و المساهمة فيها ، ودقة الملاحظة اضافة إلى الصفات الشخصية مثل الصبر و اللباقة و الثقة بالأخرين و التواضع .
الخصائص الفكرية : وهي قدرته على التحليل ، و التفكير البناء المرن .
الخصائص الفنية : وهي القدرة على التعبير السليم الواضح ، و الاطلاع المستمر و القراءة الواعية ، و القدرة على توضيح الافكار ، و استخدام الوسائل العلمية ، و القدرة على الاصغاء .