٭ أعاني من عقم اولي وليس لدي اي اطفال وقد اجريت عملية طفل الانبوب ثلاث مرات ولكنها لم تنجح على الرغم من عدم وجود أي موانع للحمل من ناحيتي او من ناحية زوجي فما هو الحل؟



- إن فشل الانجاب بهذه الطريقة على الرغم من عدم وجود أي موانع واضحة لدى الزوجين يحدث نادراً فغالباً عند التأكد من وجود اباضة بشكل جيد لدى الزوجة ووجود حيوانات منوية جيدة لدى الزوج ذات حركة جيدة فإنه يجب التأكد من عدم وجود عيوب في بطانة الرحم عن طريق اجراء فحص الاشعة الصوتية للبطانة وفي حالة وجود أي لحميات في بطانة الرحم قد يؤدي ذلك الى فشل الانجاب وعدم نجاح طفل الانبوب حيث لا تلتصق البويضة بعد تخصيبها.
وفي النادر جداً فإن فشل الانجاب هذا قد يصاحبه عيوب في تكوين الكرموزومات لدى احد الزوجين لذلك يجب اجراء فحص الكرموزومات لكل من الزوجين للتأكد من سلامتهم وقد يكون العيب في التكوين الكرموسومي ناتج عن طفرة جينية او متوارث ويتم اكتشافه عن طريق فحص الدم للزوجين. وفي حالة وجود مثل هذه العيوب فإنه يتوجب اجراء التشخيص الوراثي قبل الغرس عند اجراء طفل الانبوب للتأكد من خلو الجنين المتكون من هذه العيوب ثم نقل الاجنة كما يجب التذكير على وجوب التأكد من خلو الزوجين من السكر لانه ايضاً من اهم عوامل فشل الانجاب، كما ان تكيس المبيضين احياناً لدى الزوجة يؤدي لفشل انجاب مثل هذا ويمكن التغلب عليه بواسطة استخدام علاج الكلوكوفاج قبل الحمل.