انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا


العودة   منتديات احتاجك > المنتديات العامه > المنتدى العام

المنتدى العام نقاش عام و مواضيع عامة في جميع مجالات الحياة

طلبات الطلاب و المعلمين
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::


المواضيع الجديدة في المنتدى العام


معلومات وصور عن المجرات والكواكب والنجوم (ملف وثائقي )

حجم الكواكب كواكب شبيهة بالارض قابلة للحياة وربما عليها كائنات (سبق) شيكاغو: يقول فلكيون اميركيون ان كواكب صخرية شبيهة بالارض، قابلة للحياة وتعيش عليها كائنات، ربما تسبح في

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-10-2009, 03:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف العنزي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 14
المشاركات: 24,695 [+]
بمعدل : 12.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الريآض
معدل التقييم: 3035821
نقاط التقييم: 303579149
نايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
نايف العنزي غير متواجد حالياً

المنتدى : المنتدى العام
افتراضي معلومات وصور عن المجرات والكواكب والنجوم (ملف وثائقي )




حجم الكواكب

كواكب شبيهة بالارض قابلة للحياة وربما عليها كائنات

(سبق) شيكاغو: يقول فلكيون اميركيون ان كواكب صخرية شبيهة بالارض، قابلة للحياة وتعيش عليها كائنات، ربما تسبح في مدارات حول نجوم قريبة.


وقال الان بوس، عالم الفيزياء الفلكية من معهد كارنيغي للعلوم "هناك نحو عشرة انظمة شمسية شبيهة بنظامنا على بعد نحو ثلاثين سنة ضوئية على الاقل، واعتقد ان عددا من هذه النجوم، ربما نصفها، لديها كواكب شبيهة بالارض تدور حولها"، واضاف الباحث انه واثق من ان اشكالا من الحياة تطورت على بعض هذه الكواكب.

واوضح "ان كان لديكم عالم قابل للحياة تطور على مدى مليارات السنين، فمن المؤكد ان شكلا من اشكال الحياة سيظهر عليه".

وكان الان بوس يتحدث خلال المؤتمر السنوي للجمعية الاميركية لتقدم العلوم في شيكاغو، في ولاية ايلينوي شمال الولايات المتحدة.

وقال "لا اتحدث عن كوكب (عليه حياة) ذكية، ولكن اقول ان كان لديكم عالم قابل للعيش فيه يدور حول نجم على مدى اربعة او خمسة او عشرة مليارات سنة، فكيف يمكن ان تتخيلوا ان تتوقف الحياة عليه؟"، واوضح "ستكون لدينا على الاقل جراثيم".

وتحدث ريموند جانلوز، استاذ العلوم الفضائية والفلك في جامعة كاليفورنيا في بركلي (غرب) باستفاضة في هذا الاتجاه معتبرا انه نظرا لما تعلمناه عن الاحياء الدقيقة المتحجرة على الارض، يصبح وجود شكل من اشكال الحياة على بعض هذه الكواكب "مسالة حتمية".

وردا على سؤال حول وجود حضارات خارج الارض، قال الان بوس انه "موضوع بحثي مهم وان كانت احتمالات العثور عليها ضعيفة جدا (...) لكن ان عثرنا على شىء فسيكون اكتشافا هائلا مما يجعل عملية البحث تستحق العناء".

وتحول المسافات الهائلة التي تفصلنا عن تلك الكواكب دون الوصول اليها بالامكانيات التكنولوجية المتوفرة لدينا حاليا.

وتوازي السنة الضوئية المسافة التي يجتازها الضوء خلال سنة اي 9460 مليار كيلومتر، لكن يمكن مشاهدة هذه الكواكب عن بعد. والان روس مقتنع بان تلسكوب كبلر الفضائي الاميركي، وهو اول مهمة لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) ستنطلق في 5 اذار/مارس، سيكون قادرا على العثور على كواكب بحجم الارض، مثل القمر الفرنسي الاوروبي كورو الذي وضع في المدار في 2006.

وقال "سيكون مفاجئا الا يتمكن كبلر او كورو من اكتشاف اي كوكب شبيه بالارض لاننا وجدنا مثل هذه الكواكب اصلا".

واكتشف كورو اصغر الكواكب خارج نظامنا الشمسي التي تمت مشاهدتها حتى اليوم، والذي يوازي قطره مرتين قطر الارض، وهو قريب جدا من نجمه وشديد الحرارة، كما اعلن علماء فلك بداية فبراير.

واضاف الان بوس الذي كتب مؤلفات عدة حول الموضوع "هناك في الواقع الكثير من الكواكب الشبيهة بالارض وهذا يعني ان كبلر وكورو سيرشداننا الى مواقعها مما سيتيح صنع الجيل التالي من التلسكوبات الفضائية القادرة على التقاط صور مباشرة".

وتابع "سنتمكن بهذه الطريقة من رصد الضوء الصادر عن هذه الكواكب ومعرفة ان كان غاز الميثان والاوكسيجين موجودين في اجوائها، مما يشكل برهانا ليس فقط على انها قابلة للعيش عليها، وانما انها مسكونة" بشكل من اشكال الحياة.

والله اعلم وسبحانه يخلق مالا نعلم



صورة طبيعية لكوكب زحل التقطت بواسطة المنظار الفلكي الفضائي هابل بتاريخ: "7 مارس 2003"
معلومات وصور المجرات والكواكب والنجوم Sat6.jpg
المجرات والكواكب والنجوم 0معلومات وصور (ملف وثائقي )
معلومات وصور المجرات والكواكب والنجوم Aurora1.jpg
معلومات وصور المجرات والكواكب والنجوم Aurora2.jpg
صورتين للشفق القطبي
المجرة اللولبية فى كوكبة قيفاوس تشبه دولابا نارياً ضخمًا مرصعاً بالنّجوم. تلتف الأذرع اللولبية الساطعة للمجرة إلى الخارج من انتفاخ ضخم يقع فى المركز.
المجرة نظام من النجوم والغبار والغازات المتماسكة معاً بوساطة الجاذبية. تنتشر المجرات عبر الكون، ويتراوح قطرها بين بضعة آلاف ونصف مليون سنة ضوئية. والسنة الضوئية هى المسافة التي يقطعها الضوء فى سنة ـ وهي نحو 9,46 ترليونات كم. ويوجد في المجرات الكبيرة أكثر من ترليون نجمة. أما المجرات الصغيرة، فيوجد بها أقل من بليون نجمة بقليل. ويقدر العلماء عدد المجرات بنحو 100 بليون مجرة.
معلومات وصور المجرات والكواكب والنجوم rhea4_cassini.jpg
صّوَر علماء الفلك ملايين المجرات من خلال التلكسوب. وتبعد أبعد المجرات التي أمكن لعلماء الفلك التقاط صور لها بين 10 بليون و13 بليون سنة ضوئية.

ويقع النظام الشمسي بالقرب من حافة مجرة تدعى، درب اللَّبانة. ويمكن رؤية ثلاث مجرات فقط من الأرض دون الاستعانة بالتلسكوب. ويستطيع الناس في نصف الكرة الشمالي رؤية مجرة المرأة المسلسلة (الأندروميدا) التي تبعد عن الأرض بأكثر من مليوني سنة ضوئية. كما يستطيع الناس في نصف الكرة الجنوبى رؤية مجرتين أخريين هما، السحب الماجلانية الصغيرة والسحب الماجلانية الكبيرة، اللتين تبعدان 160,000 و 180,000 سنة ضوئية عن الأرض. وبالإمكان رؤية المجرات الثلاث بسهولة في الليالي الصافية حالكة الظلام بعيداً عن الأضواء الساطعة. وتبدو هذه المجرات مسحات ضبابية صغيرة من الضوء.
معلومات وصور المجرات والكواكب والنجوم MarsSurface.jpg
صورة من سطح المريخ
تنتشر المجرات بشكل غير منتظم في الفضاء. وتوجد بعض المجرات منعزلة في الفضاء، ولكن معظمها تتجمع في عناقيد. ويتراوح حجم عناقيد المجرات بين مجرات قليلة وعدة آلاف.


أنواع المجرات. يصنف العلماء المجرات طبقاً لشكلها ومظهرها. وهناك نوعان رئيسيان هما المجرات اللولبية (الحلزونية) والمجرات الإهليلجية.

تتشكل المجرة اللولبية لتشبه القرص مع انتفاخ في الوسط. يشبه القرص دولابًا ناريًا ضخماً ذا أذرع لولبية ساطعة تلتف إلى الخارج من وسط الانتفاخ. وتمتد السحب المظلمة المكوَّنة من الغبار والغاز عبر هذا القرص. تصنف درب اللَّبانة مَجرَّة لولبية.

وتترواح المجرات الإهليلجية في الشكل بين كرات مستديرة ومسطحة (مستوية). والضوء الصادر من المركز فى المجرات الإهليلجية أكثر سطوعاً، ثم يقل السطوع تدريجيًا باتجاه المنطقة الخارجية للمجرة.

جميع المجرات اللولبية تدور. وربما تدور بعض المجرات الإهليلجية أيضاً ولكنها أبطأ من اللولبية. ويوجد بالمجرات الإهليلجية غازات وغبار أقل مما في اللولبية. ويعتقد العلماء أن الجاذبية تضغط الغبار والغاز ببطء نحو النجوم. ويتجمع كثير من المجرات فى مجموعات عنقودية، وهذه بدورها تتجمع في عناقيد عظمى متراكبة يكون قطرها مئات الملايين من السنوات الضوئية.


دراسة المجرات. تطلق المجرات أنواعاً عديدة من الإشعاعات، بما فيها أشعة جاما، والأشعة تحت الحمراء، والموجات الراديوية، والأشعة فوق البنفسجية، والضوء المرئي، والأشعة السينية. يدرس الفلكيون هذه الأشعة بالتلسكوب البصري، والراديوي، وأجهزة أخرى. ويقدرون مسافة المجرة وحركتها بقياس الإزاحة الحمراء، وهي تغير التوهج، وهو تغير الطول الموجي للضوء الصادر عن جسم متحرك في الفضاء بعيداً عن الأرض. انظر: الإزاحة الحمراء.

اكتشف الفلكيون أن معظم المجرات يتحرك بعضها بعيداً عن بعض بسرعة فائقة. وبالإضافة إلى ذلك، يبدو أن المجرات الأكثر بعداً عن الأرض هي الأسرع تحركاً. ولهذا، فإن معظم العلماء يعتقدون أن الكون يتسع باطراد.

وافترض العلماء نظرية حول أصل المجرات. تقول نظرية الانفجار العظيم أن كتل الغاز تشكلت مباشرة بعد أن أخذ الكون في الاتساع منذ بلايين السنين. وطبقاً لهذه النظرية، فإن الجاذبية قد جمَّعت هذه الكتل ببطء وحوَّلتها إلى مجرات. ولم تتشكل أي مجرات منذ ذلك الوقت، ولذا فإن أعمار المجرات متقاربة


من مواضيع : نايف العنزي

صور ورائل جسار 2011
نتائج الجوله الخامسه عشر دوري زين للمحترفين , نتائج الجوله 15 دوري زين للمحترفين
الدخول على ماسنجر الياهو والهوت ميل بدون برنامج
كتاب علم النفس الدافعي , تحميل كتاب علم النفس الدافعي
رسائل خوه , مسجات خوه
خامات قطرات مطر - خامات قطرات مطر بدون تحميل
عجينه الرافيولي - طريقه عمل عجينه الرافيولي الإيطاليه
ايقونات ماسنجر 2010 - سمايلات ماسنجر2010 - رموز ماسنجر 2010 - فيسات ماسنجر 2010
خط عهود للتصميم - تحميل خط عهود للفوتوشوب
مباراة تونس والكاميرون بطولة الامم الافريقيه 2010 كامله تحميل مباراة تونس والكاميرون
 


عرض البوم صور نايف العنزي   رد مع اقتباس

قديم 11-10-2009, 03:21 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف العنزي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 14
المشاركات: 24,695 [+]
بمعدل : 12.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الريآض
معدل التقييم: 3035821
نقاط التقييم: 303579149
نايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
نايف العنزي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نايف العنزي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي رد: معلومات وصور عن المجرات والكواكب والنجوم (ملف وثائقي )


المادة المظلمة
Dark matter الرسم التالي يوَضح مكان غيمة أورت بالنسبة لنظامنا الشمسي، حيث أن النظام الشمسي هو أصغر بكثير من النقطة البيضاء في هذا الرسم

من الصعب التحدث عن غيمة أورت لأن لا أحد رأى أي جسم منها وحتى أنهم غير متأكدون من وجودها فعليا وإنما هي تندرج ضمن نطاق النظريات أكثر من اندراجها تحت عالم الحقائق الملموسة.
المادة المظلمة مادة غير مرئية تُكوّن معظم كتل المجرات وعناقيدها. والمادة المظلمة ليست كباقي أشكال المواد الأخرى، لأنها لاتُطلق الضوء ولا تعكسه ولاتمتصه. ويعتقد العلماء أنه إذا لم تكن نظرية الجاذبية المتداولة خاطئة، فإن نسبة المادة المظلمة من حجم الكون تؤلف عشرة أمثال المادة المرئية على الأقل.

ولا يعرف العلماء بالتأكيد التركيبة التي تتكون منها المادة المظلمة. وهناك نظرية تقول إنها مادة عادية على شكل كُرات غازية متفرقة في حجم الكواكب. وهي صغيرة جداً إلى حد يجعلها غير لامعة كالنجوم، إلا أن عدداً من الفلكيين يجادلون في أنه لايمكن أن تكون تلك المجموعة الكبيرة من الكُرات الغازية قد تكونت دون أن يُصبح بعضها نجوماً مرئية. أما النظرية الثانية، فتفترض أن المادة المظلمة تتكون من مجموعة من الكُتل الصغيرة من النيوترينوات. وهي جسيمات أصغر من الذرة لاتحتوي على أي شُحنة كهربائية. وحسب نظرية ثالثة، فإن المادة المظلمة قد تكون "باردة"، وتشمل هذه المادة المظلمة الباردة تلك الجسيمات الافتراضية المسماة الجسيمات المصمتة الضعيفة التفاعل التي تكون كتلتها أكبركثيرًا من البروتون؛ أو الأكسيونات، التي ستكون أصغر كثيرًا في كتلتها من الإلكترون. انظر: الذرة.

وخلال الثلاثينيات من القرن العشرين، افترض العلماء أن عناقيد من المجرات، تضم كتلاً أكبر مما يمكن أن ىُرى، إلا أن هذه النظرية لم تلق الاهتمام الكافي إلا خلال السبعينيات من القرن العشرين، وذلك عندما بدأ علماء الفلك يقيسون سرعة دوران المجرات اللولبية. وأثناء هذه القياسات استطاع علماء الفلك في بادئ الأمر تحديد السرعة المدارية للنجوم والغيوم الغازية بالمجرات. ثم استعملوا قياسات السرعة هذه لقياس كمية المادة الموجودة بالمجرة. وقد قام العلماء بإجراء هذه القياسات على عناقيد من المجرات، واستنتجوا أن الكتلة التي يتم قياسها هي دائماً أكبر من الكتلة المرئية. كما استخلصوا من سرعة المجرات في العناقيد أن معظم المادة في العناقيد مُظلمة.

من مواضيع : نايف العنزي

اخبار الراقي ليوم الاربعاء 12 / 2 / 1431 من الصحف , اخبار الاهلي من الجرايد
عجينة الصفيحه - عجينة الصفيحه والسبانخ
كليب كدش كدش وش هالشوشه , انشودة كليب كدش كدش وش هالشوشه حامد الضبعان
نتيجة مباراة توجو و تونس كاس امم افريقيا 2010 - 2011
تهنئه قلبيه بالالفيه الاولى للمبدعه ملحن يذر ~ ألف مبرووك
رابط نقل مباراة النصر والفتح دوري زين للمحترفين الدور الاول - بث مباشر
الخط الهندي للتصميم
كتاب اثر القرآن في الامن النفسي , تحميل كتاب اثر القرآن في الامن النفسي
وسائط صوتيه هكذا الدنيا تسير , mms هكذا الدنيا تسير
درس حركة الريح في الوسائط
 


عرض البوم صور نايف العنزي   رد مع اقتباس

قديم 11-10-2009, 03:21 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف العنزي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 14
المشاركات: 24,695 [+]
بمعدل : 12.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الريآض
معدل التقييم: 3035821
نقاط التقييم: 303579149
نايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
نايف العنزي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نايف العنزي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي رد: معلومات وصور عن المجرات والكواكب والنجوم (ملف وثائقي )


كواكب المجموعة الشمسية كاملة


الزهرة

الزهرة
إن كوكب الزهرة كان ولا يزالألمع جرم سماوي بعد الشمس و القمر,ولعل هذا هو السبب في تسميته بنجمة الصباح تارةونجمة المساء تارة أخرى,تتوفر الزهرة على غلاف جوي سميك جدا و كثيف,مما يجعل مشاهدةسطحها أمرا صعبا للغاية,و يتكون هذا الغلاف أساسا من الغاز الكربوني و حمضالسولفيريك. و تعزى الحرارة اللاهبة على سطحها إلى مفعول البيت الزجاجي أو الاحتباسالحراري الناتج عن كثافة الغاز الكاربوني الذي يحيل هذا الكوكب الذي تغنى بجمالهالقدماء إلى جحيم لا يطاق.
الزهرة بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
12104 كلم
البعد المتوسط عن الشمس:
108.19 مليون كلم
السرعة المدارية المتوسطة:
53.03 كلم/الثانية
السنة بالتقويم الأرضي:
224.7 يوما أرضيا
اليوم بالتقويم الأرضي:
243.01 يوما أرضيا
الثقالة:
50 كلغ على الأرض=47 كلغ على الزهرة
درجات الحرارة المتوسطة:
465°
التوابع:
لا يوجد



عطارد

عطارد
عطارد هو أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلىالشمس, وتغطي قشرته السطحية الصخرية قلبا هائلا من الحديد, و المثير للانتباه فيهذا الكوكب هو سطحه المليء بالفوهات التي خلفتها النيازك التي اصطدمت به على مرالسنين. أما بالنسبة للغلاف الجوي, فهو جد ناد, ماعدا نسب قليلة من الهيدروجين والهيليوم. أما درجات الحراة, فالعليا تسجل في الجانب المواجه للشمس, في حين أنالجانب المظلم أبرد بكثير, و يعود هذا الاختلاف إلى أمرين: أولهما بطء دورة عطاردحول محوره فهو يتمها في 59 يوما أرضيا, وثانيهما انعدام الغلاف الجوي أو بالأحرىندرته.
عطارد بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
4878كلم
البعد المتوسط عن الشمس:
57.93مليون كلم
السرعة المدارية المتوسطة:
47.89 كلم/الثانية
السنة بالتقويم الأرضي:
87.97 يوما أرضيا
اليوم بالتقويم الأرضي:
58.65 يوما أرضيا
الثقالة:
50 كلغ على الأرض=19 كلغ على عطارد
درجات الحرارة المتوسطة:
-180°/430°
التوابع:
لا يوجد



زحـل

زحـل
إن كوكب زحل أجمل الأجرام السماوية على الإطلاق, و ما هو في الواقع إلا فلكة عملاقة من الغاز ذات القلب المعدني المحاط بالهيدروجين و الهليوم. و حلقاته الرائعة المحيرة ما هي إلا ملايين من الصخور الجليدية التي انتظمت حوله في مدار ساحر. و يمكن ملاحظة ثلاث منها بسهولة بواسطة التلسكوب, و الرابعة كذلك تمت مشاهدتها أرضيا, إلا أن المعاينة عن قرب تبين أنها مكونة من الآلاف من الحلقات الصغيرة.
ربما تكون هذه الحلقات بقايا قمر كان تابعا لزحل و انفجر فيما مضى أو لم يتم تشكله أصلا.إلا أن تاريخها حافل, فقديما, ظنها بعض المراقبين طيفا, وهناك من خالها قمرا,
بل وصل الخيال بالبعض إلى تصورها كوكبا توأما لزحل.
زحل بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
120660 كلم
البعد المتوسط عن الشمس:
مليون كلم1425.84
السرعة المدارية المتوسطة:
9.64 كلم/الثانية
السنة بالتقويم الأرضي:
29.46 سنة أرضية
اليوم بالتقويم الأرضي:
10.2ساعة
الثقالة:
50 كلغ على الأرض=47 كلغ على زحل
درجات الحرارة المتوسطة:
-180°
التوابع:
لا تقل عن 21

المريخ
كوكب المريخ يتميز بلونه الأحمر، وتتراوح درجة حرارته ما بين 300 درجة حرارة مطلقة و145 درجة حرارة مطلقة ، كما أنطول اليوم عليه قريب من طول اليوم على كوكبنا الأرض ، ويتم المريخ دورته حول الشمسفي عامين تقريبا ، وكتلته تساوي عشر كتلة الأرض ، إلا أن قطره يساوي نصف قطر الأرضودرجة الحرارة العالية للمريخ تجعلنا نعتقد أن هناك حياة عليه ، وإن كانت درجةالبرودة تصل إلى حوالي 130 تحت الصفر. ونتيجة لصغر المريخ فإن له غلافا جويا رقيقاتجعل درجة عاكسيته أقل مما هو على الأرض ، لذا هو أقل لمعانا من الزهرة .
الخواص العامةللمريخ
المحورالكبير
1,524 وحدةفلكية
أقربمسافة
1,381 وحدةفلكية
أبعدمسافة
1,667 وحدةفلكية
مقدارالاستطالة
0,093
السنة
1,881 سنة
ميلالمدار
درجة واحدة و51دقيقة
اليوم
24س 37ق 22,6ث
ميلالمحورين
23 درجة و59دقيقة
القطر
0,531 قطرأرضي
الكتلة
0,107 كتلةأرضية
الكثافة
3,96 جم/سممكعب
قوةالجاذبية
0,38 جاذبيةأرضية
سرعةالهروب
5كم/ث
درجةالحرارة
300 - 145 (K)
العاكسية
0,15
عددالأقمار
2

المشتري
يعد المشتري أضخم كواكب المجموعةالشمسية على الإطلاق, وكتلته وحده تساوي ثلاثة أضعاف كتلة كل الكواكب الأخرىمجتمعة, يتوفر المشتري على قلب صخري صغير نسبيا محاط بطبقة من الهيدروجين السائلالذي يتصرف كالمعدن نتيجة للضغط الهائل الذي يتلقاه,إضافة إلى طبقة أخرى منالهيدروجين و الهليوم الغازيين, و سحب مكونة من كريستالات الأمونياك و الميثانالمتجمد و التي تشكل أشرطة حمراء و صفراءتحيط بالكوكب. و من أهم المعالم المميزةللمشتري, بقعته الحمراء الشهيرة والتي ربما تكون عاصفة من الغاز لا تهدأ علىسطحه.
المشتري بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
142800كلم
البعد المتوسط عن الشمس:
778.26مليون كلم
السرعة المدارية المتوسطة:
13.06كلم/الثانية
السنة بالتقويم الأرضي:
11.86سنة أرضية
اليوم بالتقويم الأرضي:
9.8ساعات
الثقالة:
50كلغ على الأرض=117كلغ على المشتري
درجات الحرارة المتوسطة:
150-مئوية
التوابع:
لا يقل عن16

بلوتو
يستقر الكوكب بلوتون في تخومالمجموعة الشمسية, و هو أيضا الأصغر بين الكواكب التسعة كلها, و لم يتم اكتشافه إلامؤخرا سنة 1930. و يظن العلماء أن هذا الكوكب مكون من نواة صخرية فقط, مغلفة بطبقةمن الجليد, و ينفرد بلوتون بمداره المائل و الممدود حول الشمس لدرجة أنه يقترب منهاأحيانا أكثر من جاره نبتون.
بلوتو بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
2300 كلم
البعد المتوسط عن الشمس:
5914.18 مليون كلم
السرعة المدارية المتوسطة:
4.75 كلم/الثانية
السنة بالتقويم الأرضي:
248.54 سنة أرضية
اليوم بالتقويم الأرضي:
6.3 يوما أرضيا
الثقالة:
50 كلغ على الأرض=2 كلغ على بلوتو
درجات الحرارة المتوسطة:
-220°
التوابع:
شارون

أورانوس
إن الطبقات الخارجية لأورانوسمكونة أساسا من الهيدروجين, الهليوم و الميثان, هذا الغاز الذي يعطي الكوكب لونهالأزرق المخضر. يتوفر الكوكب على 10حلقات جد رقيقة لذلك لا ترى إطلاقا من الأرض,وهو جد بارد لا تتعدى درجات الحرارة فيه 200° درجة مئوية.
أورانوس بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
51200كلم
البعد المتوسط عن الشمس:
2870.99 مليون كلم
السرعة المدارية المتوسطة:
6.81 كلم/الثانية
السنة بالتقويم الأرضي:
84.01 سنة أرضية
اليوم بالتقويم الأرضي:
17.25 ساعة
الثقالة:
50 كلغ على الأرض= 43 كلغ على أورانوس
درجات الحرارة المتوسطة:
-210°
التوابع:
15

نبتون
يعد نبتون أبعد الكواكب الكبيرةعن الشمس, وهو ذو قلب صخري صغير محاط بمحيط من الماء, الأمونياك و الميثان المجمد.غلافه الجوي مكون من الهيدروجين,الهليوم والميثان, هذا الغاز الذي يعطي الكوكب لونهالأزرق المميز.
نبتون بالأرقام
القطر عند خط الاستواء:
49500 كلم
البعد المتوسط عن الشمس:
4496.38 مليون كلم
السرعة المدارية المتوسطة:
5.42 كلم/الساعة
السنة بالتقويم الأرضي:
164.79 سنة أرضية
اليوم بالتقويم الأرضي:
16.11 ساعة
الثقالة:
50 كلغ على الأرض=57 كلغ على نبتون
درجات الحرارة المتوسطة:
-214°
التوابع:
8

المذنبات

المذنبات هي كتل كبيرة من الجليد و الصخور التيتؤرخ لتكون النظام الشمسي. و هي تحوم حول الشمس في مدارات إهلليجية جد مستطيلة,وعندما تقترب منها, فإنها تتأثر بحرارتها فتنصهر محررة بذلك سيلا من الغازات تشكلذيل المذنب, لذلك نجد هذا الأخير يتجه دائما معاكسا الشمس. و قد يحدث أن تخترقبقايا المذنبات الغلاف الجوي الأرضي في شكل نيازك تحترق بمجرد ولوجها إليه. كما قدتحدث اصطدامات بينها أو بين بقاياها و الكواكب مثل ما حدث بين المشتري ومذنبشوميخير ليفي 9 عام 1994.
و من أشهر المذنبات مذنب هالي الذي يدور حول الشمس مرةكل 76 سنة,و مذنب هال بوب الأكثر لمعانا في المشاهدة الأرضية,ومذنب هياكوتاك الذيبلغ أقرب نقطة له من الأرض في 25 مارس 1996.


الكويكبات
يتموضع حزام الكويكبات بينمداري المريخ والمشتري. وهي عبارة عن كتل من الصخر أو المعادن تؤرخ لتكون المجموعةالشمسية, و يسود اعتقاد بأنها بقايا كوكب انفجر لسبب ما, أو مكونات كوكب لم يتمتشكيله, المهم, بالنسبة لحجمها, فهو يختلف من واحدة لأخرى حيث يمكن أن يتعدى أحيانا 1000 كلم قطرا في حين لا يصل في أخرى سوى بضع مئات من الأمتار. كما أنها تختلف فيمابينها من حيث الشكل فإن كان بعضها دائريا, فإن أغلبها ذات شكل غير منتظم, و قد يحدثأحيانا أن تخترق إحداها الغلاف الجوي للأرض فتعرف حينها بالنيازك. إذن فهي أصلا غيرمشتعلة, إنما احتكاكها بالغلاف الجوي للأرض هو الذي يؤدي إلا توهجها, و رغم أنالكثير منها يسقط في مناطق غير مأهولة أو يحترق قبل وصوله, إلا أن النيازك سبق لهاو ان أحدثت كوارث و مآسي, إذ أنه من المرجح أن الديناصورات قد انقرضت بعد سقوط نيزكضخم ومدمر على الأرض منذ ملايين السنين

من مواضيع : نايف العنزي

رابط نقل مباراة ريال مددريد وبرشلونه الدوري الاسباني لكرة القدم ليغا
رابط نقل مباراة الهلال والرياض بطولة فيصل بن فهد - نقل مباشر مباراة الهلال والرياض
صور احمد الصويلح , صور اللاعب احمد الصويلح , صور لاعب الهلال احمد الصويلح 2010
يوتيوب برنامج 99 اسرار الملاعب , يوتيوب برنامج 99 اسرار الملاعب , جميع حلقات برنامج 99 اسرار الملاعب
صور هانا مونتانا مقصوصه - هانا مونتانا مفرغه - هانا مونتانا 2010 - هانا مونتانا جديده
المناهج الدراسيه السعوديه الالكترونيه كتب مدرسيه الكترونيه تحميل المناهج السعوديه
اطباق رمضانيه تركيه - اكلات رمضانيه تركيه - اصناف رمضانيه تركيه
درس وسائط يوتيوب - درس وسائط ع شكل يوتيوب
صور طيور , صور طيور 2012
تلوين سيارات , لعبة تلوين سيارات للاطفال
 


عرض البوم صور نايف العنزي   رد مع اقتباس

قديم 11-10-2009, 03:24 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف العنزي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 14
المشاركات: 24,695 [+]
بمعدل : 12.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الريآض
معدل التقييم: 3035821
نقاط التقييم: 303579149
نايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
نايف العنزي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نايف العنزي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي رد: معلومات وصور عن المجرات والكواكب والنجوم (ملف وثائقي )


جريان الشمس ... إعجاز علمي جديد


أحبتي في الله! لن أطيل عليكم في هذه المقالة، فقط أحببت أن أبث إليكم هذه النفحة الإعجازية الرائعة، فالمؤمن الذي يحب القرآن يحب دائماً أن يحدث الآخرين عما يحب: عن عجائبه وأسراره والأشياء المذهلة فيه، وإذا ما تحدث عنه أحد بسوء تجده يغار على "حبيبه" ويدافع عنه وهذا ما يدعوني دائماً للاستمرار في هذه المقالات.
فالمشككون لم يتركوا كلمة في كتاب الله إلا وانتقدوها بغير حق، لم يتركوا حقيقة علمية إلا وحاولوا أن يثبتوا خطأها، ولكن هيهات أن يفعلوا ذلك، ومن الأشياء التي خرجوا بها علينا أن القرآن قد أخطأ علمياً في استخدام كلمة (يجري) بالنسبة للشمس والقمر، والأدق علمياً كما يقولون أن يستخدم كلمة (يدور) لأن القمر يدور حول الأرض والشمس تدور حول مركز المجرة.
لنتأمل أولاً كيف عبر القرآن عن حركة الشمس، يقول تعالى: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [يس: 38]. والآن لنذهب إلى علماء الغرب أنفسهم والذين لم يؤمنوا بالقرآن، ماذا يقولون؟ إن ظاهرة حركة الشمس لفتت انتباه أحد العلماء ففكر أن يدرس المسار الحقيقي للشمس فيما لو نظرنا إليه من خارج المجرة، وبالطبع الشمس هي نجم في مجرتنا التي تحوي أكثر من 100000000000 نجم!!




هذه صورة لمجرة تشبه مجرتنا، وتحوي هذه المجرة أكثر من مئة ألف مليون نجم، وكل نجم يمكن أن يكون أصغر من الشمس أو أكبر منها أو بحجمها، وأريد أن أخبركم أن الكون يحوي أكثر من مئة ألف مليون مجرة كهذه!!! فهل تدركون معي عظمة هذا الكون وعظمة خلق السماوات والأرض؟ إذا اقرأوا قوله تعالى: (لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)[غافر: 57]. المصدر NASA.

إن حركة الشمس كانت لغزاً محيراً لآلاف السنين، فطالما نظر الناس إلى الأرض على أنها ثابتة وأن الشمس تدور حولها، ولكن تبين فيما بعد أن هذا الاعتقاد خاطئ، والسبب في ذلك هو ببساطة أن كتلة الشمس أكبر من كتلة الأرض بأكثر من مليون مرة، وبالتالي لا يمكن للأرض أن تجذب الشمس إليها بل العكس هو الصحيح.
فالشمس وبسبب كتلتها الكبيرة تجذب جميع الكواكب إليها تماماً كما تجذب الأرض القمر الذي هو أصغر من الأرض بكثير، ولذلك أيقن العلماء أن الشمس ثابتة والأرض تدور حولها! ولكن هل هذه هي الحقيقة كاملة؟
لقد اكتشفوا بعد ذلك أن هذه الشمس تنجذب باتجاه مركز مجرتنا (درب التبانة)، بل وتدور حوله بشكل دقيق ومحسوب تتراوح سرعة الشمس في دورانها حول مركز المجرة 200-250 كيلو متر في الثانية. فقالوا إن الشمس تدور حول مركز المجرة، وأخيراً وجدوا أن للشمس حركة أخرى صعوداً وهبوطاً، لقد أصبح الأمر أكثر تعقيداً.
لقد قام العلماء بدراسة حركة الشمس (المجموعة الشمسية) لمعرفة المسار الدقيق الذي ترسمه الشمس أثناء دورانها حول مركز المجرة. وقد وجدوا أن الشمس لا تدور دوراناً بل تجري جرياناً حقيقياً!! وأن جريانها يشبه جريان الخيل في حلبة السباق!




هذه صورة للشمس بالأشعة السينية، إنها تمتد لأكثر من مليون كيلو متر وتظهر وكأنها فرن نووي ملتهب، إنها تزن أكثر من 99 % من وزن المجموعة الشمسية، لذلك فهي تجذب الكواكب إليها وتجعلها تدور حولها، وتتحرك الشمس وتسبح مع كواكبها ومنها الأرض والقمر. وتبلغ درجة الحرارة على سطحها 6000 درجة مئوية، وهي تبث من الطاقة في ثانية واحدة ما يكفي العالم بأكمله لمدة مئة ألف سنة!! المصدر NASA .

لقد وجد العلماء أن للشمس حركتين داخل المجرة: الأولى حركة دورانية حول مركز المجرة، والثانية حركة اهتزازية للأعلى وللأسفل، ولذلك فإن الشمس تبدو وكأنها تصعد وتنزل وتتقدم للأمام! وتتم الشمس دورة كاملة حول مركز المجرة خلال 250 مليون سنة! ويستغرق صعود الشمس وهبوطها بحدود 60 مليون سنة، وهكذا تصعد وتهبط وتتقدم مثل إنسان يجري.
أيها الأحبة لقد قمتُ بدراسة حركة جريان الخيول في السباق بهدف رؤية المسار الحقيقي لجريان هذه الخيول وقد وجدتُ أن المنحني الذي يرسمه الحصان في جريانه يتطابق مع ذلك المنحني الذي ترسمه الشمس في جريانها! هل هذه مصادفة!




نرى في هذه الصورة على اليمين المسار الذي ترسمه الشمس خلال حركتها في المجرة، فهي تتم دورة كاملة كل 250 مليون سنة، وتتم هزة كاملة للأعلى والأسفل كل 60 مليون سنة تقريباً. على اليسار نرى المسار الذي ترسمه الخيول أثناء جريانها، ونلاحظ أنه يشبه إلى حد بعيد مسار الشمس، ولذلك فإن كلمة (تجري) دقيقة جداً من الناحية العلمية. المصدر (Nature).

الجريان باتجاه المستقر
لقد وجد العلماء بعد دراسات معمقة أن الشمس تجري باتجاه محدد أسموه مستقر الشمس أو solar apex ويعرفه الفلكيون كما يلي:
A point toward which the solar system is moving; it is about 10° southwest of the star Vega.
أي هو النقطة التي تتحرك الشمس (مع كواكبها) باتجاهها أي بزاوية تميل 10 درجات جنوب غرب نجم النسر بسرعة تقدر بحدود 19.4 كيلو متر في الثانية. المهم أن القرآن قد أشار إلى وجود مستقر ما للشمس في قوله تعالى: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [يس: 38].
جريان النجوم
من عجائب المقالات التي قرأتها مقالة بعنوان Star Streaming أي "جريان النجوم"، فقد وجد العلماء بعد دراسات طويلة أن النجوم بما فيها الشمس جميعها تتدفق بما يشبه النهر أو الجدول، ووجدتهم يستخدمون كلمة (يجري) أو Stream للتعبير عن حركة الشمس والنجوم، وهي الكلمة القرآنية ذاتها!!! ووجدتهم يستخدمون كلمة Rest أي المستقر وهي نفس الكلمة القرآنية أيضاً!!




نرى في هذا الرسم كيف يعبر علماء الغرب عن حركة الشمس والنجوم، ويرسمونها ضمن مجرى يشبه مجرى النهر، ووجدوا أن حركة الشمس في هذا المجرى تشبه حركة الأمواج صعوداً وهبوطاً ولذلك يعبرون عن هذه الحركة بكلمة Stream أي تجري! المصدر Star Streaming, www.astrology.com

المجرات تجري...
ولذلك فإن علماء الغرب اليوم وفي أحدث الأبحاث العلمية يشبهون حركة المجرات أيضاً بحركة الماء داخل مجرى النهر، بل إنهم عندما رسموا خريطة للكون وجدوا أن الكون عبارة عن "شبكة طرق" تتدفق خلالها المجرات بشكل بديع يشهد على عظمة الخالق عز وجل.




تأملوا معي هذه الشبكة من المصابيح المضيئة، إن كل نقطة مضيئة هي عبارة عن مجرة تجري وتتدفق بنظام مذهل، ويقول العلماء إن المجرات تتشكل وتتدفق وتجري على طول هذه الخيوط الكونية. وتأملوا معي "العقدة" المضيئة في الوسط (وهي تجمع لآلاف المرجيات) وكأنها تربط بين هذه الخيوط في نسيج محكم لا يعلم مداه إلى الله تعالى! المصدر مختبرات ماكس بلانك – ألما
</TD></TR></TBODY></TABLE></CENTER>
جريان القمر
يقول تعالى: (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى) [الرعد: 2]. هذه الآية تؤكد بأن القمر يجري أيضاً، ولو تأملنا حركة القمر نلاحظ أنه يرسم مساراً متعرجاً يشبه مسار الشمس في دورانها حول مركز المجرة.




تتحرك الشمس مع الكواكب التابعة لها (مع الشمس والقمر) وتجري جميعها جرياناً حقيقياً حول مركز المجرة، ولذلك فقد عبَّر القرآن عن هذه الحركة بقوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) [لقمان: 29].

ونلاحظ من خلال الشكل أن الكواكب تدور حول الشمس وتنجرف أيضاً بحركة ثانية ضمن حركة الشمس الاهتزازية حول مركز المجرة، وبالتالي يمكننا القول إن القمر أيضاً يجري والأرض تجري والكواكب تجري، وكذلك النجوم تجري...
جريان السفينة
لقد عبَّر القرآن عن حركة الفُلك في البحر بكلمة (تجري) وهي الكلمة ذاتها التي استعملها القرآن من أجل التعبير عن حركة الشمس، يقول تعالى: (وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ) [إبراهيم: 32]. فهذه السفن والبواخر التي نراها في البحر هي من نعمة الله تعالى، وهي مسخرة بأمره، سخر الرياح وسخر الماء وسخر وسائل صناعة هذه السفن للإنسان من أجل السفر والتنقل وحمل المتاع.
وهنا نلاحظ أيضاً وجهاً إعجازياً يتجلى في كلمة (لِتَجْرِيَ) فلو تأملنا حركة السفن في البحر نلاحظ أنها تأخذ شكل الأمواج صعوداً وهبوطاً، ولكن هذه الحركة قد لا تظهر لنا مباشرة، إنما تظهر خلال المسافات الطويلة التي تقطعها السفينة في البحر. وهنا نجد أن التعبير القرآني دقيق علمياً




لو تأملنا حركة السفن في البحر نجد أنها أيضاً تشكل مساراً اهتزازياً صعوداً وهبوطاً، طبعاً قمنا بتكبير المسار المبين في الشكل باللون الأصفر بهدف إيضاح الحركة فقط

ولذلك فليس غريباً أن يعبر القرآن عن حركة الشمس بكلمة (تجري) لأن الله تعالى يحدثنا عن الحقائق وهو يراها من أعلى! وليس غريباً كذلك أن نجد بعض الملحدين يحاولون التشكيك في صحة هذا القرآن، فهم يعلمون في قرارة أنفسهم أنه الحق، وهذا ما صوَّره لنا القرآن عندما أنكر فرعون آيات الله ومعجزاته وهم يعلمون أنها الحق، فكيف كانت عاقبتهم؟ تأملوا معي قول الحق تبارك وتعالى: (فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آَيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ * وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) [النمل: 13-14].
وأقول يا أحبتي إن القرآن فعلاً كتاب رائع، إنك تجد فيه ما تريد، وتجد فيه الرد المناسب للمعترضين عليه، إذا أردت أن تزداد إيماناً فمعجزات القرآن كفيلة بزيادة إيمانك، وإذا أردت أن تكون سعيداً في هذه الدنيا فالقرآن يضمن لك السعادة في الدنيا والآخرة، فما أجمل هذا القرآن وما أعظم كلماته، في كل كلمة تجد معجزة تستحق الوقوف طويلاً، اللهم انفعنا بهذه الحقائق، واجعلها حجة لنا في ظلمات هذا العصر!
ــــــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل
www.kaheel7.com
بعض المراجع
1- Galactic Drift and Mass Extinction, Astrophysical Journa.
2- Rohde and Muller, “Cycles in fossil diversity,” Nature 434 (10 March 2005), pp. 208-210
3- The Galactic Environment of the Sun, American Scientist, 1-2, 2000.
4- The Sun. NASA.
5- Michael Erlewine, The Astrology of Space,
http://www.astrology.com/

من مواضيع : نايف العنزي

خطوط انجليزيه حلوه 2010 - تحميل خطوط انقليزيه روعه
اخبار الهلال ليوم الثلاثاء 4 / 9 / 1430 هـ من الصحف
كتب طبخ 2010 - تحميل كتب طبخ 2010 - كتب طبخ 2010 للتحميل
كتاب اقظ العملاق الذي بداخلك , تحميل كتاب اقظ العملاق الذي بداخلك
صور مباراة ريال مدريد و ديبرتيفو لاكرونا الدوري الاسباني 2011 الجوله السادسه 6 , صور متحركه
ارقام جميع الدوائر الحكومية , ارقام الدوائر الحكوميه السعوديه
فش الوان - فرش ملونه - فرش بقع الالوان - تحميل فرش اللوان
صور فيكتور 2010 - صور فيكتوريه جديده للتصميم 2010 - خلفيات فيكتوريه للتصميم 2010
برنامج ينطق الارقام عند الضغط عليها
كتاب مفهوم الاستماع واهميته , تحميل كتاب مفهوم الاستماع واهميته
 


عرض البوم صور نايف العنزي   رد مع اقتباس

قديم 11-10-2009, 03:25 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف العنزي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 14
المشاركات: 24,695 [+]
بمعدل : 12.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الريآض
معدل التقييم: 3035821
نقاط التقييم: 303579149
نايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
نايف العنزي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : نايف العنزي المنتدى : المنتدى العام
افتراضي رد: معلومات وصور عن المجرات والكواكب والنجوم (ملف وثائقي )


تعالوا نشاهد معا ماذا يوجد في الفضاء .. صور مؤثرة
هذه صور حقيقية للفضاء الخارجي ماخوذة عبر التلسكوب ، وقد يندهش ويتعجب الانسان من رؤيتها !! سبحان الله خالق الكون وصانع هذه الدنيا بمختلف مقاييسها..


























2006-03-26

من مواضيع : نايف العنزي

صور رمضانية , صور رمضان
صور ساعات - صور ساعات رمليه - صور ساعات جديده
صور ربيع الاسمر 2011
كتاب اشهى والذ الاطباق - سلسلة كتب تعليم الطبخ 2010
لعبة بيبسي مان - تحميل لعبة بيبسي مان
رابط نقل مباراة الهلال والشباب دوري زين للمحترفين السعودي الدور الاول -نقل مباشر - بث
مشاهدة بث مباشر ماتش مازيمبي و شبيبة القبائل التونسي نصف نهائي دوري ابطال افريقيا 2010
فوز سعودي بآفضل رسآلـه دكتورآه في آلعآلم
صور كاظم الساهر 2010 , صور كاظم الساهر للماسنجر 2010 , صور كاظم الساهر للمسن 2010
وظائف الغرفه الصناعيه بالرياض , وظائف الغرفه الصناعيه بالرياض 2010 , وظائف الغرفه الصناعيه بالرياض 1431
 


عرض البوم صور نايف العنزي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(ملف, معلومات, المجرات, والنجوم, والكواكب, وثائقي, وصور

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
توبيكات ملونه وصور مَـ عذرٍ ـآلگ توبيكات , توبيكات ماسنجر , توبيكات ماسنجر ملونه 6 10-08-2014 01:45 AM
درس تأثير مطر وصور بروعة قطرات المطر انْكِسَار دروس الفوتوشوب 11 02-08-2011 05:51 PM
معلومات عن الشيعه - معلومات عن الرافضه مباشر المنتدى العام 26 11-12-2009 11:30 PM
صور غربيه وصور اختراعات <خطيررررره الخياله منتدى الصور- صور غرائب -صور خلفيات - صور منوعه 13 21-08-2009 03:59 AM
توبيكات وصور للماسنجر ~[ ŧĩMξŎųť توبيكات , توبيكات ماسنجر , توبيكات ماسنجر ملونه 3 02-02-2009 02:57 PM


الساعة الآن 09:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
اعلانات
مركز تحميل لذيذة كورة العاب بنات العاب فلاش العاب طبخ اندرويد العرب شوف البرونزية