كيف امنع تساقط شعري ، طريقة علاج تساقط الشعر الطويل و القصير و المتوسط

بقلم: هدير عاطف

يعتبر نقص الفيتامينات في الجسم من الأسباب الأساسية لتساقط الشعر.. كما أن الغذاء المتوازن والمتكامل يفيد في تقوية الشعر مع العلم أنه ليس بالضروري الحصول علي احتياجات الجسم من خلال الأقراص.. فهذا أمر يمكن الاستعاضة عنه بتناول الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة لما تحتوي عليه من فيتامينات مفيدة للجسم، دكتور ماهر الشربجلي استشاري الامراض الجلدية سيشرح لنا اسباب التساقط وكيفية علاجة.


وهذه بعض الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر:

نقص البروتين
فإن نقص الجسم من البروتين اللازم لنموه يعرض شعرك للتساقط، وذلك لكون الجسم يستخدم الكمية القليلة المتبقية لديه في سبيل تأدية الوظائف الحيوية الضرورية التي تتسم بالأهمية أكثر من نمو الشعر.

التقلبات الهرمونية والاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل
حيث تسبب تزايدا لعدد الشعيرات التي تدخل في طور التوقف والتساقط، وبما أن حبوب منع الحمل تعمل علي تغيير عناصر التوازن الهرموني فإنها تشارك هي الأخرى في عملية تساقط الشعر.

التوتر والقلق
تلعب التوترات العاطفية والنفسية دورا في ضعف بصيلات الشعر، وبالتالي يسهل تساقطه عند تمشيطه أو حتى لمه بشدة.

الأعراض المرضية
مثل اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم ونوبات الأنفلونزا وفقدان الدم.. الناتج عن الإصابات المختلفة والأدوية المضادة للاكتئاب والجرعات الكبيرة من فيتامين "أ"، ولحسن الحظ أن الشعر يعود غزيرا مرة أخري كلما زالت العوامل التي تسبب تساقطه.


والعلاج يكون حسب حالة الشعر والأسباب التي أدت إلى تساقطه ونقسمها علي النحو التالي:


حبوب منع الحمل
إذا اتضح أن السبب هو تناول المرأة لحبوب منع الحمل.. فالحل هو استشارة الطبيب بأخذ الحبوب الأقل فاعلية وتناسبها دون أضرار جانبية كتساقط الشعر.

الرضاعة
بما أن الطفل يستمد غذاءه من الأم فإذا قصرت الأم في تناول مواد غذائية مناسبة وكاملة فهذا سيؤثر سلبا على شعر الأم وهنا ننصح بالغذاء المناسب والفيتامينات التي تساعدها على تخطي هذه المشكلة.

القشرة
أحد الأسباب الأساسية في تساقط الشعر.. ويجب معالجة الفروه منها حتى نوقف عملية التساقط.

مستحضرات منع التساقط
تتعدد مستحضرات العناية بالشعر ومنع تساقطه من زيوت وكريمات ولوشن من ابرزها واكثرها انتشارا مستحضر Bifidium lotion
من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمراة العربية

المزيد من آخر المواضيع من نفس القسم: