الله لا يهينك يا دكتور أبغى أفضل طريقة للتخلص من آثار حبوب الشباب بحيث تكون آمنة وسهلة...
ولك مني كل تقدير واحترام...





الندبات تعتبر من أكثر مضاعفات حب الشباب اذا لم يتم علاجها مبكراً وتأخذ الندبات اشكالاً واحجاماً مختلفة وتبرز عادة في منطقة الوجه.
ولعلاج هذه المشكلة يتوجب على المصاب المبادرة بعلاج حب الشباب مبكراً للوقاية من ظهور هذه الندبات.
فعلاج الندبات يعتمد على نوعها ولون بشرة المصاب فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تخفف من هذه الندبات فمن النادر أن تتحسن هذه الندبات باستخدام كريمات موضعية.
ومن الطرق المتبعة هناك عملية التقشير الكيميائي بأنواعه المختلفة والتي يمكن الحصول على نتائج قد تصل إلى 15% تحسن في شكل الندبة وتزداد هذه النسبة بتكرار عملية التقشير.
كذلك يمكن استخدام ليزر صنفرة الجلد الذي يعطي تحسنا للندبة قد يصل إلى 30% وفي كلتا الحالتين يتوجب تحضير المريض لمدة 4اسابيع بكريمات التقشير والمبيضات وهناك امكانية حصول بعض المضاعفات في كلتا الحالتين فمنها زيادة تصبغات الجلد وفي بعض الاحيان نقص في الصبغات الذي يحدث بكثرة في البشرة السمراء وكذلك حدوث الالتهابات البكتيرية والفيروسية والتي يمكن التقليل من حدوثها باعطاء المريض المضادات الحيوية، والفيروسية قبل عملية التقشير.
وهناك طريقة جراحية اخرى تعتمد على قطع الالياف التي تربط بين الطبقة العلوية والسفلية من الجلد وهذه الطريقة الجراحية نلجأ لها عادة قبل عملية الصنفرة بالليزر ويمكن تكرارها للحصول على نتائج جيدة.
كذلك تستخدم حقن التعبئة بأنواعها المختلفة وهذه الطريقة تعطي نتائج جيدة ولكنها وقتية ويتوجب على المصاب تكرار حقن هذه المواد بعد 6إلى 12شهراً.
وهناك تقنية حديثة بإستخدام أجهزة الليزر بالأشعة الجزئية البؤرية المتطورة حيث أسهمت هذة التقنية في إظهار نتائج جيدة ومفيدة لعلاج الندبات .وينصح باستخدام الطرق السابقة بمراحل بين كل طريقة واخرى للحصول على النتائج المرجوة.