طريقة اختيار الشامبو المناسب للشعر و لشعري للسعر الدهني و الجاف و المقصف و لمجعد و الخشن و الطويل و القصير
قومي بتغييره كل ثلاثة أشهر وتجنبي غسيل فروة الرأس بشكل يومي

للمحافظة على صحته وجماله ... تأكدي من استخدام الشامبو المناسب لطبيعة شعركِ !

طريقة اختيار الشامبو المناسب للشعر و لشعري 795593389061.jpg
ينصح بترك رغوة الشامبو المخصص لعلاج القشرة لمدة 5 دقائق

من الضروري أن تختاري الشامبو المناسب لشعرك لكي تحافظي على شعر صحي وجميل وإلا فإنه لن يكون فعالاً، ولكن عملية الاختيار هذه ليست بالأمر السهل. فعلى سبيل المثال لا تستخدمي الشامبو أو البلسم المخصّص للشعر الجاف إذا كان شعركِ دهنياً لأنه لن يقضي على الدهون المتراكمة على فروة الرأس وقد يسبب مشاكل أخرى كظهور القشرة أو تجعد الشعر أو تقصّف أطرافه.
لقد تم تصنيع الشامبو لإزالة الأوساخ والزيوت من الشعر ولتغذيتة حتى أعماقه. وتوجد مجموعة واسعة من الشامبو المعدّة لمختلف أنواع الشعر ولأغراض متنوعة فهناك الشامبو المنظف الخاص بإزالة الآثار العالقة في الشعر، والشامبو المغذي، والشامبو الخاص بالشعر المصبوغ والملون، وأخرى للشعر المجعد أو المتموّج. تحتوي أنواع الشامبو على البروتينات والفيتامينات والمعادن والزيوت الأساسية ومكونات أخرى طبيعية تغذي الشعر التالف وتعمل على إصلاحة وتحسين مظهره.
من المكونات الأساسية الداخلة في تركيب الشامبو ما يلي: Ammonium Lauril Sulphate، Ammonium Laureth Sulphate، Sulfosuccinate، Citric Acid، Panthenol، Hydrogenated Castor Oil، Aqua، Sodium Chloride، Glyceryl Cocoate، Sodium Salicylate.
احرصي على استخدام الشامبو الملائم لطبيعة شعركِ ولذا عليكِ أولاً معرفة نوع شعركِ لتتمكني من اختيار ما يناسبكي من منتجات الشعر. إذا لم تتمكني من تحديد نوع شعركِ فيمكنك استشارة أخصائي الشعر. ويوجد في الوقت الحاضر أدوات صمّمت خصيصاً لتحديد أنواع الشعر وأنواع البشرة ولكنها باهظة الثمن. فمثلا يبدو الشعر الدهني في أغلب الأحيان مشبعاً بالزيت وسرعان ما يفقد حيويته ويجذب الأوساخ بسهولة ويحتاج إلى الغسل المتكرر. بينما يمكن تمييز الشعر الجاف بأطرافه المتقصفة وخشونة ملمسه وصعوبة تسريحه.
إذا كان شعركِ دهنياً
عليكِ أن تبحثي عن المنتجات المخصصة للشعر الدهني فلابد أن يكون الشامبو فعالاً بما يكفي لتنظيف الشعر من الأوساخ والدهون ومناسباً في الوقت نفسه للاستخدام اليومي. وهذا لا يعني احتواءه على مواد كيميائية قوية ومؤثرة على فروة الرأس مما يقضي على الزيوت الطبيعية للفروة فتدفع الغدد الدهنية إلى إفراز المزيد من الدهون. احرصي على استخدام البلسم الخاص بالشعر الدهني والذي يحتوي على أقل قدر من الزيوت للحدّ من زيادة الدهون. عند اختياركِ للشامبو يفضل اختيار أحد المنتجات المنظفة للشعر مع البلسم الخفيف المصمم خصيصاً للشعر الدهني. يعمل الشامبو المنظف على إزالة البقايا المتراكمة من مستحضرات العناية بالشعر والتي تفقده المظهر الحيوي وتجعله دهنياً. وينصح بغسل الشعر الدهني مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مع تجنب الشامبو المحتوي على مواد كيميائية تضر بفروة الرأس ويمكنكِ أيضاً تخفيف الشامبو بالقليل من الماء قبل الاستخدام. ويعتبر الشامبو المحتوي على خلاصة النعناع من المنتجات المثالية والفعالة للشعر الدهني.




طريقة اختيار الشامبو المناسب للشعر و لشعري 925742684585.jpg
أنواع متعددة من الشامبوهات




إذا كان شعركِ جافاً
ابحثي دوماً عن الشامبو المنتج خصيصاً ليناسب طبيعة شعركِ الجاف. حيث يزداد تركيز المكونات المغذية والمرطبة للشعر في هذا النوع من الشامبو (نسبة أعلى من الأحماض الدهنية الأساسية). حاولي الحصول على الشامبو المرطب الذي يدخل في تركيبه بعض العناصر الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت اللوز أو العسل أو زيت البابونج أو غيرها من الزيوت الأساسية، ويجب استخدام البلسم المرطب عند غسل الشعر الجاف، وإذا كان شعركِ تالفاً وشديد الجفاف فيفضل أن يكون البلسم كثيف القوام لكي يعمل على تغذية الشعر من أعماقه وحتى أطرافه.
إذا كان شعركِ مصبوغاً أو تمت معالجته بالمستحضرات الكيميائية
احرصي على اختيار منتجات الشعر بعناية إذا كان شعركِ مصبوغاً بحيث تكون هذه المنتجات قادرة على الحفاظ على لون شعركِ واصلاح التالف منه في الوقت ذاته. يجب أن يكون الشامبو خاصاً بالشعر المصبوغ ومزوداً بمواد مرشحة للأشعة فوق البنفسجية لحماية اللون من التلاشي كما يجب أن يحتوي على الكثير من المكونات المغذية لكي تعمل على إصلاح أي ضرر ناتج عن المكونات الداخلة في تركيب المادة الملونة. وعليه فإن الشامبو والبلسم الخاص بالشعر المصبوغ لا تتم صناعته فقط لتغذية الشعر وإصلاحه بل أيضاً تمنع اللون من التلاشي بسبب التعرض للشمس أو التعرض للحرارة. ولذلك بعد صبغ شعركِ من الضروري أن تختاري منتجات العناية بالشعر المصبوغ.
إذا كانت فروة رأسكِ مصابة بالقشرة
إذا كنتِ تعانين من القشرة فاحرصي على اختيار الشامبو والبلسم والسيريوم المصنوع خصيصاً لمقاومة القشرة حيث تعمل هذه المنتجات على تنظيف الفروة وإخفاء القشرة لبضعة أيام. وتحتوي بعض أنواع الشامبو المخصصة ضدّ القشرة على مكونات خاصة (مثل ketoconazole) التي تعمل مباشرة لتمنع نمو الفطريات (البكتيريا المسببة للقشرة) وتعيد توازن الحموضة الطبيعية pH في فروة الرأس. وفي جميع الأحوال اختاري بعناية منتجات الشعر المعالجة للقشرة وتجنبي الأنواع القوية التي يمكن أن تؤذي شعركِ أو فروة رأسك فتتهيج وتثير الحكة والجفاف.




طريقة اختيار الشامبو المناسب للشعر و لشعري 837416729669.jpg
ينصح بالبحث عن الشامبو المنتج خصيصاً ليناسب طبيعة شعركِ




نصائح مفيدة
• تأكدي من استخدام الشامبو المناسب لطبيعة شعركِ.
• اختاري الشامبو الذي يحتوي على درجة حموضة منخفضة.
• اقرأي دوماً قائمة المكونات المدونة على عبوة الشامبو.
• تحري الدقة في اختيار مستحضرات العناية بالشعر وانتقي الأنواع المصممة للاستخدام اليومي أو الشامبو ذو التركيبة الخفيفة.
• يمكن لبعض أنواع الشامبو أن تكون قوية التأثير ولا تزيل الأوساخ فحسب بل أيضاً تزيل الزهم الطبيعي الذي يحمي الشعر.
• إذا كان شعركِ دهنياً اختاري الشامبو الذي لا يتركب من قاعدة قوية من المنظفات.
• لا تغسلي شعركِ بشكل يومي.
• استخدمي المزيد من مرطبات الشعر التي يمكن استخدامها بعد الاستحمام كالبلسم أوالزيوت مع تركها على الشعر لبعض الوقت.
• قومي بتغيير الشامبو كل ثلاثة أشهر لأن الشعر يعتاد خلالها على ذلك النوع من الشامبو فلا يصبح مؤثراً بما فيه الكفاية.




طريقة اختيار الشامبو المناسب للشعر و لشعري 774033878709.jpg
ينصح بعدم غسل الشعر بشكل يومي