انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا


العودة   منتديات احتاجك > المنتديات التعليمية - منتدى الطلاب والمعلمين > المرحلة الثانوية > ملخصات المرحلة الثانوية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::


المواضيع الجديدة في ملخصات المرحلة الثانوية


ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا

مفهوم الشخص i الشخص والهوية الإشكالية: على أي اساس يمكن ان تقوم ماهيته الشخص وهويته؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-04-2012, 03:27 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 279592
المشاركات: 1,133 [+]
بمعدل : 1.26 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 863604
نقاط التقييم: 86360098
أميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
أميرة المنتدى غير متواجد حالياً

المنتدى : ملخصات المرحلة الثانوية
150 ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا




مفهوم الشخص

i الشخص والهوية


الإشكالية: على أي اساس يمكن ان تقوم ماهيته الشخص وهويته؟

هل على ما يشكل مقومات وحدتها وثباتها وتتطابقها؟

ام على مايشكل مبدأ تغيرها وانشطارها وتعددها؟


  • اطروحة فرويـــــــــــــــــــــد:
ان الشخص بناء نظري يتكون من الجهاز النفسي الذي ينشطر الى ثلاث قوى حركية ومتصارعة . وهي الهو. الانا. الانا الاعلى.

الهو: انه اصل الجهاز النفسي لانه اقدم عنصر يتشكل في الشخص. وتتميز مضامينه بكونها لاشعورية.ويتكون من مجموعة من الدوافع العدوانية ذات الطبيعة الجنسية .

الانا: انه الجانب الادراكي والشعوري .فهو جزء من الهو تعرض لمبدا الواقع حيث تكيف مع محرماته.وهو الامر الذي اهله للقيام بدور الوساطة بين الهو والانا الاعلى حيث يقوم بعملية تمثيل الواقع لدى الهو.وكبح جماحه من اجل الحفاظ على الذات.

الانا الاعلى: جزء من الهو انفصل عن الانا واشتقل بذاته وهو سفير الاخلاق والاوامر الاجتماعية ويتكون نتيجة لتقمص شخصية الابا


  • اطروحة ديكــــــــــــــــــارت :
ان الذي يشكل جوهر الشخص وماهيته هو الفكر. فالانسان كائن مفكر بل ان الانسان موجود لكونه يفكر. فالانا التي صفتها التفكير هي التي تشكل الارض الصلبة التي يتاسس عليها جوهر الانسان.لانها وحدها القادرة على الصمود امام كل عوامل التدمير والهدم والشك وهكذا فان الانا تتميز بالوضوح والتمييز والتطابق والثبات.


خلاصـــــــــــــــــــــــة

يتضح ان الشخص نظام معقد يتميز بالوحدة والتميز كما انه يتصف بالتعدد والتغير. بل انه يشارك صفات اخرى مع بني جنسه. ومن هنا فان ادعاء معرفة ماهيته اعتمادا على اطروحة واحدة هو نوع من الخيال.
الشخص بوصفه قيمته
الإشكالية:

كيف يمكن للشخص ان يكسب قيمته ؟ هل باعتباره وسيلة لتحقيق غايات معينة؟ ام بالنظر إليه ككائن اخلاقي وكغاية في ذاته؟

  • اطروحة جون راولــــــز:
لاقيمة لشخص لا يعتبر مواطنا.متمتعا بالحقوق .وعليه مجموعة من الواجبات. الامرالذي يكسبه كفاءتين تؤهلانه للاندماج داخل المجتمع



- كفاءة عقلية وهي مجموعة من المهارات العملية والعقلية التي تؤهل للقيام بوظيفة ما داخل المجتمع.

- كفاءة اخلاقية: وهي نوع من الاعتقاد الراسخ بقيم المجتمع المدني
  • أطروحة كانــــــــــــــــط:

ان النظر الى الانسان كذات اخلاقية ملتزمة بالواجب الاخلاقي . هو الذي يكسبه قيمة تسمو فوق كل القيم . لان الانسان الملتزم اخلاقيا يتمتع بالحرية لان جميع افعاله تصدر عن ارادته الطيبة . واحساس المرء بالحرية يعني احساسه بالكرامة لانه اصبح غاية في ذاته ومن هنا يصبح الانسان ملزما باحترام ذاته واحترام الاخرين.
خلاصـــــــــــــــــــــــة

ان ما يمكن ان نخلص اليه .هو ان الذي يمنح الانسان قيمته سواء انظر اليه كذات اخلاقية او كمواطن وظيفي. هو كونه انسانا يستشعر كامل انسانيته بداخله.فالشعور بالانسانية هو اعلى قيمة تجتمع تحت لوائها كل الصفات الاخرى.

الشخص بين الظروف والحرية
هل الشخص ذات حرة؟ ام انها ذات خاضعة لحتميات واكراهات تحد من حريته و تلقائية؟

هل يمكن للإنسان ان يتجاوز هذه الشروط و هذه المحددات؟
أطروحة سارتــــــــــــــــر:

ان الانسان يولد وهو مجرد من كل تعريف وهوية . ماعدا الصفات البيولوجية. فهو كائن لا يخضع لاية حتمية مهما كانت قوتها وطبيعتها. لان وجود الانسان اسبق على ماهيته، فالانسان يوجد اولا ثم بعد ذلك يعمل على اختيار ذاته بملء ارادته وحريته. انها التزام نحو الذات ونحو الاختيار ونحو نتائجه

أطروحة سينــــــــــــــــوزا:

ان الانسان شخص لا يملك حريته ولا ارادته. فهو كائن طبيعي خاضع لقوانين الطبيعة المعلومة منها. والمجهولة. والتي هي في نهاية المطاف تحقيق لارادة الله الجوهر الوحيد المتصف بالحرية المطلقة. ويرجع سبب شعور الانسان بالحرية الى الرغبة لكنه في الحقيقة فهو يرغب لسبب يجهله.
ان الانسان، ذلك الكائن الواعي والمفكر والذي يمتلك جهازا نفسيا والمشبع بالرغبات والذي يمكن ان يحوز قيمته او يفقدها.وقد يكون حرا او عبدا. فان كل ما يقال في هذا الشخص يفتقد الى عنصر اساسي ومهم يدخل ضمن بينته الاساسية.انه ذلك الانسان الاخر او الغير فبدونه يبقى كل شيء ناقصا.
مفهوم: الغيـــــــــــر
وجود الغير

: - كيف يتحدد وجود الغير بالنسبة للانا؟ هل باعتباره انا اخر .اما يشبها او يختلف عنها؟ ام بكونه موضوعا فاقدا لكل ماهو انساني؟
- هل وجود الغير ضروري واساس لوجود الانا؟ ام انه عامل تهديد؟

اطروحة جون بول سارتــــــر:

ان وجود الغير ضروري لكي تدرك الذات ذاتها وتعي نفسها لان الغير يقوم بدور الوساطة بين الذات وذاتها لانه عن طريق الغير تتامل الذات ذاتها وتصدر عليها احكاما لكن رغم هذه الاهمية فان وجود الغير لايخلو من مشاكل بالنسبة للذات، فالغير يحدد من تلقائيتها وحريتها كما انه يحولها الى موضوع ويشيئها فالغير هو الجنة والجحيم معا.


* أطروحة مارتن هايدجــــــــر:

الغير انا اخر. بمعنى انه ذات انساسية تتميز بالصفات نفسها التي تتميز بها الذات لكنه ليس انا على شاكلتها .

انه انا اخر مخالف تماما ويحتفظ باستقلاليته لكن وجوده يشكل تهديدا الوجود الانا. فهو يقضي على تميزه وخصوصيته التي تحاول الذات الحفاظ عليها.لان الانا والغير يكونان وجود مشتركا يتسم بالنمطية هذا الوجود المشترك هو الذي يشكل تحجبا للذات وقضاء على تميزها

ان الغير تتجاذبه تناقصات جمة، فهو شخص مثلي ويشبهني لكنه مختلف عني كما انه يمكن ان انظر اليه كموضوع.وهو يقوم بالامر بذاته واذا كان الامر كذلك فهل معرفة الغير ممكنة ام مستحيلة؟
معرفة الغير
هل معرفة الغير ممكنة ام مستحيلة؟ واذا كانت ممكنة كيف تظهر الغير لي من خلال هذه المعرفة؟ هل بوصفه ذاتا؟ ام بوصفه موضوعا؟

- هل ادرك الغير كموضوع حسي وخارجي؟ ام ادرك في ذاته ووجدانه؟
أطروحة ميرلوبونتـــــــي:

ان امكانية معرفة الغير في انفعالاته ووجدانه امر ميسر وذلك من خلال ملاحظة الملامح الخارجية للغير لانه ليس هناك أي انفصال بين ظاهر الغير وباطنه، بين وعيه وجسده. فما يعيشه الفرد من تجربة باطنية يتجلى على الجسد على شكل سلوكات خارجية. فالانا تدرك الغير من خلال مشاركة في انفعالاته دون ان تدعي انها تستطيع كشف النقاب عن هذه الانفعالات الوجدانية.


أطروحة سارتــــــــــــــــر:

ان الكيفية الوحيدة التي يتجلى لي بها الغير لمعرفتي .هو ان ادركه ادراك حسيا خاضعا للتجربة الامبريقية المحايدة والموضوعية فكل ما يمكن ان ادركه هوالانطباع الحسي لا غير. اما امكانية ادراكه كذات انسانية أي في وعيه ووجدانه فهو امر مستحيل والامر يعود لغياب التواصل بين الانا والغير.


رغم الاختلاف الحاصل حول معرفة الغير فان وجوده يبقى ضروريا بالنسبة للانا.مما يعني الاعتراف بالغير وبوجوده هذا الاعتراف هو الذي يفرض على الانا ان تدخل في نوع ما من العلاقة معه؟ فماهي انواع هذه العلاقات التي يمكن ان تربط الانا بالغير؟

ا لعلاقة مع الغير
: كيف تتحدد العلاقة مع الغير وتتشكل؟ هل هي علاقة تقوم على الصراع والاقصاء والنفي؟ ام انها تتاسس على الاحترام المتبادل والاعتراف؟
* أطروحة كانــــــــــــط:

ان الغير انسان اخر وذات تكتسب قيمتها وتميزها وتفردها لانه شيء في ذاته وغاية تسمو فوق كل الغايات. انه انسان مقدس لايمكن تحويله الى اية وسيلة ومن هذا المنطلق فان العلاقة مع الغير يجب ان تتاسس على مبدا انساني هو الاحترام والتقدير والاعتراف بالاخر كذات انسانية تستحق منا كل الاحترام والتقدير لان ذلك من واجبات الذات اتجاه الاخر

* أطروحة هيغــــــــــــل:

ان علاقة الذات بالغير تتسم بالصراع والنفي لان الذات مطالبة بان تنزع الاعتراف بها كذات امام ذاتها وامام الاخر. فبالصراع مع الاخر تستطيع الذات ان تعي ذاتها وتكسب حريتها وسيادتها واستقلالها وتميزها وتصبح سيدة على ذاتها وعلى الاخر فالذات تخاطر بحياتها من اجل ان تعطي لحياتها معنى بينما الاخر اختبر الموت فوجد فيه تمام جوهر فاكتفى بوجوه المباشر.


ان العلاقة مع الغير يجب ان تتسم بنوع من التنافس والصراع. لكنه ليس صراعا من اجل الحياة او الموت بل هو صراع من اجل بناء التاريخ الانساني .

صراع وتنافس يتاسس على قواعد انسانية اساسها الاحترام والتقدير المتبادلين.

مفهوم التــــــــــــــاريخ
المعرفة التاريخية
ماطبيعة المعرفة التاريخية؟ هل هي معرفة علمية بالماضي الانساني؟ ام انها مجرد سرد حكاتي لاحداث الماضي؟

- هل تعتمد المعرفة التاريخية على منهج عقلاني صارم ودقيق ومنظم؟ ام انها عمل عشوائي وارتجالي؟

- هل يمكن الحديث فعلا عن معرفة تاريخية موضوعية ام انها مجرد معرفة ذاتية قد تتحول الى اديولوجيا؟

* أطروحة غرانجـــــــــــــي:

ان المعرفة التاريخية ليست فرعا من العلوم الانسانية ورغم كونها معرفة تطبيقية الا انها غير قادرة على بناء نمادج نظرية تحكمها قوانين ثابتة، يمكن من خلالها ان نفسر ونفهم جميع الاحداث الماضية. فالتاريخ لم يكتمل نضجه بعد كعلم مستقل بذاته بل انه قد يتحول احيانا الى اديولوجيا يحاول اصحاب السلطة من خلاله تبرير نفوذهم

* أطروحة هنري مـــــــــــارو:

ان المعرفة التاريخية هي معرفة علمية بالماضي الانساني لانها تتبع منهجا علميا وعقلانيا صارما. يعتمد تحليل ووصف الوقائع التاريخية تحليلا موضوعيا وحياديا هدفها الوصول الى حقيقة يقينية حول ما مضى من الاحداث الانسانية عن طريق اعادة بنائها وفق نماذج نظرية وعلمية دون ان يؤدي ذلك الى اسقاط الباحث لذاته او لاديولوجيته على موضوع بحثه.

يبقى مطمح المعرفة التاريخية هو ان تنشئ ذاتها كعلم مستقل بذاته اسلوبا ومنهجا وهو الامر الذي جعلها تنأى بنفسها عن الرواية والاسطورة لكن رغم ذلك فان هذا المطمح يبدو صعب التحقق في ظل الشروط الموضوعية التي ينشغل فيها الباحث التاريخي والتي حالت دون بلوغ هذا الهدف.
التاريخ و فكرة التقدم
: هل التاريخ الانساني يخضع لمبدأ التقدم والتطور والتغيير؟ ام انه مجرد تكرار واعادة انتاج لاحداث مضت وسلفت؟

- واذا كان التاريخ حركيا ومتغيرا فهل هذا التقدم يخضع لقوانين حتمية ام انه خاضع لمبدا العشوائية؟
* أطروحة كار ماركــــــــــــس:

ان التاريخ خاضع لمبدا التقدم الحتمي والضروري .والخاضع للقوانين الخارجة عن ارادة الافراد ووعيهم. انها حتمية تستمد مضمونها من مبدأ الصراع الناتج عن وجود تناقصات اجتماعية بسبب الاختلاف في امتلاك وسائل الانتاج. فتغير التاريخ هو نتيجة حتمية لتغير وسائل الانتاج الذي يليه مباشر تغير في نمط الانتاج ومن ثمة في علاقة الانتاج.

أطروحة لفي ستــــــــراوس:

ان التاريخ خاضع لمبدأ التقدم والتطور فهو ليس اعادة انتاج للماضي لان التاريخ سيرورة وحركية في اتجاه تقدمي لكن هذا لا يعني ان التاريخ خاضع لمبدأ التقدم المتصل والمتسلسل والحتمي بل هو لا يخضع لاي قانون سوى قانون الصدفة والعفوية.

ان التاريخ ليس تكرارا لما سبق ولا اعادة انتاج لاحداث مضت رغم كون التشابه يمس بدرجة قوية سيرورتها وتجلياتها لكنها مع ذلك فهي احداث تختلف من حيث دلالاتها وابعادها ونتائجها.
ا لانسان و دوره في بناء التاريخ
هل الإنسان هو الذي انتج التاريخ بوعيه وحريته وارادته؟ ام الانسان مجرد وسيلة وظفت في انتاج هذا التاريخ؟

- هل الانسان فاعل حقيقي في بناء التاريخ؟ ام انه منتوج تاريخي؟ خاضع لحتمية التاريخ؟
* أطروحة سارتــــــــر:

ان التاريخ هو قصة تسجيل الفعل الانساني لذاته في صميم واقعه المادي الاجتماعي لان الانسان هو الكائن الوحيد الذي يملك امكانية صنع التاريخ بحريته وارادته ووعيه لان الانسان وحده القادر على تجاوز الشروط والمحددات التاريخية التي تحيط به من كل جانب.


* أطروحة هيغــــــــــــــل

ان التاريخ ليس نتاج وعي فردي لان هذا الوعي الفردي ماهو الا لحظة تاريخية وهو دون ان يشاء او يدرك في خدمة الروح المطلق المتجسدة في التاريخ .فليس الانسان هو من يقرر قدر التاريخ ويضع مساره بل ان التاريخ هو الذي يحدد مصير الانسان ويسطر قدره .. فالفرد ليست له اية سلطة على سيرورة التاريخ لانه خاضع لقوانين حتمية وضرورية خارجة عن ارادة الافراد ووعيهم.
ان ما يمكن ان نخلص اليه هو ان التاريخ منتوج انساني بامتياز أي ان الانسان هو الذي صنع هذا التاريخ سواء بارادته او بضغط من شروط خارجة عن وعيه. لكن هذا لا ينفي ان الانسان نفسه يخضع لما انتجه.


من مواضيع : أميرة المنتدى

تقرير عن كتاب الايام
بحث عن العالم توماس الفا اديسون
اوراق تلوين بطريق
بحث عن اليتيم
سعر بلاك بيري curve 9380
اوراق تلوين سبونج بوب 2013
ستائر رومانيه فخمه
ستائر اطفال شيفون 2013
ملخص قصة ابراهيم عليه السلام
خلطات الرويس
 


عرض البوم صور أميرة المنتدى   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2012, 09:37 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليتني همك !
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـراقـي

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 27575
المشاركات: 43,296 [+]
بمعدل : 23.12 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: وسط الغيوم
معدل التقييم: 21474885
نقاط التقييم: 2147483647
الـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
الـراقـي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أميرة المنتدى المنتدى : ملخصات المرحلة الثانوية
افتراضي رد: ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا


طرح رائع

تسلم الانامل يارب

من مواضيع : الـراقـي

يفشل في الانتحار 21 مرة !
اغرب الاماكن على وجه الارض !
اروع جزر تايلند koh samui !
ذكاء حاد مو طبيعي !
بعض الصور والتعليقات !
الوقاية من المخدرات
لماذا لون العقال اسود ؟!
بالصور اغنى خمسة مصورين بالعالم !
التفاحة علينا والاختيار لك !
اجمل الاكسسواراتــ للبنوتاتــــ !
 


عرض البوم صور الـراقـي   رد مع اقتباس

قديم 04-05-2012, 08:53 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

.. مذهلـہ رغم بساطتيـے ..}

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..]

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4
المشاركات: 8,515 [+]
بمعدل : 4.19 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ● .‘, ابعَد مِنْ نِجُوم الثريّا مْحليّ .‘, ●
معدل التقييم: 430376
نقاط التقييم: 43036207
مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أميرة المنتدى المنتدى : ملخصات المرحلة الثانوية
افتراضي رد: ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا


تسسسلم دياتك
لاخلا ولاعدم

من مواضيع : مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..]

اخطـار العلكـه ~
سكرابز فيونكات , سكرابز فيونكات 2011
يقضي 27 عاماً في السجن ظلماً ويوم خروجه تصدمه سيارة
تخسيس الفخذ - تمارين لتخسيس الافخاذ بالصور
فندق ابراج الامارات [ صور + معلومات + اسعار ]
البرنس طارق التايب في أخر مباراة يلعبها قبل الايقاف يدعوكم للحضور دعوه بخط اليد
ودي اجيك من التعب ثم أضمك
اختراق موقع الهيئه من قبل مشجعين احتجاجا على التشهير بياسر القحطاني
خالد عزيز يعترف بأحداث الاتحاد ويوجه رسالة واضحة للرئيـس والجماهيـر عبـر ( الرياضيـة
لقطة ظهور المشجع ومتابعته من قبل المصور في مباراة الهلال والنصر
 


عرض البوم صور مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..]   رد مع اقتباس

قديم 25-05-2012, 07:47 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 246199
المشاركات: 79 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
وهج القلوب is on a distinguished road
 

الإتصالات
الحالة:
وهج القلوب غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أميرة المنتدى المنتدى : ملخصات المرحلة الثانوية
افتراضي رد: ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا


شكر

من مواضيع : وهج القلوب

أَنَـَآ"حَرْفن" جِزَمْ نَفْـسـہُ-}وْمِثْلِيےٌ يِصْـξـبْ إِξـرَآبَہُ.!
 


عرض البوم صور وهج القلوب   رد مع اقتباس

قديم 28-05-2012, 12:26 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صابرة رغم الجروح

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 228735
العمر: 27
المشاركات: 9,640 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: القطيف
معدل التقييم: 21474849
نقاط التقييم: 2147483647
صابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond reputeصابرة رغم الجروح has a reputation beyond repute
 

الإتصالات
الحالة:
صابرة رغم الجروح غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أميرة المنتدى المنتدى : ملخصات المرحلة الثانوية
افتراضي رد: ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا


شكر كبير

من مواضيع : صابرة رغم الجروح

كب كيك الفانيليا
اخبار جريدة الوئام الاربعاء 2/7/1433
صينية مكرونة بالدجاج والجبنة ~
توصية بتحسين سلوك «الهيئة» في المواجهة الميدانية
اخبار جريدة الرياض الاربعاء 16/7/1433
حاج كويتي يقتل سعوديا بمكة بعد ان حاول إسعافه
استقالة وزير بريطاني بسبب عدم تسديده مخالفة الافراط في السرعة
اخبار جريدة الرياض الاحد 7/6/1433
اخبار جريدة اليوم الاربعاء 23/7/1433
ضبط شاحنة تعمل بالخمور بدلا من البنزين
 


عرض البوم صور صابرة رغم الجروح   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
ملخص دروس الاقتصاد 3 ثانوي beauty cat ملخصات المرحلة الثانوية 3 04-05-2012 08:54 PM
ملخص درس الحرب العالمية الثانية beauty cat ملخصات المرحلة الثانوية 2 04-05-2012 08:53 PM
ملخص درس الغير في الفلسفة beauty cat ملخصات المرحلة الثانوية 2 04-05-2012 08:52 PM
تحميل كتاب معجم الفلسفة , تحميل كتاب معجم الفلسفة كاملاً جميع المصطلحات الفلسفية ! ~ الفيصل بن عبد العزيز الكتب الإلكترونية - كتب إسلامية- ثقافية 1 26-09-2011 06:47 PM
دروس تعليم فلاش ام اكس فيديو صوت وصوره دروس للمبتدئين - دروس Flash mx نايف العنزي دورة السوتش ماكس 169 18-07-2011 07:07 PM


الساعة الآن 11:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
اعلانات
مركز تحميل لذيذة كورة العاب بنات العاب فلاش العاب طبخ اندرويد العرب شوف البرونزية