اضرار و مخاطر العصيرات و المشروبات العصائر المحلاة في رمضان


اضرار و مخاطر العصيرات و المشروبات العصائر المحلاة في رمضان tamr-hendi-04082011-


شرب قمر الدين على الإفطار، شرب التمر هندي وعصائر الفاكهة المحلاة بكميات كبيرة من السكر خلال السهرات الرمضانية وشرب الجلاب على السحور هي عادات غذائية رمضانية لا يمكن التخلي عنها بحجة أنها ترطب الجسم وتروي العطش.

ولكن هذه الأنواع من العصائر تحتوي على كميات هائلة من السكر. فهذا النوع من السكر الموجود في العصائر هو ذات سرعة إمتصاص سريعة جداً في الجسم وبالتالي يمكن أن يسبب لك عدّة مشاكل خلال شهر رمضان المبارك.

العصائر خطر يهدد رشاقتك
صحيح أن معظم العصائر المحلاة ترتكز في تركيبتها على الفواكه مثل الخشاف، التمر هندي ، الجلاب وعرق السوس ولكنها مضرة جداً للوزن. فالكوب الواحد من هذه العصائر يحتوي على الأقل على 350 وحدة حرارية أي ما يعادل ستة ملاعق كبيرة من السكر.

ولأن هذه العصائر تحتل مرتبة متقدمة على موائد رمضان يمكن أن تمنحك في اليوم الواحد ما يقارب 1000 وحدة حرارية، ما يعني زيادة كبيرة في الوزن. فإذن تلك المشروبات تعدّ سبب أساسي في زيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك، فتجنبيها لتحافظي على رشاقتك خلال هذا الشهر.

عصير أكثر ... عملية هضم أبطأ
يؤثر شرب العصير الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر على عملية الهضم خلال أيام شهر رمضان. فتصبح عملية هضم الأطعمة أبطأ عند الأشخاص الذين يكثرون من شرب المشروبات الرمضانية مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون العصائر. فبسبب احتوائها على الكثير من السكر، فالعصائر المحلاة تؤخر عملية الهضم، تسبب الإنتفاخ والكسل للجهاز الهضمي. فعزيزتي ، لتفادي مشكلة سوء الهضم التي تتكاثر في رمضان عليك بالإبتعاد عن العصائر الرمضانية السيئة.

العصائر المحلاة تسبب الجوع الشديد
عندما يدخل كميات كبيرة من السكر وخصوصاً ذلك سريع الإمتصاص، يفرز الجسم بالمقابل كمية من هرمون الأنسولين وذلك بهدف تخفيض مستوى السكر في الجسم. وارتفاع هذا الهرمون يسبب الجوع الشديد والرغبة بتناول المزيد والمزيد من الأطعمة. فشرب هذه العصائر سيجعلك تتناولين كمية أكبر من الأطعمة خلال وبعد وجبة الإفطار وسيعطيك الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام.

البدائل المثالية للعصائر المحلاة
لأن رشاقتك وصحتك تهمنا سيدتي، سنقدم إليك اليوم بعض البدائل المثالية والصحية التي ستمدك بما تحتاجينه من سوائل، فيتامينات، معادن، مضادات للأكسدة وغيرها من المواد المفيدة لك بدل من تلك العصائر المحلاة الغنية بالسكر:
- تناولي كوب من عصير الفواكه الطازجة الذي يحتوي على حوالي 120 وحدة حرارية فقط والكثير من الفيتامينات.
- إشربي الأعشاب الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة.
- إختاري العصائر المحلاة بالسكر الإصطناعي الموجودة في السوبر ماركت كالكرانبري اللايت أو عصير الليمون الخالي من السكر.
- إشتري المياه الغازية العادية أو تلك المنكه من البرونزية المصدر انا زهرة للمرأة العربية



المزيد من آخر المواضيع من نفس القسم: