المكوّنات

6 من الفرِّي
2 من ورق الغار
4 من حبّ الفلفل الأسود
2 من الهال الأخضر
1 من عود القرفة
لتحضير الحشوة والصلصة:
1 ملعقة طعام من الزبدة
100 غ من الجزر. المفروم فرماً ناعماً
100 غ من الكرفس. المفروم فرماً ناعماً
100 غ من الكرّاث. المفروم فرماً ناعماً
100 غ من الطماطم. الحمراء المقطّعة
½ ملعقة صغيرة من الزعتر الطازج. المفروم
½ ملعقة صغيرة من إكليل الجبل الطازج. المفروم
200 غ من لب الخبز الطازج
1 ملعقة صغيرة من الزبيب
¾ كوب أو 200 غ من الحليب الخالي من الدسم. الساخن
2 مكعبات من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل
لتحضير باستا لينغويني كاملة الحبوب مع الخضار:
500 غ من باستا لينغويني
1 حبة من البصل. مفرومة
2 فصوص من الثوم
1 ملعقة طعام من زيت الزيتون
1 حبة من الكوسا. خضراء
1 حبة من الكوسا. صفراء
1 حبة من الجزر
100 غ من الهليون
3 حبات من الطماطم المجففة. مقطّعة بالطول إلى شرائح رفيعة
رشة من الفلفل الأسود المطحون
طريقة التحضير

لتحضير الحشوة والصلصة، يوضع الزبدة، والجزر، والكرفس، والكرّاث، والطماطم في قِدرٍ ويُطهى الخليط على حرارة معتدلة إلى خفيفة لمدة 7 دقائق ثم تُرشّ عليه الأعشاب المفرومة. تُرفع نصف الكمية عن النار وتوضع جانباً لتُستعمل كصلصة لاحقاً. يُضاف لبّ الخبز الأبيض، والزبيب، والحليب، ومكعّب واحد من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل، ويُطهى المزيج على نارٍ خفيفة لمدّة دقيقتين، ويُترك جاهزاًَ لحشو طيور الفرِّي.
تُحضّر طيور الفرِّي عبر نزع عظامها بدءاً من الناحية الخلفية، ثمّ تُملأ بالحشوة المجهّزة وتُخاط بالخيط المخصّص للاستعمال المطبخي وتُلفّ بواسطة ورق النيلون للتغليف، وتُغطّس في الماء المغلي لمدّة 5 دقائق، ثم تُرفع منه وتُمرّر تحت الماء البارد لإنعاشها. يُفتح ورق التغليف وتُحفظ الطيور جاهزةً للشوي.
لتحضير باستا لينغويني مع الخضار، تُقطّع الخضار بشكلٍ طوليّ عند الجانب. ثم تُغمّس في الماء المغلي وتُمرّر تحت الماء البارد لإنعاشها، وتوضع جانباً. تُغلى باستا لينغويني لمدّة 10 دقائق، ثمّ تُمرّر أيضاً تحت الماء البارد لإنعاشها وتوضع جانباً.
تُغلى العظام المنزوعة من طيور الفرِّي لتحضير المرقة، تُقشَد الشوائب عن سطحها، ويُضاف أوراق الغار، وحبّ الفلفل الأسود، والهال الأخضر، وأعواد القرفة. يُترك المزيج على نارٍ خفيفة لمدّة نصف ساعة ثم يُصفّى ويُطهى مجدداً على نارٍ خفيفة مع الخضار المقلاّة والمحضّرة سابقاً ومع المكعّب الآخر من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل للتتبيل وتعزيز النكهة. يُخلط المزيج ويُترك جاهزاً للاستعمال.
يُحمّى الفرن على حرارة 200 درجة مئوية؛ وتوضع فيه طيور الفرِّي لتُشوى لمدّة 10 دقائق تقريباً. في هذه الأثناء، يُقلّى البصل والثوم مع زيت الزيتون، ثمّ تُضاف الخضار مع شرائح الطماطم المجفّفة تحت الشمس، ويُترك المزيج على النار لمدّة دقيقة واحدة كحدٍّ أقصى. ثمّ تُمرّر الباستا تحت الماء الساخن، وتُصفّى وتُضاف إلى الخضار.
يُعاد تسخين الصلصة. تُزيّن الباستا والخضار بطيور الفرِّي المشوية، وتُسكب الصلصة على سطحها.