انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا


العودة   منتديات احتاجك > المنتديات التعليمية - منتدى الطلاب والمعلمين > المرحلة الثانوية > ملخصات المرحلة الثانوية

طلبات الطلاب و المعلمين
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::


المواضيع الجديدة في ملخصات المرحلة الثانوية


تلخيص كتاب فن الشعر لارسطو

مرّ على معرفة العرب بكتاب أرسطو "فن الشعر" قبل ابن رشد، حوالي قرنين ونصف. فقد عرفت الفلسفة الأرسطية، وشاع منطق أرسطو في الثقافة العربية، وعلى الرغم من ذلك فإن الكتاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 27-03-2012, 10:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية beauty cat

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 279552
المشاركات: 1,089 [+]
بمعدل : 1.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 351519
نقاط التقييم: 35151584
beauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond reputebeauty cat has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
beauty cat غير متواجد حالياً


المنتدى : ملخصات المرحلة الثانوية
13078863671 تلخيص كتاب فن الشعر لارسطو





مرّ على معرفة العرب بكتاب أرسطو "فن الشعر" قبل ابن رشد، حوالي قرنين ونصف. فقد عرفت الفلسفة الأرسطية، وشاع منطق أرسطو في الثقافة العربية، وعلى الرغم من ذلك فإن الكتاب لم يستأثر إلا باهتمام الفلاسفة، والشذرات المتناثرة التي تتردد في تضاعيف كتب النقد لا تقيم الدليل على أن الكتاب قد أصبح منشّطاً في النقد القديم، بما فيه كتب حازم القرطاجني، وتفسير كل ذلك هو أن الشراح العرب قد أدرجوا الكتاب في صلب فلسفة أرسطو، فكان الكتاب عندهم جزءاً من منطقه، وهكذا شُرح وفُسر ضمن الأفق المشبع بمفاهيم المنطق والفلسفة، ولما عورضت أمثلته بنماذج من الأدب العربي، كما وقع ذلك في شرح ابن رشد، حدث خطأ فهم واضح في مقاصد أرسطو. لم يشرح ابن رشد الكتاب بالطريقة نفسها التي شرح فيها كتاب أرسطو (ما بعد الطبيعة)، فعمله يتردد بين التلخيص والشرح، وذلك فرض عليه التخلص من الأمثلة التي أوردها أرسطو للنصوص الأدبية اليونانية، وبها استبدل النصوص العربية من شعر وآيات قرآنية.من المعروف بالنسبة لشروح ابن رشد وتلخيصاته، أنها أخذت ثلاثة أشكال، هي: تفاسير وتلخيصات وجوامع، فطريقته في التفاسير أنه يورد مقاطع من نصوص أرسطو من الترجمة العربية الشائعة، ثم يبادر إلى تفسيرها وشرحها شرحاً دقيقاً وعميقاً، وهو يأخذ في أثناء ذلك مما لديه من تفاسير المفسرين اليونانيين المترجمة إلى العربية، وأحياناً ينتقدها، ثم يبين ما أدركه من نص أرسطو، أما في التلخيصات فإنه يورد الكلمات الأولى من نص أرسطو، ثم يبين بقية المواد بلغته، ويضيف إليها آراءه الشخصية، والمعلومات التي لديه من مصادر الفلاسفة المسلمين بحيث يبدو الأثر بشكل كتاب مستقل، تمتزج فيه أقوال أرسطو بأقوال ابن رشد، لا يمكن تمييز إحداهما عن الأخرى، أما طريقة ابن رشد في الجوامع فإنه يتحدث دائماً عنها بنفسه في الوقت الذي يبين عقائد أرسطو وآراءه، ويأخذ خلال ذلك مما في كتبه الأخرى لبيان وإكمال النص الذي بين يديه، ويضيف إليها من معلوماته.إذا نظرنا في تلخيص ابن رشد لكتاب فن الشعر، وجدناه يندرج ضمن الطريقة الثانية، فهو مزيج من تصورات ابن رشد المستنبطة من النص الأرسطي المترجم ترجمة حرفية وسيئة قام بها أبي بشر بن متى القنائي، وفيه يكشف ابن رشد عدم درايته بالأدب اليوناني الذي جعله أرسطو متناً للتحليل في كتابه، ووثوقه بالترجمة العربية، وذلك قاده إلى توهم العلاقة بين الأغراض الشعرية العربية، وبخاصة المديح والهجاء، والأنواع الخاصة بالشعر المسرحي عند اليونان، وهي المأساة والملهاة، وبالنظر إلى اختلاف الأغراض عن الأنواع باعتبار الأولى موضوعات والثانية أنساقاً وأبنية فنية، فقد أقام مشابهة مغلوطة بين الاثنين استناداً إلى تفسير ضيق خاص بالوظائف وليس بالسمات الفنية، وبهذا يكون وقع في خطأين الأول: انتزاع تصور نقدي من سياق أدبي وتطبيقه في سياق مختلف، والثاني إخضاع نصوص أدبية تكونت في سياق خاص لسياق لا علاقة لها به. إلى ذلك فإن "كل مصطلح يعجز عن فهمه فهو يرده إلى عادة معروفة في الشعر العربي.جاء تلخيص ابن رشد في سبعة فصول للأصل الأرسطي الذي يتكون من سبعة وعشرين فصلاً، كما جاء في ترجمة شكري عياد. وباستثناء الفصل الأول المشترك بينها، فابن رشد اعتباراً من الفصل الثاني يقوم بتلخيص الفصول ودمجها. فالثاني لديه يقابل الثاني والثالث في الأصل، والثالث يقابل الرابع الخامس، والفصل الرابع يقابل الخامس والسادس، والفصل الخامس يقابل الفصول من السابع إلى الحادي عشر، فيما الفصل السادس تلخيص من الثاني عشر حتى التاسع عشر، وأخيراً فالفصل السابع تلخيص للفصول الأخيرة بداية من الفصل العشرين إلى نهاية كتاب أرسطو. وفي ضوء ذلك تنتقي فكرة الشرح المباشر لتحل محلها فكرة التلخيص، وبلجوء ابن رشد إلى حذف النصوص اليونانية، واقتراح النصوص العربية، يكون قد تخطى هدفه كشارح إلى معرف بتصور أرسطو. وفي هذه المهمة لم يحالفه النجاح، كما حالفه في الشروح والتلخيصات الأخرى.يظهر ترحيل كتاب "فن الشعر" إلى العربية مفارقة يصعب تصديقها، مفارقة تتصل بعدد الأنواع الشعرية، فأرسطو يتحدث عن: الملحمة والمأساة والملهاة والدوثورمب،لكن العدد يتناقص إلى ثلاثة في ترجمة متى بن يونس القنائي، وهي: المديح والهجاء والديثرمبو، ثم ينتهي إلى اثنين عند ابن رشد: المديح والهجاء. هذا التناقص لا يكشف فقط سوء الترجمة والتلخيص، إنما يكشف جهل المترجم والملخص بالأنواع الشعرية التي يتحدث عنها أرسطو في كتابه. ويكشف التلخيص عن مفارقة أخرى، لا تقل خطراً عن الأولى، فالنصوص الأدبية اليونانية تتضاءل إلى أن تختفي، فتقدم عن جزء قليل منها خلاصات لا قيمة معرفية لها، وبالمقابل يتزايد عدد النصوص الأدبية والدينية العربية، فيكاد يغص الكتاب بها، تزيد الشواهد الشعرية العربية عن مائة بيت، فيما تبلغ الشواهد القرآنية خمسة عشر شاهداً، ويتردد مصطلح "أشعار العرب" وغيره في تضاعيف الكتاب من أوله إلى آخره، وذلك في سياق شرح فن شعري يساء فهم مكوناته، وهو المأساة، فيعامل على أنه المديح.يستند تصور ابن رشد للشعر، في سياق تلخيصه لكتاب أرسطو، إلى ركيزتين: التاريخ والطبائع. التاريخ يتدخل في ضبط مسار الشعر وتطوره، والطبائع تتدخل في تصنيفه. من الواضح أن ابن رشد في الركيزة الأولى يكشف عن رؤية تاريخية سليمة، فالشعر ظاهرة أدبية/ ثقافية متطورة عبر الزمن، لكنه في الثانية ينقض ذلك التصور، حينما يدخل قضية الطبائع في تصنيف الشعر، فهو يجاري أرسطو، وعموم الفكر القديم القائل بالثنائيات الضدية، فالنفوس تكون بطبعها إما فاضلة أو خسيسة، فالطيبة بطبيعتها تنشئ المديح، والخسيسة بطبيعتها تنشئ الهجاء "إذا نشأت الأمة تولدت فيها صناعة الشعر من حيث ان الأول يأتي منها أولاً بجزء يسير، ثم يأتي من بعده بجزء آخر، وهكذا إلى أن تكمل الصناعات الشعرية، وتكمل أيضاً أصنافها بحسب استعداد صنف صنف من الناس للالتذاذ أكثر بصنف صنف من أصناف الشعر. مثال ذلك أن النفوس التي هي فاضلة وشريفة بالطبع هي التي تنشئ أولاً صناعة المديح - أعني مديح الأفعال الجميلة - والنفوس التي هي أخس من هذه هي التي تنشئ صناعة الهجاء - أعني هجاء الأفعال القبيحة - وإن كان قد يضطر الذي مقصده الهجاء/ للشرار والشرور أن يمدح الأخيار والأفعال الفاضلة، ليكون ظهور الشرور أكثر - أعني إذا ذكرها ثم ذكر بازائها الأفعال القبيحة".يكتنف الإبهام كل المصطلحات التي يقوم عليها كتاب أرسطو، مترجماً وملخصاً، ففضلاً عن الخطأ الجسيم في وضع المديح والهجاء كمقابلين للمأساة والملهاة، فإن العناصر المكونة للمأساة، وهي التي تشكل متن الكتاب، كما هو معروف، تقدم بغموض لا يقل عن المفهومين المذكورين. يذهب أرسطو إلى أن المأساة تتكون من العناصر الآتية: القصة، الأخلاق، والعبارة، والفكر، والمنظر، والغناء، فتتحول عند متى إلى: الخرافات، والعادات، والمقولة، والاعتقاد، والنظر، والنغمة، ثم تنتهي عند ابن رشد إلى: الأقاويل الخرافية، والعادات، والاعتقادات، والنظر، واللحن.يفهم وجه القصور عند متى إذا أخذنا بالاعتبار سيادة الروح الحرفية في ترجمته، وقصورها بصورة عامة، ولكن في حالة ابن رشد، وهو مشتغل على فلسفة أرسطو، وملخص لها، وشارح لغوامضها، يصعب فهم الأمر، من ناحيتين: الأولى غياب ذلك في الشعر الذي يعالجه، والثاني اضطراب الفهم، من ذلك الشعر الذي يعالجه أرسطو، فلا تتوفر فيه تلك العناصر، تغيب عنه الحكاية/الأقاويل الخرافية، وتغيب العادات والاعتقادات والمناظر، وربما الألحان، فهذه من مكونات المسرحية. ولعل المفارقة تنبثق من ثنايا الجهل، حينما يحاول ابن رشد تفسير (المنظر) فيشتقه من السياق الثقافي للفكر العربي بالنسبة له، فيظن أنه (النظر) كما جاء في ترجمة متى، فيقول بأنه"إبانة عن صواب الاعتقاد" وهو ضرب من الاحتجاج لصواب الاعتقاد الممدوح به، ولما يبحث عما يقابله في أشعار العرب، ينتهي إلى أنه لا يوجد إلا في "الأقاويل الشرعية المدحية" فالمديح لا يلائمه الاحتجاج بصواب الاعتقاد، إنما بقول محاك، ذلك أن "صنعة الشعر ليست مبنية على الاحتجاج، والمناظرة، وبخاصة صناعة المديح".ويلاحظ ابن رشد نقصاً في كتاب أرسطو، لكنه يعزو ذلك إلى الترجمة وليس إلى الأصل، والنقص كما هومعروف متصل بمعالجة أرسطو للملهاة، لكن ابن رشد لا يجد النقص معيباً، فالتحليل الخاص بالمأساة، وعند ابن رشد بالمديح، يكفي إذا فهم بضده "الذي نقص مما هو مشترك هو التكلم في صناعة الهجاء، لكن يشبه أن يكون الوقوف على ذلك يقرب من الأشياء التي قيلت في باب المديح إذ كانت الأضداد يعرف بعضها من بعض".لن تصرف هذه الملاحظة القصد غير المباشر الذي تحمله في طياتها، إنها تؤكد أن ابن رشد يعتبر المديح هو الأصل، ومنه تشتق قواعد الشعر، وبالنظر إلى أن الجزء الخاص بالهجاء لم يترجم، ما تخيل هو، فيكفي قلب الدوار، فكل المعايير تستبدل بنقائضها لتكون صالحة، المديح والهجاء محكومان بعلاقة ضدية، فقلب السنن الخاصة بالمديح، يؤدي إلى إظهار سنن الهجاء المخفية في كتاب أرسطو.يكشف تلخيص ابن رشد لكتاب أرسطو عن المشكلة الدائمة الحضور في الثقافة العربية، وهي عدم مراعاة السياقات التي نقلت منها وإليها آداب الأمم الأخرى، فالكتاب الذي وقفنا عليه كمثال يراد منه أن يكون أنموذجاً للفهم الخاطئ، وليس سوء الفهم، على الكيفية التي تتم فيها عملية ترحيل الأفكار والنظريات النقدية من سياق ثقافي إلى آخر


من مواضيع : beauty cat

ستائر مودرن للريسبشن
طريقة عمل خبز الطاوة اليمني
عروض بوربوينت رياضيات ثاني ابتدائي مطور
حمية دوكان
طريقة لف ورق العنب بالاله
تمهيد لدرس النكرة والمعرفة
بحث عن الرياضيات للصف الثاني ثانوي
ستائر رومانيه 2013
تصميم اوراق عمل
صوتيات اناشيد mp3
 


عرض البوم صور beauty cat   رد مع اقتباس

قديم 27-03-2012, 11:46 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ده كان زمان

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 196223
المشاركات: 1,008 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 644403
نقاط التقييم: 64439768
ده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond reputeده كان زمان has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
ده كان زمان غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : beauty cat المنتدى : ملخصات المرحلة الثانوية
افتراضي رد: تلخيص كتاب فن الشعر لارسطو


لاهنتي ودمتي

من مواضيع : ده كان زمان

رمزيات سهى في مسلسل الاوراق المتساقطة
دخل الاسلام بسبب عطر [ محاظرة محمد العريفي ]
افضل ملاهي ومنتزهات بالرياض - دليل افضل الملاهي في الرياض 2011
مقال الاثرياء في السعودية ثلاثة
ثيمات بلاك بيري سعود بن عبدالله , تحميل ثيمات بلاك بيري شعر سعود بن عبدالله
تطبيق اسئلة ثقافية للايفون
فساتين مانجو الطويله 2013
المطبخ الهندي , المطبخ الهندي بالصور , المطبخ الهندي يوتيوب
طريقة القطايف , طريقة القطايف المقليه
خلفيات بلاك بيري سعود بن عبدالله , خلفيات الشاعر سعود بن عبدالله للبلاك بيري 2012
 


عرض البوم صور ده كان زمان   رد مع اقتباس

قديم 04-05-2012, 08:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

.. مذهلـہ رغم بساطتيـے ..}

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..]

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4
المشاركات: 8,515 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ● .‘, ابعَد مِنْ نِجُوم الثريّا مْحليّ .‘, ●
معدل التقييم: 430376
نقاط التقييم: 43036207
مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : beauty cat المنتدى : ملخصات المرحلة الثانوية
افتراضي رد: تلخيص كتاب فن الشعر لارسطو


يعطيك الععآفيهه
مآننحرم

من مواضيع : مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..]

توبيكات انجليزيه صغيره
تسريحات ومكياج شاكيرا
برودكاست الرياض , برودكاست عن الرياض
سكرابز ال tv
تسريحات نجوى كرم في الحفلات
{السجـــل اليـومـي }
ثيمات ايفون للهلال , ثيمات اي فون للزعيم
دعوآتكم لـ عمي بالرحمه والمغفرهـ
تسريحات تهبل - صور تسريحات تهبل 2012
قصة شعر شوجي - قصة شعر شوجي الجديدة 2012
 


عرض البوم صور مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..]   رد مع اقتباس

قديم 04-05-2012, 08:54 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

.. مذهلـہ رغم بساطتيـے ..}

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..]

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4
المشاركات: 8,515 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ● .‘, ابعَد مِنْ نِجُوم الثريّا مْحليّ .‘, ●
معدل التقييم: 430376
نقاط التقييم: 43036207
مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond reputeمـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : beauty cat المنتدى : ملخصات المرحلة الثانوية
افتراضي رد: تلخيص كتاب فن الشعر لارسطو


عوآفي !

من مواضيع : مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..]

غيرك عطاني الروح وقلت مابيها
مكياج دخاني مسحوب - ميك اب دخاني مسحوب
قصة الاناناس للشعر الطويل بالصور
لو تعرف الخطآيآ كيف كنت محروم Themes
هيدرات عن الام - هيدرات مسن عن الام 2012
سلطة عجيبة بالصور
سهم الوداع
فنادق دبي على الخور [ صور + معلومات ]
هيدرات وخلفيات هجوله للمسن
أكواب قهوة للتصميم
 


عرض البوم صور مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..]   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
تلخيص كتاب فقه اللغة beauty cat الكتب الإلكترونية - كتب إسلامية- ثقافية 2 15-07-2014 12:07 PM
تلخيص كتاب حي بن يقظان beauty cat الكتب الإلكترونية - كتب إسلامية- ثقافية 4 22-03-2012 04:03 PM
تلخيص كتاب عصر العلم beauty cat الكتب الإلكترونية - كتب إسلامية- ثقافية 2 22-03-2012 04:00 PM
كتاب الشعر الإغريقي , تحميل كتاب الشعر الإغريقي pdf ! هوآهآ نجدي ! الكتب الإلكترونية - كتب إسلامية- ثقافية 5 17-02-2011 10:09 AM
كتاب الشعر في السودان , تحميل كتاب الشعر في السودان pdf ! هوآهآ نجدي ! الكتب الإلكترونية - كتب إسلامية- ثقافية 5 17-02-2011 10:08 AM


الساعة الآن 05:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
اعلانات
مركز تحميل لذيذة كورة العاب بنات العاب فلاش العاب طبخ اندرويد العرب شوف البرونزية