بحث عن فوائد الادخار معلومات و تقرير عن فوائد الادخار

بحث عن فوائد الادخار معلومات و تقرير عن فوائد الادخار الادخار و الاستثمار من قسم : قضايا إسلامية

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية وردشان
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    91,664


    افتراضي بحث عن فوائد الادخار معلومات و تقرير عن فوائد الادخار






    بحث عن فوائد الادخار معلومات و تقرير عن فوائد الادخار


    الادخار و الاستثمار

    من قسم : قضايا إسلامية
    بحث عن فوائد الادخار معلومات و تقرير عن فوائد الادخار m8.gif الادخار والاستثمار
    الادخار والاستثمار
    الادخار أحد الأمور الهامة التي نبه إليها ديننا الحنيف في تنظيم الحياة الاقتصادية للأفراد والمجتمع بما فيه صلاحه وسعادته، فقد قال رسول الله ( : (رحم الله امرأ اكتسب طيبًا، وأنفق قصدًا، وقدم فضلا ليوم فقره وحاجته)
    [متفق عليه]. والادخار هو الاحتفاظ بجزء من الكسب لوقت الحاجة إليه في المستقبل.
    ويقوم الادخار في الإسلام على ركنين أساسيين:
    الأول: الكسب الطيب الحلال في ضوء قدرات الفرد وطاقاته. قال ( (إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا) [مسلم].
    الثاني: الاقتصاد والتدبير في النفقات.
    ضوابط الادخار:
    وضع الإسلام ضوابط للادخار، هي:
    - ألا يؤدي الادخار إلى احتكار للسلعة، مما يغليها على الآخرين فيتضررون به.
    - أن لا تكون السلعة من نوع يحتاج إليه الناس، فلا يجوز ادخارها في هذه الحال.
    - أن لا يؤدي الادخار إلى ضعف اليقين من رزق غد، فهذا يضر بعقيدة المسلم، وقد جاء في الحديث (يابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر لك، ولا تلام على كفاف، وابدأ بمن تعول، واليد العليا خير من اليد السفلى) [مسلم].
    وقال ( بحث عن فوائد الادخار معلومات و تقرير عن فوائد الادخار frown.pngيمين الله ملأى سماء، لا يقبضها شيء بالليل والنهار) [مسلم].
    وقال (: (أعط ولا تحصي، فيحصي الله عليك) [مسلم].
    - ألا يؤدي الحرص على الادخار إلى البخل والشح على من تجب عليه نفقتهم، قال (: (كفى بالمرء إثمًا أن يحبس عمن يملك قوته) [مسلم].
    والجزء الفائض من الكسب بعد الإنفاق يكون المدخر أو المستثمر.
    والادخار لوقت الحاجة أمر واجب؛ فهو أخذ بالأسباب؛ ولكنه لا يغني عن قدر الله.
    وهو حق للأبناء على الآباء قال (: (إنك إن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس في أيديهم) [متفق عليه].
    ميلاد الادخار:
    الادخار ظاهرة قديمة قدم إدراك الإنسان لضرورة الأخذ من وقت الرخاء لوقت الشدة، وقد ضرب الله لنا مثلاً في كيفية تنظيم موارد البلاد والاستعانة بالرخاء على الشدة على لسان نبيه يوسف ( قال تعالى: {قال تزرعون سبع سنين دأبًا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلاً مما تأكلون} [يوسف: 47].
    والادخار ثلاثة أنواع:
    1- اختياري: ويقوم به الأفراد برغبتهم الخاصة دون إجبار أو تدخل من أحد.
    2- إجباري: وتقوم به الدولة بصورة جماعية عن طريق احتفاظ الحكومة بجزء من مرتبات وأجور الأفراد أثناء عملهم، ثم صرفها لهم عند الحاجة إليها، أو عند انتهائهم من العمل.
    لماذا ندخر؟
    هناك بعض العوامل التي تدفع الفرد أو الدولة للادخار، ومنها:
    1- مستوى دخل الفرد: فكلما كان الدخل مرتفعًا زادت القدرة على الادخار أو العكس.
    2- مستوى الأسعار: حيث إن هناك علاقة عكسية بين الأسعار والادخار، فإذا زادت الأسعار قلَّ الادخار أو العكس.
    3- العائد المتوقع والمكسب الذي ينتظره الفرد من الادخار: فكلما ارتفعت قيمته زاد إقبال الفرد على الادخار وهكذا.
    4- الاحتياط لمواجهة الأزمات: كالفقر والمرض وغير ذلك.
    5- الرغبة في تحسين مستوى المعيشة والاستمتاع بدخل أكبر في المستقبل.
    6- الرغبة في توفير الإمكانات اللازمة لأداء بعض الأغراض: كشراء السلع المعمرة كالسيارة أو الثلاجة وغيرهما والتي لا يستطيع دخل الفرد تحقيقها بصورته الجارية.
    مميزات وفوائد:
    مع تعدد العوامل التي تدفع الفرد والدولة إلى الادخار تأتي أهمية الادخار لتزيد من الاتجاه إليه والترغيب فيه، وتقوم أهمية الادخار على أنه:
    1- وسيلة لتحسين مستوى المعيشة وزيادة الثروات.
    2- وسيلة لتمويل المشروعات الاستثمارية.
    3- أنه يساعد في تنمية مستوى الدخل القومي للدولة.
    خير الأمور الوسط:
    ومع حثَّ الإسلام على الادخار وفق الضوابط التي ذكرت فقد نبه إلى ضرورة الوسطية والتوازن فقال تعالى: {ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورًا} [الإسراء: 29].
    وقال- عز وجل-: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قوامًا} [الفرقان: 67].
    فإذا كان الإسلام قد شجع على الادخار وبين فضيلته فقد حذَّر من البخل والاكتناز لما فيهما من تعطيل المال وحبسه، وعدم أداء حقوق الله في هذا المال، قال تعالى: {والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم. يوم يحمى عليها في نار جهنم فتُكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنـزون} [التوبة: 34-35].
    أدوات الحرب:
    ولمحاربة هذا الخطر شرع الإسلام الزكاة، وجعلها أحد أركان الإسلام، وكذلك فرض الإسلام على كل مسلم الإنفاق على من يعول، ودعا الإسلام المسلمين إلى تحقيق المصلحة العامة للمجتمع من المال والثروة عن طريق استثماره وتنميته، ومن وسائل الاستثمار المتاحة أمام المسلم:
    1- الاستثمار الفردي في مشروعات تجارية أو صناعية.
    2- الاستثمار عن طريق المضاربة الإسلامية مع أطراف آخرين.
    3-الاستثمار عن طريق المشاركات الإسلامية.
    4- الاستثمار التعاوني الإسلامي.
    شريطة أن يدور كل هذا في إطار الكسب الحلال والإنفاق الحلال والاستثمار الحلال.








  2. #2
    قلب المنتدى النابض الصورة الرمزية ميلاد الغلا
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    14,824

    افتراضي

    يسسسسسسسسسلمو يآلغلآ ..


المواضيع المتشابهه

  1. حجر العقيق فوائد و فائدة مجوهرات الاحجار الكرية من العقيق
    بواسطة وردشان في المنتدى تجهيزات العروس
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-10-2011, 11:44 PM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-10-2011, 11:48 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-08-2011, 07:59 AM
  4. بحث عن فوائد الملح بحث كامل و تقرير و معلومات عن فوائد الملح
    بواسطة وردشان في المنتدى البحث العلمي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-24-2010, 03:37 PM
  5. صور حديقة الاحجار ، صور لحديقة الاحجار ، اجمل الصور للحديقة في اليابان
    بواسطة وردشان في المنتدى منتدى السياحة و السفر
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 06-22-2010, 01:13 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

رسالة إدارية

لتصفح المنتدى بشكل اسرع الرجاء الضغط على السماح او Allow في الاعلى


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202