أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 06-04-2011, 08:28 AM   #1

.. مذهلـﮧ رغم بساطتيـﮯ ..}





افتراضي فوائد البابونج للاطفال والرضع





فوائد البابونج للاطفال والرضع

يستطيع البابونج أن يعمل على شفاء الالتهابات. فتشفي كمادات البابونج مثلا الالتهابات الجلدية بسرعة، كما يستطيع البابونج أيضا أن يعمل نفس عمل المضادات الحيوية في شفاء الالتهابات. فإذا ما غلي شيء منه واستنشقه الشخص، استطاع أن يزيل الالتهاب من تجاويفه الأنفية والجبهية بسرعة، وأن يقضي على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة.
ويساعد البابونج على رفع التشنجات الحاصلة في المعدة، وسائر أقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة أحياناويساعد البابونج أيضا، على شفاء الجراح غير الملتئمة بسرعة، وعلى الأخص في تلك الأماكن من الجسم التي تعسر معالجة الجراح فيها، كالقسم الأسفل من الساق. فهنا يمكن معالجة الجراح بكمادات البابونج أو المراهم المركبة منه، فتندمل بعد وقت قصير. كما أن البابونج يعمل على شفاء التقرحات المعدية.


--------------------------------------------------------------------------------

فمن فوائد البابونج أنه يقوي الشعر و يعطيه لوناًجميلاً وللصداع ما الك غيره .ويستعمل مسحوق الأزهار بذره فوق التهابات الجلد (اكزما) و فوق القروح والجروح في الفم و التهاب الأظافر فهو يزيل من افرازاتها القيحية و يساعد على شفائها .
(وإذا كنت مكرّب بها الطقس البارد ما الك غنى عنه)ويستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق لمعالجة التهاب المسالك الهوائية كالأنف و الحنجرة و القصبات و بحة الصوت و السعال أو لتهبيل الأذن و تسكين آلامها أو العين المصابة أجفانها بالتهاب الغدد الدهنية ( شحاد) أو الأنف المصاب بالدّمّل .
و يستعمل شراب مستحلب أزهار البابونج المحلى بالسكر لمعالجة جميع أنواع الآلام التشنجية داخل الجسم مثل المغص المعدي و المعوي و تعالج به تقرحات اللسان والإسهال و لهذا الغرض يصنع المستحلب بنسبة 2/1 ملعقة من الأزهار لكل فنجان من الماء الساخن حيث يجب إضافة الأزهار على الماء الساخن و لا تغلى معها وتترك لمدة خمسة دقائق ثم تصفى و يشرب ساخناً فنجان أو فنجانين في اليوم و لا يشرب إلا عند اللزوم فقط.


ويمكن وضعه مع الحناء على الشعر


بابــونـــج)

... البابونــــج مفيد لاوجاع الظهر والمفاصل اذا استعمل كشراب اودهان .
وهو ايضا مهدي او منوم جيد للاطفال الصغار . ومن تاثيراته ايضا انه منشط للكبد وبالتالي فهو مفيد لمرض الصفراء . وعند تناوله كشراب فهو مفيد في علاج الكحة وطارد للبلغم الى جانب انه ذوتاثير ملطف عند الاصابة بالحكة . ومسكن لالام الاسنان والمغص .
ويعتبر زيت زهرة البابونج مفيدا في علاج ومدرا للعصاة الصفراوية .
ويمكن استخدامة خارجيا لتسكين الام الروماتيزم ........
<>
تعتبر الأعشاب الطبية من الوسائل الطبيعية الفعالة التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض والاضطرابات .

ومن هذه الأعشاب، البابونج الذي استخدم لزمن طويل كعلاج مهدئ للأعصاب، وللتخلص من الاضطرابات والتقلصات الهضمية، وخصوصا النوع الأكثر شيوعا فيه، وهو البابونج الألماني الذي يعرف باسمه الألتيني (ماتريكاريا ريكيوتيتا).

وقال أخصائيو طب الأعشاب إن البابونج الذي يتم تناوله على شكل زيت مستخلص من زهور البابونج أو يغلى أوراقه الطازجة أو المجففة يستخدم لعلاج القلق والتقلصات المعوية وتعصب المعدة المملوءة بالغازات وعسر الهضم والقرحات الهضمية وتقلصات الدورة الشهرية إضافة إلى مشكلات المثانة ومغص القولون .

ويستخدم البابونج خارجيا للتخلص من آلام وانتفاخ المفاصل والالتهابات الجلدية والحروق الشمسية والجروح والكشوط إضافة إلى آلام الأسنان والدوالي أو توسع الأوردة والبواسير والتهاب العيون وتقرحها كما يتم استخدامه كمحلول للغرغرة لعلاج التهاب الحلق واللثة.
ويحضر البابونج كالشاي بسكب 8 غرامات من الماء المغلي على ملعقتين من زهور البابونج، وينقع لمدة عشر دقائق ويتم شرب فنجان منه 3-4 مرات يوميا أو يمكن تخفيفه لاستعماله ككمادات للعين.

ولعمل كمادات مناسبة للعيون، يتم تصفيته وتخفيفه بكميات مساوية من الماء ويستعمل طازجا أي لم يمض على تحضيره أكثر من يوم واحد، ويوضع الباقي في الثلاجة بحيث يترك خارجا ليصل إلى درجة حرارة الغرفة، ثم يسكب السائل المصفى في قطعة قماش ويوضع على العيون بعد إغماضها ويتوجب إيقاف استخدامه إذا تهيجت العين.

ويمكن عمل كمادات خاصة منه توضع 3 أو 4 مرات يوميا على العضلات المقترحة والمفاصل المنتفخة والمناطق المصابة بالدوالي إضافة إلى أماكن الحروق والجروح.

ومن فوائده أيضا أنه يساعد على تخفيف حدة الحساسية في الجسم إذ أن أي مرض من أمراض الحساسية تنتشر الإصابة به بين الأطفال والرضع، وتظهر الإصابة في صورة بقع حمراء بالجلد مصحوبة بنزيف سطحي خفيف أحيانا وقد يكون سطح الإصابة جافا وبه قشور مثل الردة تظهر واضحة عند حكه، وهذه تسمى الأكزيما الجافة؛ إذ هناك نوع آخر يتميز برطوبة الجلد الواضحة عند حكه وفي الحالات الشديدة منه قد تظهر فقاعات مملوءة بسائل وهذه هي الأكزيما الرطبة.

وعادة يصاحب الإصابة بالأكزيما رغبة في حك الجلد المصاب وقد تكون رغبة شديدة تؤدي إلى نزيف دموي خفيف من الجلد ويظهر بمكان الإصابة علامات حك الأظافر بوضوح.
يعتمد العلاج الطبي الدوائي في علاج الأكزيما على استخدام مراهم الكورتيزون وهذه تعطي نتائج حسنة، أما أطباء العلاج بالأعشاب الذي يعتمد على الوسائل الطبيعية فإن لهم رأيا آخر، فيذكرون أن هذه المراهم تزيد من حساسية الجلد وبالتالي تزيد من فرصة تكرار الإصابة عدا عن آثارها الجانبية على كافة أعضاء الجسم في حال امتصاص جزء منها من خلال الجلد، وعموما فإنه لا داعي لاستخدام هذه المراهم إلا في الحالات الشديدة وتحت إشراف الطبيب.

من ضمن وسائل العلاج أنه يجب أن يتجنب الطفل استعمال الصابون بكثرة، كما يجب على الأم أن تحذر من الإفراط في استعمال مساحيق الصابون والمطهرات التي تستخدم في غسل الملابس الداخلية للطفل وأن تراعي ألا يبقى لها أثر في الملابس بعد غسلها إذ تساعد هذه المواد على زيادة حساسية الجلد والإصابة بالأكزيما أو تؤخر من فرصة الشفاء.

حمام البابونج
لتلطيف الجلد المصاب بالأكزيما وتهدئة الرغبة في حكه، يأخذ الطفل حمام ماء دافئا مضافا إليه ملء فنجان من شاي البابونج، أو يضاف إلى ماء الحمام ملعقة صغيرة من زيت الأطفال.
ومن خلال الممارسة اليومية لطب الأطفال يستخدم حمامات البابونج على شكل مستحضرات طبية أو على شكل أعشاب طبيعية وقد نضطر أحيانا لاستعمال المراهم الجلدية الحاوية على الكورتيزون عند الضرورة ولفترات قصيرة لتجنب الأعراض الجانبية لهذه المراهم
<>
يفيد البابونج فى تخفيف آلام الكحة والتهاب الحنجرة ويعتبر فى كثير من البلاد الأوروبية المشروب الأول فى الصباح لنه يقي من نزلات البرد و آلام المغص العارضة . المشوب والزيت يعملان كخافض للرحارة فى حالات الحمى حيث أنه يعمل كمعرق شديد .
الشاي يعمل كفاتح للشهية و منشط للدورة الدموية و خاصة عند الطفال .
يعمل المشروب على إيقاف الإمساك الصيفي لدى الطفال.
تفيد كمادات البابونج مع الشايى علاج و تخفيف الام الروماتيزم و آلام الأعصاب و كذا حالات اللومباجو(آلام الفقرات القطنية).
يعالج المنقوع الهلات والأورام التى تظهر بالجفون و حول العينين , وذلك عن طريق عمل كمادات دافئة . ويستخدم المنقوع فى عنل مضمضة لعلاج التهاب السنان وتقرحات اللثة و منع الرائحة الكريه .
يضاف مغلي الأزهار الى الماء لعمل حمام نصفى لتخفيفآلام البواسير و نفسالحمام يفيد فى تنظيف الأيدي والجل كثيرة العرق كما يعمل على علاج القدم الرياضى لأنه له واض مقامومة للفطريات .
يدخل الزيت العطري المستخلص من البابونج فى فى صناعة المعاجين و المراهم والكريمات الخاصة لمنع تشقق اليدين والقدمين و المحافظة على نعومة البشرة .
كما يدخل الزيت فى صناعة المستحضرات التجميلية عالية الجودة و خاصة الكريمات الخاصة بمنع اثير أشعة الشمس على الجسم.
يعتبر شاي البابونج فعال جدا فى تخفيف حدة الق والتوتر والجهاد وخصوصا عند اخذه قبل النوم , او عمل رضعة منه للأطفال الرضع , وايضا عند اضافة منقوعه الى حمام الطفال حيث يساعدهم على النوم بسرعة .
<>
زيت البابونج :
يعتبر من أغلي الزيوت قاطبة و من اكثرها فائدة على الأطلاق .
زريت البابونج ملطف وهدىء و تاثيره ألساسي يتركز على الجهاز الهضمي والجهاز العصبي , كما يستعمل بشكل واسع فى عمل مساج للجسم
بعد ضافته لزيوت اخرى, ايضا عند اضافته لماء الأستحمام يعطي نتيجة رائعة, كما تتم اضافته للكريمات المصنوعة يدويا او صناعيا حيث له شرة واسعة فى العناية بالبشرة .
نظرا لأنخافض سمية الزيت (السمية الخاصة بالزيوت لا تعنى بالضرورة انه سم قاتل ولكن قد يؤدياستعمال الزيت العطري لي نباتالى تهيج بالجلد او اسمرار عند التعرض للشمس ) الى اعتباره العلاج الطبيعي المناسب لعلاج اسهال الأطفال و المغص و ذلك بعمل مساج لهم على منطقة البطن .
بسبب مقدرته عل تخفيف حدة الألم يمكن اضافة الزيت الى لثة الأطفال عند التسنين , خصوصا اذا حدث هناك الم بالذن .
يعمل الزيت على زيادة نسبة كريات الدم البيضاء وبالتالىرفع مناعة الجسم و مقاومة الفيروسات وهو مناسب للأطفال جدا.

للنساء خاصة يعنبر يت البابونج مفيد جدا سواء تمت اضافته لماء الحمام أو عمل حقن مهبلية , حيث انه له خواص مضادة للبكتيريا والفطريات معا وعمل على ترطيب الجسم خارجيا وداخليا , وتكون الفائدة اعظم لوتمت اضافة نقط من زيت الورد و الذى هو بحق صديق المرأة .
أحد اهم استخدامات الزيت هي فى علاج التهاب الجلد , حيث انه مضاد للأتهاب و ملطف فى نفس الوقت , هو مناسب جدا فى علاج بعض انواع حساسية الجلد , و يعالج ايضا الجفاف الناتج عن التعرض للبرد الشديد ,.
رغم كل ما قيل تبقى فوائد البابونج وزيته غير قابلة للحصر و فى كل يوم يتم اضافة الجديد.
المراجع:

NEALS YARD REMDIES
Essential Oils
THE COMPLETE MEDICAL HERBAL
الموسوعة الخضراء فى العشاب الشافية والنباتات المداوية.
<>
لقد ثبت علمياً تأثير البابونج على الالتهابات حيث تستعمل أزهار البابونج كشاي يؤخذ ملء ملعقة وتوضع ‏على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمقدار كوب في الصباح وآخر في ‏المساء فهو يزيل الالتهابات والمغص ومطهر للجهاز الهضمي والتنفسي وفاتح للشهية ومنشط للدورة ‏الدموية وخاصة لدى الأطفال وإذا تناول الشخص شاي البابونج في الصباح فإنه يقي من نزلات البرد وآلام ‏المغص العارضة وارتباكات الجهاز الهضمي البسيطة ويرجع هذا التأثير الى مادة الكمازولين، كما أثبتت ‏الدراسات فائدة البابونج في حالة التهابات القصبات المزمن والسعال الديكي والربو القصبي كما يدخل ‏البابونج في الأنواع المركبة التي توصف داخلاً كمفرزة للعرق ومضادة للتشنج ولأمراض الجهاز الهضمي ‏والتهابات الأمعاء المترافقة بالتشنج وكذلك يدخل في الأنواع الطاردة للريح والمفرزة للصفراء.
كما اثبتت الدراسات فائدة البابونج كمضاد للأكسدة، كما ثبت ايضاً ان للبابونج تأثيراً مضاداً لسرطان ‏الجلد حيث يوضح كلنجات على سرطان اجلد كما اثبتت الدراسات ان البابونج يزيل القلق ويؤخذ بنفس ‏الجرعات السابقة وبالأخص عند النوم.
وقد صادق الدستور الألماني على استعمال البابونج رسمياً لعلاج السعال والالتهاب الشعبي المزمن ‏والحمى والبرد والتهابات الجلد والتهابات الفم.
هل هناك محاذير من استعماله؟
نعم يجب عدم استخدام البابونج من قبل الناس الذين يعانون من الحساسية.
<>
البابونج من اهم النباتات المفيده للإنسان يحتوي على مادة الازولين وعلى حوامض دهنيه خفيفه ‏
فوائد البابونج عديده منها :‏

‏-‏يساعد على شفاء من الالتهابات الجلديه بقضائه على الجراثيم العديده بمده قصيره ‏وخاصه في التجاويف الانفية .‏

‏-‏يفيد ف رفع التشنجات من المعده والجهاز الهضمي ويزيل المغص ويخفف ن الآم العادة ‏الشهريه .‏

‏-‏يشفي الجراح التي تصعب على الجراح ويفيد في شفاء القرحه المعديٌه وفي طرد ‏الغازات المتولده في الامعاء .‏

‏-‏يستعمل البابونج في الاسعافات الاوليه وفي تهدئة الاعصاب وفي رفع التوترات في ‏الجهاز الهضمي .‏

‏-‏يفيد في معالجة القرحه .‏

‏-‏يفيد بخار البابونج في معالجة النزلات الصدريه والرشوحات الرئويه .‏

‏-‏يستعمل ماء البابونج في معالجة العينين بعد استشارة الطبيب .‏

‏-‏يفيد في تخفيف الآلام عن لدغه افعى او حشره سامه على شكل كمادات ‏


من كتاب لكل داء غذاء او التداوي بالأكل للدكتور الياس الاسمر


استعمالها طبيا ‏

من الخارج : يستعمل مسحوق الازهار بذره فوق التهابات الجلد الرطبه ( اكزما ) وفوق ‏القروح والجروح في الفم ايضا والسرطان الخارجي المتقرح والجيوب المتقيحه في العظام ‏والتهاب الاظافر ..الخ فهو يزيل من افرازاتها القيحيه (الصديديه) الروائح الكريهه ويساعد ‏على شفائها ويستعمل المسحوق للشم لمعالجة الزكام المحتقن والزكام المزمن .‏
ويستعمل بخار مغلي الازهار لمعالجة التهاب المسالك الهوائيه (الانف , الحنجره , القصبه , ‏بحة الصوت , السعال) او العين المصابه اجفانها بالتهاب الغدد الدهنيه (شحاد) او الانف ‏المصاب بالدمل .‏
ويستعمل مستحلب الازهار من الخارج للغرغره في التهاب اللوزتين وتقرحات الفم وغسل ‏العيون المصابه بالرمد ولغسيل مهبلي لمعالجة افرازات المهبل ولغسل داخل الانف المصاب ‏بتقيح الجيوب ‏.

من الداخل : يستعمل شرب مستحلب البابونج المحلى بالسكر لمعالجة جميع انواع الآلام ‏التشنجيه داخل الجسم (المغص) المعدي والمعوي , الآم (رمل) الكلى وحرقان البول , مغص ‏الرحم (في دورة الحيض او النفاس) ولهذا الغرض يعمل المستحلب بنسبة نصف ملعقه من ‏الازهار لكل فنجان من الماء الساخن وتركه لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وشربه ساخنا ويشرب ‏منه فنجان واحد الى فنجانين في اليوم فقط يجب عدم شرب المستحلب الا عند اللزوم فقط ‏
وتعالج القروح المعديه والمعويه بعمل الحميه اللازمه وشرب مستحلب البابونج باردا طيلة ‏اليوم مع الامتناع عن التدخين والشاي والقهوه .‏

ويعطى المستحلب فاترا ومخففا للأطفال الرضع المصابين باسهال اخضر ممزوجا بقطع ‏بيضاء .‏


t,hz] hgfhf,k[ ggh'thg ,hgvqu








انشر الموضوع




  رد مع اقتباس


قديم 06-05-2011, 02:43 AM   #2





افتراضي رد: فوائد البابونج للاطفال والرضع















  رد مع اقتباس

قديم 06-05-2011, 06:35 AM   #3

حلمے يستحقے المكافحهے..!




افتراضي رد: فوائد البابونج للاطفال والرضع





-





يسّلم ربي يديك











  رد مع اقتباس

قديم 06-05-2011, 07:36 AM   #4

| عضو |




افتراضي رد: فوائد البابونج للاطفال والرضع




يمال العافيه يَ حيي










  رد مع اقتباس

قديم 06-05-2011, 10:35 PM   #5

سبحانك ربي إني كُنت من الظالمين .




افتراضي رد: فوائد البابونج للاطفال والرضع














يَ مآل العآفيه يارب ,










  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
فوائد الموز للاطفال مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] صحه , صحة الانسان , صحة الطفل , صحة الاسنان 6 06-13-2011 08:26 PM
فوائد الحليب للاطفال مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] صحه , صحة الانسان , صحة الطفل , صحة الاسنان 4 06-08-2011 09:17 PM
فوائد البروكلي الاخضر للاطفال والحامل مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] صحه , صحة الانسان , صحة الطفل , صحة الاسنان 6 06-08-2011 09:13 PM
فوائد البابونج للحامل والنفاس مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] صحه , صحة الانسان , صحة الطفل , صحة الاسنان 6 06-08-2011 09:08 PM
فوائد البابونج واضرارة مـَلآمِحْ يـgسِفيّـه..] صحه , صحة الانسان , صحة الطفل , صحة الاسنان 6 06-08-2011 09:07 PM





الساعة الآن 07:09 AM.


Privacy-Policy-Copyright
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1



تنبية :كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبة ولا يمثل رأي إدارة الموقع




تطوير : دكتور ويب سايت