انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا


العودة   منتديات احتاجك > المنتديات التعليمية - منتدى الطلاب والمعلمين > منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة

منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة مطويات , مطويات جاهزه , تقارير كامله , بحث علمي جاهز , بحوث علميه جاهزه , مقالات , بحوث , تقارير

طلبات الطلاب و المعلمين
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::


المواضيع الجديدة في منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة


مقالات عن اسبوع الشجرة

مقالات عن اسبوع الشجرة أسبوع الشجرة درس وعبرة أ.د. محمد عثمان كشميري كلما أقبل الربيع وصادف حلول أسبوع الشجرة أتأمل هذه المناسبة متسائلاً هل باستطاعتنا استلهام المعاني

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 28-03-2010, 07:35 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف العنزي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 14
المشاركات: 24,695 [+]
بمعدل : 11.91 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الريآض
معدل التقييم: 3035821
نقاط التقييم: 303579149
نايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
نايف العنزي غير متواجد حالياً

المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
Jaja20 200609291 مقالات عن اسبوع الشجرة




مقالات عن اسبوع الشجرة
أسبوع الشجرة درس وعبرة

أ.د. محمد عثمان كشميري
كلما أقبل الربيع وصادف حلول أسبوع الشجرة أتأمل هذه المناسبة متسائلاً هل باستطاعتنا استلهام المعاني الكبيرة التي يمثلها هذا الأسبوع وهل بامكاننا ومقدورنا ان ننقل المفاهيم والأهداف التي يجسدها إلى كافة أبنائنا الطلاب ليدرك الجميع حقيقة الدروس المستقاة من الاهتمام بهذه المناسبة أم نعتبرها مناسبة عابرة تعودنا ان نسمع عنها في المذياع ونقرأ عنا في الصحف ولا نعيرها الاهتمام.
فكرة أسبوع الشجرة بدأت أول ما بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية نبراسكا واقترحها (جوليان ستيرلنج مورتون) في اجتماع مجلس زراعة ولاية نبراسكا في 2781/1/4م - بقصد تعريف الأطفال بأهمية الشجرة والمحافظة على البيئة وقد بدأت الصين عام 2006م في تنفيذ مشروع زراعة الأشجار لمحاربة التصحر في جنوب شرق منغوليا الداخلية كما قامت بزراعة الأشجار في مقاطعة هونان ويوننان بقصد تحويل الأراضي المنزرعة إلى غابات من أجل مكافحة مرض البلهارسيا المتفشي في تلك المناطق. إضافة إلى ذلك فقد قام مليونا متطوع يتقدمهم كبار زعماء الصين بزراعة ما يزيد على 15مليون شجرة من أشجار الصنوبر والجنكة والشمع الأبيض والأشجار الملونة الأوراق على ضفاف بحيرة جينهاي. علاوة على اضفاء المناظر الجميلة على المدن فقد ثبت علمياً بأن الشجرة المتوسطة تمتص 1.7كجم من ثاني أكسيد الكربون وتنتج 1.4لتر اكسجين يومياً وهي بذلك تساهم في مكافحة التلوث البيئي الناجم عن عوادم السيارات ودخان المصانع كما تعمل على تقليل سرعة الهواء وصد الرمال المتحركة.
وبذلك فإنه ليس غريباً ان تهتم هيئة الأمم المتحدة بهذا الأمر إذ اطلق برنامجها المخصص للبيئة حملة عالمية ضخمة لزراعة الأشجار تحت شعار "نبتة من أجل كوكبنا: حملة المليار شجرة" تدعو من خلالها السكان والمجتمعات والمنظمات والحكومات إلى الانضمام والتعهد بالتنسيق من أجل هدف واحد هو زراعة المليار شجرة في جميع أرجاء العالم في 2007م. وفي نيروبي فإن الناشطة الأفريقية الحائزة على جائزة نوبل للسلام تقديراً لجهودها في مكافحة التصحر وانحسار الغابات قامت بتزعم جمعية (الحزام الأخضر) لمكافحة التصحر وقامت بزراعة الملايين من الأشجار في دولة كينيا.
لهذا فإن من واجب التربية العمل على تعميق الوعي لدى المتعلمين بأهمية الشجرة والمحافظة عليها والتعهد برعايتها كما أمرنا المصطفى عليه السلام إذ قال صلى الله عليه وسلم (ما من مسلم يزرع زرعاً أو يغرس غرساً فيأكل منه إنسان أو حيوان أو طير إلاّ كان له به صدقة).
إن الأغراض والمرامي التي يستهدفها هذا الأسبوع كثيرة ومتعددة فهي علاوة على كونها تمريناً عملياً يربي في الناشئة حب الشجرة والمحافظة عليها، وتقدير أهميتها ومكانتها في الحياة فهي كذلك دعوة للخصب والنماء - إحدى النعم التي من الله علينا بها كما قال تعالى: {وهو الذي انشأ جنات معروشات وغير معروشات والنحل والزرع مختلفاً أكله والزيتون والرمان متشابهاً وغير متشابه كلوا من ثمره إذا أثمر وأتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين) وكما قال تعالى:
( وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حباً فمنه يأكلون (33) وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون (34) ليأكلوا من ثمرة وما عملته أيديهم أفلا يشكرون (35)) وكمال قال تعالى: (أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعاً تأكل منه انعامهم وأنفسهم أفلا يبصرون (27)) وهي دعوة لتقدير الجمال ورعايته والحفاظ عليه ليستمتع الجميع به ويسبح بحمد الخالق الذي أوجده مصداقاً لقوله تعالى: (ونزلنا من السماء ماء مباركاً فانبتنا به جنات وحب الحصيد (9) والنخل باسقات لها طلع نضيد (10) رزقاً للعباد وأحيينا به بلدة ميتاً كذلك الخروج (11)) وكما قال تعالى: (وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فاخرجنا منه خضراً نخرج منه حباً متراكباً ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبهاً وغير متشابه انظروا إلى ثمرة إذا أثمر وينعه ان في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون) (99) الأنعام. وقوله تعالى: ( أمن خلق السماوات والأرض وانزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم ان تنبتوا شجرها أإله مع الله بل هم قوم يعدلون) (60) النمل وهي كذلك محور الحياة الذي يمدها بالاستمرار والطاقة المتجددة والرزق الوفير.
لقد استوعب الغرب والشرق الدروس العظيمة التي يحويها أسبوع الشجرة. فأعد لها العدد وشكل لها اللجان والمتطوعين للقيام بحملات التوعية اللازمة لذلك لارساء هذا المفهوم وترسيخه في نفوس كافة فئات المجتمع فإذا بنا نرى مثلاً قيام وسائل الإعلام الأمريكية في صيف عام 1986م بتكثيف حملة توعية زراعية بقصد مكافحة الجوع وفي نفس الوقت دفع همم ملايين الأيدي لاستصلاح الأراضي الزراعية وتوسيع مساحة الرقعة الخضراء وأصبحت بذلك هواية الزراعة الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية. وظهر شعار "أزرع بذرة تزرع الأمل" ووزعت المؤسسات الخيرية أكثر من 12ألف طن من البذور إلى عشرات الآلاف من الجمعيات الصغيرة المنتشرة في ال 50ولاية أمريكية. وساهمت هذه الجمعيات بتنفيذ ما يزيد على 10آلاف مشروع جمالي بهدف المحافظة على جمال أمريكا كما ساهمت في مساعدة المعاقين في إقامة جنائن الخضر. ومن أهم المشاريع التي نفذتها الجمعيات الخيرية وأعظمها على وجه الاطلاق هو المشروع الذي أطلق عليه مسمى "النبتة الخضراء" الذي حقق عن طريقه قيام 48ألف مسن زراعة الخضر والأشجار المثمرة ونشوء 14ألف جمعية لتوفير الغذاء وتحسين الريف الزراعي.
إن فكرة أو مبدأ الثورة الخضراء الذي ظهر قبل عشرين عاماً كمحك في التنمية الزراعية الدولية والذي عمل على الحد من ظهور المجاعة العالمية التي تنبأ بها مالتوس، يعتبر أكبر إنجاز ناجح في التنمية الدولية منذ خطة مارشال فالهند - التي كانت إمكاناتها الغذائية تحت الصفر في الماضي يتوفر لديها اليوم احتياطي تأميني ضد المجاعة وفائضاً يكفي لعدة سنين مستقبلية، وأندونيسيا التي كانت أكبر مستورد للأرز في العالم أصبحت اليوم مكتفية ذاتياً وتصدر البعض منه، ولكن التقدم الزراعي الذي جعل الثورة الخضراء ممكنة لا يتوزع بالتساوي بين دول العالم فالبيانات الاحصائية تظهر بما لا يقبل الشك بأن هناك الكثيرين ممن لم يستفيدوا من التقنيات الجديدة وهم مزارعو الاكتفاء الذاتي الذين يزرعون الغذاء لعائلاتهم على الأراضي الهامشية التي تعتمد على الأمطار أو السقيا البدائية. ان التقييم المبدئي للوضع الزراعي بالوطن العربي حالياً ومستقبلاً ليؤكد الأهمية الحيوية بضرورة رسم سياسة عربية لاستصلاح الأراضي والاستخدام الأمثل لطاقات الأرض والمياه المتاحة في الوطن العربي، كأحد الوسائل التي تهدف إلى بلوغ مرحلة الاكتفاء الذاتي وتحقيق نوع من التوازن بين الإنتاج والاستغلال للمواد الغذائية. وبالرغم من ان المساحة الإجمالي لأرض الوطن العربي تبلغ 1378مليون هكتار فإن المنزرع منها يبلغ 2مليون هكتار أي حوالي 3.4% وتساوى المنطقة القابلة للزراعة سواء بالأمطار أو الري حوالي 52.3% هكتار والمتوقع وصولها إلى 70.8هكتاراً بحلول عام 2009م، وهناك ما يقارب من 82مليون هكتار من الأراضي العربية يمكن إضافتها إلى المساحة التي تتم زراعتها بالفعل بمحاصيل دائمة. ولا شك ان الأراضي العربية المزروعة والتي ينتظر ان تزرع مستقبلاً يمكن ان تغطي احتياجات الوطن العربي من الحاصلات الزراعية لو أمكن تنظيم استخدامها أو تحسين إنتاجها وفق ما جاء في تقرير الأمم المتحدة للبيئة والذي أكد في النهاية ان ذلك لن يتم إلاّ إذا تمثلنا الاستعمال الجيد والكفء للموارد المتوفرة وفي حدود طاقة التحميل، مع تطوير طاقة إنتاجية تعمل بدون عوائق حتى مع تضاؤل الموارد أو مع حالة التقلبات البيئية كالتصحر، التآكل المتسارع للتربة والرعي الجائر والاستخدام غير الرشيد للمياه.
ولما ان الزراعة تستنزف الكثير من المخزون المائي في باطن الأرض والذي يصعب تعويضه فإن الواجب على كليات الزراعة بالمملكة القيام بالدراسات المستفيضة عن إمكانية إنتاج القمح والشعير والطماطم والعنب المسقي بماء البحر لنجاح هذا النوع من الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.
وكذلك إجراء المزيد من الدراسات على التربة الوطنية والمنتوجات الزراعية الأخرى واخضاعها للهندسة الزراعية بقصد إنتاج محاصيل أخرى تسقى بماء البحر.


من مواضيع : نايف العنزي

رسائل وسائط رمضان , رسائل وسائط رمضانية
ستايلات 2010 - ستايلات جديده للتصميم
تايلاند تهزم سنغافورة وتتصدر مجموعتها بتصفيات كأس آسيا 2011
صور حروف للتصميم - صور حروف 2010 - صور حروف بدون تحميل
اهداف الفتح على القادسيه دوري زين للمحترفين الدور الاول
هل تعلم لماذا نقول بسم الله والله اكبر على الذبائح؟
اسئله واجوبه ثقافيه واسلاميه
كتاب بالهنا و الشفا - أسامة السيد - تحميل كتاب بالهنا و الشفا
صور جبل حفيت العين
خامات جرائد - خامات اوراق
 


عرض البوم صور نايف العنزي   رد مع اقتباس

قديم 29-03-2010, 11:39 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 148001
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
بوعبود is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
بوعبود غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نايف العنزي المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: عروض عن اسبوع الشجره 1431 , مقالات عن اسبوع الشجره 1431 , اناشيد عن اسبوع الشجره 1431


مشكور عزيزتي


عرض البوم صور بوعبود   رد مع اقتباس

قديم 29-03-2010, 12:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 148005
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
alibalail is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
alibalail غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نايف العنزي المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: عروض عن اسبوع الشجره 1431 , مقالات عن اسبوع الشجره 1431 , اناشيد عن اسبوع الشجره 1431


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


عرض البوم صور alibalail   رد مع اقتباس

قديم 29-03-2010, 04:41 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 74468
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
رورو شاولي is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
رورو شاولي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نايف العنزي المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: عروض عن اسبوع الشجره 1431 , مقالات عن اسبوع الشجره 1431 , اناشيد عن اسبوع الشجره 1431


الله يوفقك للخير


عرض البوم صور رورو شاولي   رد مع اقتباس

قديم 29-03-2010, 05:52 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 148094
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
العقيلة2 is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
العقيلة2 غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نايف العنزي المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: عروض عن اسبوع الشجره 1431 , مقالات عن اسبوع الشجره 1431 , اناشيد عن اسبوع الشجره 1431


شكرا على هذا الموضوع الرائع


عرض البوم صور العقيلة2   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
عبارات ارشادية عن اسبوع الشجرة 1432 , عبارات اسبوع الشجرة 2011 نايف العنزي منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 108 11-05-2014 10:57 PM
مطويات عن اسبوع المرور 1432 , منشورات عن اسبوع المرور 1432 , منشورات عن اسبوع المرور 2011 تؤبر تسبدي منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 54 06-03-2014 08:20 AM
افكار اسبوع الشجره 2011 - 1432 نايف العنزي منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 13 23-12-2010 02:53 PM
شعار اسبوع الشجره 2011 , شعار اسبوع الشجره 1432 نايف العنزي منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 18 27-11-2010 07:37 PM


الساعة الآن 10:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
اعلانات
مركز تحميل لذيذة كورة العاب بنات العاب فلاش العاب طبخ اندرويد العرب شوف البرونزية