كيف اعرف ان نمو طفلي بنتي ولدي طبيعي

يراود هذا السؤال الكثير من الأمهات اللواتي يأخذن طول طفلهن ووزنه مرات عدة في اليوم. النمو والتطور من أهم العمليات الحيوية التي تترافق مع تطور وظائف أعضاء الجسم. وأكثر العوامل التي تؤثر على نمو الطفل هي الغذاء.
الوزن المناسب

يراوح معدل الوزن الطبيعي للمولود الجديد بين 3 و 3.5 كيلوغرامات عند الولادة مباشرة. يفقد الطفل حوالي 10 % من هذا الوزن خلال الأيام الأولى من حياته ثم يبدأ بزيادة وزنه بحوالي كيلوغرام واحد كل شهر خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وبين الشهر السادس والتاسع، يزداد الطفل حوالي نصف كيلوغرام في الشهر الواحد ثم يزداد ربع كيلوغرام في الشهر حتى السنة الأولى من حياته. وتتم مراقبة هذا الوزن من قبل طبيب الأطفال كل شهر وليس من الضروري قياس وزن طفلك كل يوم في المنزل.

الطول المناسب
يبلغ طول الطفل الطبيعي حوالي 40 سنتيمتراً عند ولادته. ثم يبلغ حوالي 70 الى 75 سنتيمتراً في السنة الأولى ثم في السنة الثانية يصل الى 80 الى 85 سنتيمتراً حتى يصل الى 100 سنتيمتر عند سنّ الرابعة. وكمراقبة الوزن، تتم مراقبة الطول كل شهر من قبل طبيب الأطفال. وبالإجمال، فنقص الطول لدى الطفل

يكون دليلاً على نقص في التغذية، وخصوصاً مادة البروتين. لذلك، يخضع الطفل في هذه الحالة لنظام غذائي غني بالبروتين لتعويض النقص.

أسباب نقص النمو
أسباب عدة وراء تأخّر النمو لدى الأطفال وأبرزها:
- أمراض الجهاز الهضمي: حساسية القمح، حساسية الحليب ومشتقاته، الإسهال، التقيؤ، أمراض الكبد المزمنة، والقلس المعدي المريئي الشديد.
- أمراض قلبية: سوء التغذية وصعوبة في التنفس.
- أمراض في الجهاز البولي: تشوهات الجهاز البولي والقصور الكلوي.
- فقر الدم.
- سوء التغذية.
- اضطراب عاطفي.

كل ما عليك القيام به هو متابعة طفلك عند طبيب مختص لملاحظة تطوّره ونموه. من البرونزية المصدر انا زهرة للمرأة العربية