ما هي اسباب السيلوليت و ماهو افضل علاج للسيلوليت

ما هي اسباب السيلوليت و ماهو افضل علاج للسيلوليت c40cba58-f0e8-4808-8

تنفق النساء الكثير لشراء المستحضرات التي تعالج مشكلة السيلوليت.. ولكنها في الحقيقة مشكلة تعتبر من الحالات التي يصعب التخلص منها تماما.
ولكن قبل التحدث بتفاصيل عن أسبابها وكيفية التخلص منها يجب التعرف على كلمة سيلولايت ومن أين أتينا بهذا المصطلح.





السيلوليت
كلمة مشتقة من خلية Cell.. وتعني تكتل الدهون تحت الجلد مما يؤدي إلي عدم استوائه مشكلا ما يشبه قشرة البرتقال.. وخاصة في منطقة الفخذ والأرداف وقد تصيب الثدي بعد سن اليأس.. وتختلف درجاتها من الخفيف إلي الشديد.. ولا علاقة لها مباشرة بالسمنة مع أنها تزداد سواء بزيادة الوزن.. وتصبح مشكلة تزعج المرأة وتبدأ في الظهور خلال الثلاثينيات من العمر وتصيب حوالي 08% من السيدات.



أسبابة
إن السبب الأساسي لحدوث السيلوليت غير معروف حتى الآن.. ولكن هناك نظريات قد تفسر السبب في حدوث المشكلة منها:

التقدم في العمر
حيث يبدأ في حدوث ضعف تدريجي لشبكة الأنسجة الليفية المدعمة لهيكل الجلد بالإضافة إلي انخفاض مستوي هرمون الاستروجين لذلك تكون المشكلة منتشرة بين النساء.
ثم وجود التهاب موضعي تدريجي في المناطق المصابة والذي يؤدي إلي تراكم السوائل مما يسمح بتشكيل كتل دهنية بارزة.

ضغط كتل الدهون
على الأوعية الدموية وترسيب البروتين حول الدهون المجتمعة

أشعة الشمس
فالتأثير التراكمي لأشعة الشمس يتسبب في ضعف مرونة الجلد.



الحل
لقد أوضحت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية FDA أن المستحضرات المعلن عنها الآن لعلاج هذه المشكلة سواء كانت كريمات أو دهانات أو سوائل أو جوارب ليس لها تأثير علاجي ملموس.. وفي الوقت الحالي يمكن القول أنه لا يوجد كريم موضعي علميا للتخلص من هذه المشكلة.
ولكن توجد حلول أخري يمكن أن تفيد في التخلص من المشكلة أو تقاوم ظهورها.

ممارسة الرياضة
فالرياضة والحمية هي أرخص وأفضل طريقة موجودة حتى الآن للعلاج.. ولابد من الالتزام بممارسة الرياضة بشكل منتظم (20 دقيقة في اليوم بمعدل ثلاثة أيام أسبوعيا) .. ويفضل ممارسة أنواع الرياضة الهوائية مثل السباحة والتنس والمشي.

التقليل من تناول الدهون
الموجودة في الأطعمة الدسمة، واستبدال الزيوت النباتية مكان السمن في الطهي

التدليك
إن استخدام مفصل الأصبع الأكبر في تدليك كتل الدهون مرتين أسبوعيا على الأقل قد يكون كفيلا بصرفها وتسويتها.. كما أن أجهزة التدليك قد تعطي مفعولا إيجابيا بعد مرور مدة لا تقل عن الشهرين.

الابتعاد عن الشمس
خاصة في المصايف وإذا لزم الأمر لذلك يجب وضع كريم حماية من الشمس

العلاج بالجراحة
ويستخدم في الحالات الشديدة لاستئصال الكتل الدهنية وشد الجلد وتحتاج هذه العملية إلي خبير لكي لا تنعكس النتائج ويظهر أي تشوهات.

شفط الدهون
قد يساعد شفط الدهون على تحسين بعض أنواع السيلوليت .. كما يساعد تدليك الجلد وخفض الدهون في العلاج.

إزالة السوائل بطريقة ميكانيكية
ويوجد العديد من الأجهزة لذلك.. فهناك جهاز تحريك الدورة الليمفاوية الذي يقوم بعمل موجة من الضغط من الأسفل إلي الأعلى بطريقة متكررة.. وفي هذه الطريقة يقل حجم وبروز السيلوليت ولكنها لا تختفي تماما.
ومن الطرق الحديثة الأكثر استخدام آلة تدلك الجسم بواسطة اسطوانتين أو كرتين متجاورتين.. فيما يقوم الجهاز نفسه بشفط الجلد بينها وذلك للتخلص من السوائل وتشويه سطح الجلد والنتائج جيدة إذا استمر استخدامه لفترات تصل إلي شهرين علي الأقل.
من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمرأة العربية

المزيد من آخر المواضيع من نفس القسم: