أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 04-15-2011, 10:26 PM   #1

لُيٌتُڳً تِحٌسٌ




افتراضي بحث عن الضغوط النفسيه ,معلومات عن الضغوط النفسيه , موضوع عن الضغوط النفسيه





الفصل الأول
مقدمة البحث :
ان الحياة بجميع ضغوطاتها على الفرد ممكن ان لها تأثير إيجابي أم سلبي على الفرض ضمن الممكن من ممارسات الحياة المستمرة ان يشعر الفرد بالطمأنينة ومن ناحية أخرى يشعر الفرد بعدم الرغبة في الحية واستمراره بها .
لقد قمت بعمل بحثي عن الضغوط النفسية عند الأشخاص الكبار والأطفال وماهي مسبباتها وما نتائجها وكيف يمكن التغلب عليها وهذا العمل الذي يقوي دورة الحياة ، فالضغوط النفسية بمعنى عام هي تكون نتيجة أحداث سابقة مرت بالانسان وأثرت عليه أما ان تكون عن طريق مشاكل في الأسرة وهي تكون الأكثر تأثير على الأطفال ، لذلك عملت البحث عن هذا الموضوع لما له أهمية في سلوكة وأفعالة .
*مشكلة الدراسة :
لقد قمت بهذه الدراسة لأنها تعمل تكوين سلوك عند الفرد ، فالضغوط الحياة تعمل على العديد من الأمراض عند بعض الأشخاص وخاصة الأطفال .
أهمية الدراسة :
ان هذا البحث له اهمية كبرى ولابد على أي شخص الاستفادة منه ونستطلع في نهاية الأمر على الوسائل التي تحققه الراحة والطمأنينة وعدم تكون الضغوط عند الأطفال خاصة .




مصطلحات البحث :
تعريف مفهوم الضغوط النفسية :
يؤكد جميع المهتمين بالصحة النفسية والبدنية بأن الضغط النفسي : هو الحمل الذي يقع على كاهل الكائن الحي وما يتبعه من استجابات من جانبه ليتكيف او يتوافق مع التغيير الذي يواجهه .
ويحذر المختصون بالصحة النفسية والأطباء المهتمون بالصحة الجسمية وعلماء النفس من خطورة الإضطرابات الانفعالية مثل القلق Anxiety والغضب Anger والخوف Fear والإحباط Frustration فهذه الانفعالات من شأنها ان تزيد من حساسية الجسم وبالتالي سرعة قابليته للمرض العضوي ويعتقد العديد من الأطباء المتخصصين بالطب السيكوسوماتي بأن التعرض المستمر لحالات من التوتر أو الضغوط يعتبر العامل الأساسي للإصابة بالأمراض العضوية وتشير التقارير الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية الى ان 75% من المشكلات الصحية لها علاقة بشكل او باخر بالضغوط النفسية ، وتشمل قائمة المشكلات هذه امراض مثل القرحة Culcer الصداع النصفي Migraine Headach ضغط الدم Blood Pressure الأرق وعدم القدرة على النوم Spacticcolo دقات القلب الغير منتظمة Abnormal Heart Beats كما ان الأدلة تثبت يوما بعد يوم أن العديد من هذه المشكلات الصحية لها علاقة بالتدخين ، الشرب والأكل بصورة غير صحية ، والسلوك الاستعجالي ( الإيقاع السريع للفرد بإيجاز مسئولياته الإجتماعية ) وهذه الاستجابات السلوكية بمجملها ما هي إلا رود فعل للضغوط النفسية التي يواجهها الفرد في حياته ولم يتعامل معها بصورة جيدة ويؤكد الباحثون الغربيون ان هناك عوامل تزيد الضغوط
النفسية منها :
*زيادة في عدد السيارات والمشكلات المرورية .
*التفجر المعرفي ، التغييرات الاقتصادية ، التغييرات في مؤسسات العمل ، ضغط العلاقات الأسرية ، ضعف الوازع الديني والقيم ، الحياة الانعزالية المتمثلة بالمجمعات السكنية الحديثة .
وهي شيئا فشيئا تبدو نفس مسببات الضغوط النفسية في مجتمعاتنا العربية بعد خطوات الحضارة والتقدم والاطلاع على حضارات الغرب .

أسئلة البحث :
الضغوط النفسية لها دائما تأثير سلبي على الأطفال والكبار ولكن كيف يمكن ان نحقق الطمأنينة عندهم من أجل التغلب على هذه الضغوط ؟









الفصل الثاني
دراسات سابقة :
لقد اجريت دراسات سابقة من علماء مختلفين في هذا المجال فلقد قالوا ان هناك العديد من أعراض للضغوط على الانسان كما بينها الدكتور علي عسكر في كتابة : ( ضغوط الحياة واساليب مواجهتها )
اعراض الضغوط : ( استجابات فسيولوجية ) :
عن فشل الفرد في التحكم بالميزات التي تسبب له انزعاج او ضيق ( ضغوط سلبية ) فإن جسمه يمر بحالة تعرف بالمواجهة منها زيادة اضطرابات القلب ويتحول الدم من الأطراف الى العضلات الداخلية ، تتسع حدقة العين ، يسري الأدرينالين والدهون بالدم ، يتحول التنفس من الحجاب الحاجز الى الصدر وكلها عمليات حيوية غير طبيعية تضر الجسم وتنهكه ويشبهها البعض بتشغيل السيارة مع تشغيل فرامل الطواري ( سايد بربك Side brake ) وذلك من شأنه يقلل من أداء وقوة السيارة وتلف الفرامل والشيء نفسه مع جسم الإنسان اذا استمرت الضغوط عليه دون التعامل معها بصورة ايجابية ستتلف من اعضاء الجسم وتتولد الأمراض العضوية .
وظهور الأعراض الفسيولوجية لها تظهر كلها على كل الأفراد وفي كل مواقف الضغوط فلكل فرد نقطة ضعف تؤثر بها الضغوط النفسية .


اعراض الضغوط :
الأعراض الجسدية
1-العرق الزائد .
2-التوتر العالي .
3-الصداع ( نصفي – دوري – توتري )
4-ألم العضلات .
5-أرق .
6-احتكاك الفكين .
7-الإمساك .
8-الإسهال والمغص .
9-آلام الظهر ( الجزء السفلي )
10-التهاب الجلد ( طفح جلدي )
11-عسر هضم .
12-القرحة .
13-التغير بالشهية التعب وفقدان الطاقة .
14-زيادة التعرض للحوادث .
الأعراض الانفعالية :
سرعة الانفعال – تقلب المزاج – العدوانية – الشعور بالاحتراق النفسي – اكتئاب – سرعة بكاء – أعراض فكرية – نسيان – صعوبة التركيز – صعوبة في اتخاذ القرارات – اضطرابات التفكير – ذاكرة ضعيفة – انخفاض الانتاجية وواقعية منخفضة – استحواذ فكرة واحدة على الفرد – تزايد عدد الأخطاء – اصدار أحكام غير صائبة .




أعراض خاصة بالعلاقات الشخصية :
عدم الثقة بالآخرين :
لوم الآخرين – نسيان أو إلغاء المواعيد قبل فترة وجيزة – يصييد أخطاء الآخرين – التهكم والسخرية – تجاهل الآخرين – التفاعل مع الآخرين بشكل آلي .
اشارات يصدرها الجسم للتنبية :
هناك اشارات يصدرها الجسم تنبئ بوجود خلل منذر يجب التعامل معه قبل ان يتعطل العضو عن العمل مثل الاشارات التي ترسل السيارة للتنبية بوجود عطل منذر مثل اشارة الوقود سينتهي أو الزيت او الحرارة يجب على قائد السيارة التنبه لها والتعرف معها وإلا تعطلت السيارة في مكان غير مناسب وممكن يكون موقع خطر .
ونرجع للإشارات التي يرسلها الجسم للتنبؤ بوجود خلل منذر مثل قلة الدافعية – النسيان – الافراط بالقلق – بكاء مفاجئ – افكار غريبة – العدوانية – عدم الثقة بالأصدقاء – شعور بعدم الكفاية الشخصية – الاعتماد على المنبهات والمهدئات للنوم ….
كلها أعراض ولإشارات منذرة لوجود ضغوط نفسية يجب التعامل معها وإلا تحولت الى أمراض عضوية قد تكون خطيرة مثل امراض القلب والسرطان وغيرها .
العوامل المهنية المسببة للضغوط :
سنستعرض عامل واحد وهو عامل المهنة .
وتأتي أهمية تناول العامل المهني وعلاقته بالضغوط النفسية الى ان الفرد يقضي ما يعادل ثلث حياته وهو يزاول عملا كوسيلة لإشباع حاجاته الأساسية أكل – شرب – ملبس – ملجأ وحاجات نفسية من تقدير الذات والآخرين ويقول مازلو Maslow أحد رواد المدرسة الانسانية في مجال علم النفس : أعتقد انني اكثر سعادة وأكثر اشباعا وأتصرف على سجيتي عندما أعمل .
ويحتوي العمل على شبكة من العلاقات والمسؤوليات ضمن محيط بشري تتباين دوافعهم وشخصياتهم التي عاشوا بها .
متى أشعر بضغط العمل :
-عدم التأكد مما هو مطلوب مني اثناء العمل .
-عدم الكفاية الوقت للمتطلبات الوظيفية .
-عدم كفاية المردود المادي .
-مواجهة الكثافة المرورية من الى العمل .
-اتخاذ قرارات تتعلق بالآخرين ( المدراء والمسئولين )
-موازنة متطلبات العمل والمسؤوليات الأسرية .
-عدم الحصول على الترقية .
-مدى واقعية اهدافي المهنية .
-قلق من أن تصبح مهاراتي الوظيفية لا تتناسب مع التطور التقني والمعرفي .
-التفرقة في العمل من جانب المسئول .
-العمل المتواصل دون أخذ راحة .
-المكان غير مناسب للعمل .
-قلة الاستثارة في العمل .



ايضا من أسباب ضغوط العمل :
1-صراع تعرض الدور .
مثال : ما يطلب المشرف الفني ( الموجه ) والمسئول الاداري ( الناظر ) مختلفا ومتعارضا .
2-غموض الدور : عدم وضوح الاختصاصات والواجبات ، استلام وظيفة جديدة – ترقية .
3-طبيعة العمل : هناك اعمال تتطلب دقة وفيها محافظة على حياة الآخرين مثل : برج المراقبة – الطيارين – الجراح …
4-زيادة الحمل الوظيفي .
5-قلة الحمل الوظيفي : عمل يتطلب اقل من امكانيات الفرد .
6-فرص قليلة للترقي الوظيفي .
7-المسئولية عن الآخرين ( يختص بالقرارات )
وفي موضوع آخر وهو الضغوط النفسية عند الأطفال فلقد تحدث الدكتور حامد زهران من علماء النفس عن هذا الموضوع فقال فيه :
الضغوط النفسية لدى الأطفال :
كما يواجه الكبار ضغوطا نفسية تؤثر سلبا على شخصيتهم وسلوكهم وتوافقهم ايضا الأطفال يتعرضون لأزمات تولد لديهم ضغوطا نفسية يجب على الآباء والمربين الانتباه لها ومحاولة تهدئة الأطفال وادخال الهدوء والتوازن النفسي للطفل الذي يعاني من أزمة .



تولد الأزمات لدى الأطفال :
أن أولى الحاجات وأهمها لدى الأطفال الحاجة الى الاطمئنان فهي التي تشكل العاطفة والاتجاهات التي تتحكم في مواقف الانسان واختياراته وللوالدين والمربين الدور الأساسي في تحقيق الطمأنينة لدى الأبناء .
فتعرض الأبناء للأزمات يفقدهم أهم حاجاتهم وهي حاجة الأمان والإطمئنان ، والتي متى افتقدها الأبناء ظهرت عليهم علامات سلبية غير مرغوب فيها .
من أمثلة ردود الفعل لدى الأبناء المتعرضين لأزمة :
المخاوف والالتصاق بأحد الوالدين او بدمية ، الانعزال – عادات سيئة كالسرقة – عدوان – الأحلام المزعجة والكوابيس – اضطرابات بالكلام – التدني بالتحصيل الدراسي وغيرها ….
ومن أمثلة الأزمات التي يمر بها الأبناء :
الذهاب للمدرسة أول مرة والإنفصال عن الأم .
مرض أحد الوالدين وبقائه بعيدا ( المستشفى مثلا ) .
القسوة والشدة أثناء الواجبات المدرسية والامتحانات .
وفاة احد الوالدين أو احد افراد الأسرة .
سفر أحد الوالدين .
التعرض لمواقف ضاغط مثل حادث سيارة ، حريق ، حادثة منزلية ، التعرض لإعتداء ، وغيرها من الحوادث التي لها الأثر الكبير على الأطفال …
وكما نرى الأزمات تختلف في شدتها لكن أثرها كبير في نفس الأبناء




الاجراءات والأدوات التي قمت بها من أجل الدراسة :
لقد قمت بعمل استبانه على مجموعة من طالبات الكلية عن موضوع الضغوط النفسية وكانت الاجابات على الأسئلة متفاوته نوعا ما فكل طالبة أجابت حسب ما تراه من اجابة تناسبها في هذا الموضوع .

تحليل الإستبانة :
لقد أجريت استبانة على خمسة عشر طالبة في كلية التربية الأساسية وكان تحليلها كالآتي :
1-السؤال الأول : هل تعتقدين ان المشاكل الأسرية لها علاقة بتكوين الضغوط النفسية لدى الأطفال كان 53% اجابوا بالموافقة و6% بعدم الموافقة و40% اجابوا انهم في بعض الأحيان .
2-السؤال الثاني : قال احد العلماء النفسيين انه يعتقد بأنه اكثر سعادة وراحة عندما يعمل فهل تؤيدية هذا القول : والاجابة كانت بنسبة 40% اجابوا بموافقة و33% اجابوا بعدم الموافقة و26% اجابوا في بعض الأحيان .
والدليل على ذلك هو قول العالم مازلو وهو أحد الرواد في المدرسة الانسانية في معالجة علم النفس حيث قال :
اعتقد اني اكثر سعادة وراحة وأتصرف على سجيتي عندما أعمل ""
3-السؤال الثالث : كان هل للحياة وممارساتها تأثير سلبي أم ايجابي على الفرد في سلوكة وانفعالاته وكانت الإجابة 53% بأنها ايجابية و47% تأثير سلبي .
4-السؤال الرابع : هل العمل الجماعي يقلل من حدة التوتر عند الأفراد المصابين بالضغوط النفسية وكانت الاجابة 66% موافقة و6% غير موافقة و26% كانت الاجابة في بعض الأحيان .
5-السؤال الخامس : كان من العوامل والوسائل لتحقيق الطمأنينة عند الأطفال هو عدم استعمال الشدة ولابد من اعطاء الثقة بنفسه وكانت الاجابة 60% موافقة و13% عدم الموافقة و33% في بعض الأحيان .
6-السؤال السادس : كان هل من الممكن ان تؤدي الضغوط النفسية عند الأطفال والأشخاص الكبار أمراض نفسية وإجتماعية وعضوية فكانت الإجابة 40% موافقة و26% عدم الموافقة و33% في بعض الأحيان .
*وهذه كانت النسب المئوية لإجابة الأسئلة المكتوبة في الاستبانة .
الخلاصة :
وفي الختام لقد توجة سؤال وكان ما هي الوسائل لتحقيق الطمأنينة عند الأطفال المصابين بالضغوط النفسية :
1- اسلوب الرفق اللين في التعامل مما يحقق الثقة والطمأنينة وهي رسالة يستوعبها الأبناء ( محبة الآخرين ) .
2- عدم استعمال الشدة فهو يولد الخوف وانعدام الثقة بالآخرين .
3- الترفيه عن الأبناء كالنزهات والهدايا الرمزية فهية تدخل البهجة في نفوسهم
4- دعم الأبناء بتجديد الحب والولاء وهي وسائل معنوية كالتقبيل والمداعبة والسلام واللعب معهم .
5- السؤال عن احوال الطفل وتفقده باستمرار مع متابعة أخباره .
6- تعدد اللقاءات العائلية بحضور جميع الأفراد خصوصا الوالدين .
ومن تلك الوسائل التي تحقق الطمأنينة بنفوس الأبناء ايضا نستمع اليهم ولو كانت أحاديثهم مكررة وغير منطقية كما نتقبل تمثيلهم للأزمة التي مروا بها فالإعادة تمثيل الأزمة دور في علاجهم مما يعانون به من ضغوط نفسية .
وقد روى مسلم عن جابر بن سرة : كان من اطفال الصحابة قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر ثم خرج الى أهله وخرجت معه فاستقبله ولدان ، فجعل صلى الله عليه وسلم يمسح خدي احدهم واحدا واحدا ، قال جابر : وأما انا فمسح خذي فوجدت ليده براد وريحا وكأنه اخرجهما من جوفة عطر ( رواه النسائي )
وهذا وصف لطفل أكرمه الله بأن مسح النبي الكريم على وجهه وما كان له الأثر الكبير في نفسه الى ان كبروحدثنا به .
فلنقتدي بمعلمنا وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم …



المراجع :
1- الدكتور : علي عسكر
المرجع : ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها .
2- د. حامد زهران ، علم النفس العام ، الإنجلو المصرية ، القاهرة ، سنة 1986م ،
المرجع ، علم النفس العام .
3- فؤاد البهى ، الاضطرابات السلوكية ، د.دار المعارف ، القاهرة ، سنة 1984م .
المرجع : الاضطرابات السلوكية




الفهرس

الموضوع الصفحة
1- مقدمة
2- مشكلة الدراسة
3- أهمية الدراسة
4- مصطلحات البحث
5- أسئلة البح
6- دراسات سابقة
7- الاجراءات
8- تحليل الاستبانة
9- الخلاصة
10- مراجع البحث 1




fpe uk hgqy,' hgktsdi








انشر الموضوع




  رد مع اقتباس


قديم 04-16-2011, 12:54 PM   #2

سبحانك ربي إني كُنت من الظالمين .




افتراضي رد: بحث عن الضغوط النفسيه ,معلومات عن الضغوط النفسيه , موضوع عن الضغوط النفسيه





يعطيك ربي العافيه ,











  رد مع اقتباس

قديم 04-17-2011, 08:35 AM   #3

حلمے يستحقے المكافحهے..!




افتراضي رد: بحث عن الضغوط النفسيه ,معلومات عن الضغوط النفسيه , موضوع عن الضغوط النفسيه






-



سلمك ربي "










  رد مع اقتباس

قديم 04-17-2011, 08:56 PM   #4





افتراضي رد: بحث عن الضغوط النفسيه ,معلومات عن الضغوط النفسيه , موضوع عن الضغوط النفسيه









عُأًفَأِڳَ رَبٌيُ ~










  رد مع اقتباس

قديم 05-14-2011, 10:58 PM   #5





افتراضي رد: بحث عن الضغوط النفسيه ,معلومات عن الضغوط النفسيه , موضوع عن الضغوط النفسيه




يعطيك الف عااافية










  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
الوسواس و الهواجس النفسيه كتاب مفيد يستحق الاقتناء , تحميل الوسواس و الهواجس النفسيه ‏~»اڷرمش اڷذبـﯛحيـﮱ™ كتب , كتب اسلاميه , كتب ثقافيه 15 02-17-2011 09:04 AM
كتاب الاختبارات النفسيه تقنياتها واجراءتها , تحميل كتاب الاختبارات النفسيه تقنياتها نايف العنزي كتب , كتب اسلاميه , كتب ثقافيه 30 12-21-2010 04:45 PM
كتاب الاسس النفسيه للنمو , تحميل كتاب الاسس النفسيه للنمو نايف العنزي كتب , كتب اسلاميه , كتب ثقافيه 13 11-20-2010 08:40 PM
كتاب الاستشاره النفسيه والاستشاره الروحيه , تحميل كتاب الاستشاره النفسيه نايف العنزي كتب , كتب اسلاميه , كتب ثقافيه 4 09-21-2010 12:38 PM
كتاب البنيه النفسيه عند الانسان , تحميل كتاب البنيه النفسيه عند الانسان نايف العنزي كتب , كتب اسلاميه , كتب ثقافيه 3 07-18-2010 10:46 PM





الساعة الآن 07:24 AM.


Privacy-Policy-Copyright
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1



تنبية :كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبة ولا يمثل رأي إدارة الموقع




تطوير : دكتور ويب سايت