ما هو الكرتزون و ما هي فوائد فائدة الكرتزون للمفاصل


الكرتزون يمنع خشونة المفاصل على المدى الطويل


من المعروف أن أي إصابة للمفاصل مثل التي تحصل في إصابات الملاعب أو الحوادث قد تؤدي إلى تأثر في الغضاريف التي يتكون منها المفصل، وبالتالي تؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة (osteoarthritis).
وفي كثير من الأحيان كان هناك تخوف من استخدام إبر الكرتزون والتي هي في الواقع تحتوي على مادة (corticosteroids) في علاج خشونة المفاصل. ولكن في بحث جديد تم نشره في مجلة (biomed centrals) المتخصصة في أبحاث المفاصل والخشونة تبين أن استخدام أدوية (Glucocorticoids) بعد إصابات المفاصل وخصوصاً الإصابات الرياضية يساعد على تقليل النتائج السلبية من هذه الإصابات في المستقبل.
وتكمن كيفية عمل هذه الأدوية في أنه بعد أية اصابة للمفاصل يكون هناك إفراز لكثير من الإنزيمات والهرمونات التي هي نتاج طبيعي للإصابة وهي جزء من العملية الإلتهابية (inflammation) بعد هذه الإصابات. هذه الإنزيمات والهرمونات قد تؤدي إلى تهتك وتفتت في المادة المكونة للغضاريف على المدى الطويل.
ولكن عندما يتم استخدام العقارات التي ذكرناها سابقاً فإن هذه الأدوية تؤدي إلى منع إفراز هذه الإنزيمات والهرمونات، وبالتالي إلى منع ظهور آثارها السلبية على المفصل في المدى الطويل.