انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا


العودة   منتديات احتاجك > المنتديات التعليمية - منتدى الطلاب والمعلمين > منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة

منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة مطويات , مطويات جاهزه , تقارير كامله , بحث علمي جاهز , بحوث علميه جاهزه , مقالات , بحوث , تقارير

طلبات الطلاب و المعلمين
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::


المواضيع الجديدة في منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة


بحث عن تلوث الطعام

غذية. وسوف نتناول في هذا الفصل تفاصيل هذين نوعين من التلوث، وصور كل منهما ، كما سنلقى على موقف الشريعة الإسلامية من التلوث الغذائي. *مفهوم تلوث الغذاء:

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-04-2012, 01:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 279592
المشاركات: 1,133 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 863604
نقاط التقييم: 86360098
أميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond reputeأميرة المنتدى has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
أميرة المنتدى غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
150 بحث عن تلوث الطعام




غذية.

وسوف نتناول في هذا الفصل تفاصيل هذين نوعين من التلوث، وصور كل منهما ، كما سنلقى على موقف الشريعة الإسلامية من التلوث الغذائي.

*مفهوم تلوث الغذاء:

لعله من الأفضل قبل أن نستطرد في الحديث عن صور التلوث الغذائي، أن نعرف أولا ماذا نعنيه بتلوث الغذاء.

إن هذا الإصطلاح نعني به (( احتواء المواد الغذائية على أي جراثيم مسببة للأمراض ، أو أية مواد كيميائية أو طبيعية أو مشعة تؤدي إلى حدوث تسمم غذائي )).

يعرف التسمم الغذائي بأنه (( الأمراض الحادة الخاصة بالمعدة والأمعاء، الناتجة عن تناول الأغذية الملوثة ببعض العوامل الجرثومية أو السموم قبل استهلاكها من قبل الإنسان )).

* التلوث البكتيري للغذاء:

يعتبر التلوث البكتيري أشهر أنواع التلوث الطبيعي للغذاء وأكثرها شيوعاً، وتسهم الحشرات المنزلية كالذباب والصراصير في نقل الجراثيم المسببة لهذا التلوث. كما أن المياه والأغذية الملوثة تنقل البكتيريا الممرضة إلى الإنسان، ومن أمثلة هذه البكتريا:

1:- بكتيريا حمض اللاكتيك ، وهذه تسبب فساداً للحليب والألبان بصفة عامة ، حيث ترفع نسبة حموضتها، كما تسبب أيضاً فساداً للمحاليل السكرية والعصائر بأنواعها وبخاصة عصير الفاكهة.

2:- بكتيريا حمض البيوتريك ، وهذه هي المسئولة عن تزنخ الزبد والزيوت والدهون ومنتجات الفطائر المحتوية على نسبة مرتفعة منها، وينتج عن هذه البكتيريا حمض البيوتريك ذو الرائحة والطعم غير المرغوبين ، الذي يؤدي إلى تقزز الشخص من الطعام المتكون فيه هذا حمض.

3:- بكتيريا التسمم البوتشوليني ، وهي بكتيريا غير هوائية ، تنمو في الأغذية المعلبة غير الحمضية كاللحوم والخضروات ،وهي تنتج غازاً يؤدي إلى انتفاخ العلب ، كما تتسبب في ظهور رائحة غير مرغوبة لمحتويات العلبة.

4:- بكتيريا الستافيلوكوكاس ، وهذا النوع من البكتيريا يحدث كثيراً من حالات التسمم الغذائي كنتيجة لسم التوكسين الذي تفرزه البكتيريا ، ولسوء الحظ. فإن الغذاء الملوث المحتوى على التوكسين ليست له رائحة ، كريهة مما يسبب عدم قدرة الشخص على تمييز الفساد في الطعام عند تناوله له.

لعل أشهر الملوثات الجرثومية للغذاء هي بكتيريا السالمونيلا ، ويرجع سبب شهرتها ، إلى سعة انتشارها وكثرة الأمراض التي تسببها. فهي تسبب للإنسان حمى التايفوئيد والبار اتايفوئيد ، ولا تقتصر أضرارها على الإنسان وحده ، بل تمتد لتشمل الحيوانات الاقتصادية ، حيث تسبب لها التهابات معوية ، كما تؤدي إلى هلاك جماعي للدواجن ، يزيد من خطورة هذه البكتيريا تعدد أنواعها، فهي تربو على الفئران نوع. ورغم التطور الحضاري والعلمي الذي شهديه في العصر الحديث إلا أنه لم يمكن السيطرة على انتشار هذه البكتيريا، ووقف آثارها الممرضة.

ومن أهم مصادر بكتيريا السالمونيلا: الأبقار والدواجن ، حيث تستوطن أمعاءها وأنسجتها، كما تنتشر بعض أنواعها (( المكورات البنية )) في الكعك والفطائر والشاورما ، وللأسف ، فإن الطهي وغلى الطعام والتثليج أو التجميد غير قادر على إتلاف التوكسين الذي تفرزه هذه البكتيريا ، وهناك أنواع من بكتريا السالمونيلا تؤدي سمومها إلى حدوث الوفاة في كثير من الحالات ، مثل بكتيريا الكلوسترديوم التي تنتشر على الأغذية غير المحكمة التغليف ، والمعلبات واللحوم المقددة وغيرها.


التلوث الكيميائي للغذاء:

يعتبر التلوث الكيميائي للغذاء من موضوعات الساعة ، بعد أن اكتشف أمران بشأنه:

أولهما: خاصة التراكم والتضاعف في الخلايا الحية ، حيث يزداد تركيز الملوثات الكيميائية عشرات المرات خلال مرورها عبر السلاسل الغذائية ، ولبيان ذلك نضرب مثالاً من الولايات المتحدة الأمريكية ، فقد استخدم فيها نوع من المبيدات الكيميائية (( هو tde )) لمكافحة الذباب حول إحدى البحيرات.

ثانيهما: حدوث إصابات بأنواع شتى من السرطان، نتيجة لتناول الإنسان مواد غذائية ملوثة باليماويات والمعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق والكادميوم.
وبناء على ذلك ، يبدو أن عصر التلذذ بمذاق الطعام ورائحته قد أوشك أن يولي الأدبار، فقد أصبحت مشكلة التلوث الكيميائي للغذاء مشكلة عالمية .
فبدلاً من أن يمدنا الغذاء بالطاقة التي تعمل بها خلايانا حتى تؤدي أعضاء الجسم وظائفها على أكمل وجه، وحتى نستطيع أن نتحرك من مكان إلى آخر ، وحتى تتجدد الخلايا التالفة.. بدلا من ذلك كله، أصبحت المواد الغذائية في كثير من البلدان سبباً لكثير من الأمراض والعلل.
وعموماً، هناك عدد كبير من الأسباب التي تسهم في تفاقم مشكلة الكيميائي للغذاء ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
1:- استخدام المبيدات الحشرية على نطاق واسع في قتل الحشرات تهاجم النباتات وأشجار الفاكهة ، ومن أهم خصائص هذه المبيدات صفة التراكم- التي سبق أن أشرنا إليها- حيث تظل عالقة بالتربة الزراعية فترة طويلة من الزمن قد تصل إلى 15 سنة ، بجانب أن هذه المبيدات تضعف التربة ، لأنها تقتل كثيراً من البكتيريا المفيدة الموجودة فيها. ولعل ذلك سبب تدهور إنتاجية الأراضي الزراعية في العديد من دول العالم. فرغم استخدام الأسمدة الكيميائية واستعمال الأساليب الزراعية الحديثة إلا أن معدلات الإنتاج الزراعي انخفضت بمقادير كبيرة ، كما تأثرت نوعية المحاصيل والفواكه, وذلك نتيجة للإفراط في استخدام المبيدات الحشرية التي أدت إلى هلاك عشرات الأنواع من البكتيريا- التي خلقها الله في التربة الزراعية – لتثبيت النيتروجين من الهواء الجوي ولتحليل المواد العضوية .
2:- الأسمدة الكيميائية التي تضاف إلى الأراضي الزراعية أساساً لإخصاب التربة ، تؤدي هي الأخرى إلى بعض الآثار الجانبية التي تقلل من قيمة المواد الغذائية ، بالإضافة إلى تلويثها للتربة.
3:- استخدام المواد الكيميائية الحافظة في صناعة وتعليب المواد الغذائية . فعلى الرغم من أن هذه المواد تطيل عمر الغذاء، إلا أنها تصبح سامة إذا تجاوزت الحد المطلوب . كما ثبت حديثاً أن البعض من أنواعها مضر حتى في التركيزات المخففة جداً.

* موقف الشريعة الإسلامية من التلوث الغذائي:

إن خير وسيلة لحماية الغذاء من التلوث هي حدوثه وذلك بإتباع القواعد العامة لنظافته ووقايته من تأثير البكتيريا والفيروسات والطفيليات ، ومراعاة الأمانة ومراقبة الله في إعداده وطهيه وتصنيعه وبيعه وحفظه وتخزينه، وما من شك أن تلوث الغذاء المتعمد ، عن طريق إضافة بعض المواد الملوثة أو السامة إليه تحت أي مسمى ، ووفقاً لأية ظروف ، يعتبر صورة من صور الفساد والضرر التي نهى عنها الحق عز وجل في كتابه الكريم ، يقول الله تعالى : (( كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين )) سورة البقرة آية 60 (( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها )) سورة الأعراف أية 56 (( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )) سورة البقرة آية 195 ويلاحظ أن الآية الكريمة الأولى قد نهت عن عدم الإفساد في الأرض ، بعد الأمر بتناول رزق الله من المأكل والمشرب ، وعلى الرغم من أن الإفساد الذي تعنيه الآية الكريمة يعنى الظلم والبغي في الأرض ، إلا أنه يضمن أيضاً إفساد الطعام والشراب ، إذ أنه ليس هناك ظلم أو بغي بعد الشرك بالله يعادل قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق . وما من شك أن التلوث الكيميائي للغذاء بصوره المختلفة التي أشرنا إليها والتي تنتج أساساً من ممارسات الإنسان الأخلاقية وسعيه المستمر وراء الربح بأي أسلوب ، يعد هذا التلوث ضرباً من القتل الجماعي للبشر. قال تعالى : (( من قتل نفساً بغير أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً )). كما يعتبر بيع الأغذية الملوثة ضرراً يؤثم من يقوم به أو يتسبب فيه ، ويتحتم معاقبته ، عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( لا ضرر ولا ضرار )). وبالقاعدة الفقهية التي تنص على أن (( ما أدى إلى الحرام فهو حرام )).

ولذلك فإن منع التلوث الغذائي قبل حدوثه أولى من معالجته بعد حدوثه ، وتقول القاعدة الفقهية في ذلك : (( درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة )).

ولا تقتصر الشريعة الإسلامية في مجال حماية الغذاء على مكافحة الغش أو بيع أغذية ملوثة للناس بل تحث المسلم على اتخاذ كافة التدابير الكفيلة بوقاية طعامه وشرابه من التلوث.
يقول جابر بن عبد الله إنه سمع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : (( غطوا الإناء و أو كوا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء ليس عله غطاء ، أو سقاء إلا نزل فيه من ذلك الوباء )). رواه مسلم.

إن هذه القواعد التي جاءت بها شريعة الإسلام ملزمة لكل من تحققت به صفة الإسلام ، ولها صفة الديمومة والاستمرارية . وقد فقه المسلمون الأوائل ذلك ، فطبقوا هذه القواعد عملياً من خلال نظام الحسبة. فكانت من بين مهام المحتسب مراقبة الأسواق والتأكد من سلامة الأغذية التي تباع فيها، ومن طرق إعدادها ، ونظافتها ، ونورد هنا مثالاً من كتاب (( نهاية الرابة في طلب الحسبة )) لعبد الرحمن بن نصر الشيزري يبين لنا كيف كانت عناية المحتسب بمراقبة صناعة الخبز.

يقول الشيزري : (( يكتب المحتسب في دفتره أسماء الخبازين ومواضع حوانيتهم ، فإن الحاجة تدعو إلى معرفتهم ، ويأمرهم بنظافة أوعية الماء وتغطيتها ، وغسيل المعاجن ونظافتها ، وما يغطى به الخبز ، وما يحمل عليه . ولا يعجن العجان بقدميه ولا بركبتيه ولا بمر فقيه لأن في ذلك مهانة للطعام ، وربما قطر في العجن شيء من عرق إبطيه ، ويديه ، فلا يعجن إلا وعليه وملعبه – ثوب من غير كم – أو بشت مقطوع الأكمام ، ويكون ملثماً أيضاً لأنه ربما عطس أو تكلم فقطر شيء من بصاقه أو مخاطه في العجن . ويشد على جبينه عصابة بيضاء لئلا يعرق فيقطر منه شيء في العجن ، ويحلق شعر ذراعيه لئلا يسقط منه شيء في العجن وإذا عجن في النهار فليكن عنده إنسان في يده مذبة يطرد عنه الذباب )). هكذا كانت عناية المسلمين القدامى بنظافة الغذاء وحرصهم على سلامتهم.



من مواضيع : أميرة المنتدى

طريقة علاج البثور السوداء
حلويات سريعة ولذيذة
طرق تخسيس للرجال
انقاص الوزن بالزنجبيل
اجهزة تخسيس البطن
موديلات عبايات سوداء بسيطة
بحث عن التعاون بين الناس
أجمل صور حيوانات
بحث عن أثر المشكلة على الاقتصاد العربى
بحث عن الرياضيات طويل
 


عرض البوم صور أميرة المنتدى   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2012, 04:13 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مجنون ماعلي منهم

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 190488
المشاركات: 684 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 881715
نقاط التقييم: 88171079
مجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond reputeمجنون ماعلي منهم has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
مجنون ماعلي منهم غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : أميرة المنتدى المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: بحث عن تلوث الطعام


لاهنتي

من مواضيع : مجنون ماعلي منهم

موضة فساتين السهرة 2011
برودكاست بكاء
اجمل واحلى فساتين عرايس 2011
اسماء الدفعة الثالثة من المرشحين على وظائف محاضر و معيد في الباحه
صور بحر مرمرة في تركيا
فتة الدجاج مع الارز - طريقة عمل فتة الدجاج مع الارز بالصور
رمزيات حروف للبي بي 2012
اثاث مكتبي 2011 , صور اثاث مكتب 2011
سمو وزير التربية والتعليم يوجه بتخصيص الحصة الأولى من يوم الأربعاء للحديث عن سمو ولي العهد رحمه الله
موضة فساتين السهرة
 


عرض البوم صور مجنون ماعلي منهم   رد مع اقتباس

قديم 04-04-2012, 09:37 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليتني همك !
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـراقـي

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 27575
المشاركات: 43,295 [+]
بمعدل : 22.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: وسط الغيوم
معدل التقييم: 21474885
نقاط التقييم: 2147483647
الـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond reputeالـراقـي has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
الـراقـي غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : أميرة المنتدى المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: بحث عن تلوث الطعام


تسسسسسلم الانامل يارب

تحياااااااااااااتي لك

من مواضيع : الـراقـي

افخم السجاد لارضيات حمامك !
انظر الى الصورة واشكر الله !
شوفوا النسوان وقت الراتب هع هع !
نبارك للفائزين بمسابقة اجمل طفل وطفلة !
تحذير صور مقتل العضوة المميزة Rana !
George Dmitriev قمة الابداع !
معهد الراقي للفنون الرومانسية !
ما اقوى على زعل ام عادل !
حال الطلاب بعد تمديد الاجازة !
هواها يشفي المهموم !
 


عرض البوم صور الـراقـي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
أذكار الطعام , أذكار الطعام يوتيوب اخت عنتر صوتيات - محاضرات - تلاوة القران الكريم 3 13-05-2011 12:35 AM
تلوث المياه الجوفية , تقرير عن تلوث المياه الجوفية , بحث عن تلوث المياه الجوفية , موضوع عن تلوث المياه الجوفية رِۆُבـيِ ٺَنآديڪْ. ..}•• منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 5 16-06-2010 07:44 PM
صور تلوث البيئة , صور عن التلوث , صور عن تلوث الهواء , صور عن تلوث الماء , صور عن التلوث الهوائي αošђ αώĻαααђ منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة 5 16-06-2010 07:28 PM
اكسسوارات طاولة الطعام بنت سويره منتدى الديكورات المنزلية - ديكورات المنازل والفلل - اثاث منزلي 6 29-05-2010 12:19 AM
اكسسوارات مائدة الطعام 2010 , اكسسوارات جديده لمائدة الطعام نايف العنزي منتدى الديكورات المنزلية - ديكورات المنازل والفلل - اثاث منزلي 2 23-12-2009 09:06 PM


الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
اعلانات
مركز تحميل لذيذة كورة العاب بنات العاب فلاش العاب طبخ اندرويد العرب شوف البرونزية