انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا


العودة   منتديات احتاجك > المنتديات التعليمية - منتدى الطلاب والمعلمين > منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة

منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة مطويات , مطويات جاهزه , تقارير كامله , بحث علمي جاهز , بحوث علميه جاهزه , مقالات , بحوث , تقارير

طلبات الطلاب و المعلمين
::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::


المواضيع الجديدة في منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة


بحث عن الاتجار بالبشر , بحث عن الاتجار بالبشر قضية عالمية , بحث عن الاتجار بالبشر فى مصر

بحث عن الاتجار بالبشر , بحث عن الاتجار بالبشر قضية عالمية , بحث عن الاتجار بالبشر فى مصر مقدمة تهدف شهادات الضحايا التي يتضمنها تقرير الاتجار بالبشر الصادر عن مكتب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 29-03-2011, 07:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حلمے يستحقے المكافحهے..!
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية [ غفوة حُلم ]

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 3
المشاركات: 42,228 [+]
بمعدل : 20.19 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ¬› الششرقيـہ
معدل التقييم: 21474884
نقاط التقييم: 2147483647
[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute[ غفوة حُلم ] has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
[ غفوة حُلم ] غير متواجد حالياً


المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي بحث عن الاتجار بالبشر , بحث عن الاتجار بالبشر قضية عالمية , بحث عن الاتجار بالبشر فى مصر




بحث عن الاتجار بالبشر , بحث عن الاتجار بالبشر قضية عالمية , بحث عن الاتجار بالبشر فى مصر

مقدمة

تهدف شهادات الضحايا التي يتضمنها تقرير الاتجار بالبشر الصادر عن مكتب مراقبة الاتجار بالبشر ومكافحته في 14 يونيو حزيران 2004 :
إلى أن تكون مجرد نماذج، ولا تشمل جميع أنواع الاتجار بالبشر. إن أية قصة من هذه القصص ربما تحدث للأسف في أي مكان في العالم. لقد تم ذكرها من اجل توضيح الأشكال العديدة من الاتجار بالبشر وتنوع أماكن حدوثها. ليس هناك أي دولة منيعة في العالم. إن جميع أسماء الضحايا الواردة في التقرير هي من محض الخيال. لا تمثل الصور التي تظهر على غلاف التقرير، وتلك غير المُعرفة الموجودة فيه، صور ضحايا الاتجار بالبشر، ولكن تم وضعها لكي تظهر الحالات التي لا تعد ولا تحصى من طرق الاستغلال، والتي من شأنها التعريف بمفهوم الاتجار بالبشر، وتنوع الثقافات التي يتواجد فيها ضحايا الاتجار.

جندت جماعة متمردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية) نتاليا) حين كانت تبلغ الثانية عشر من العمر: {هاجم المتمردون في أحد الأيام القرية التي كنت اسكن فيها، اختبأت وراقبت المتمردين بينما هم يقتلون أقاربي ويغتصبون والدتي وأخواتي. فظننت أنني إذا انضممت إلى جيشهم، أكون في أمان. تم تدريبي في الجيش على استخدام البندقية كما أنني قمت بأعمال حراسة. لطالما تعرضت للضرب والاغتصاب من قبل جنود آخرين. وفي أحد الأيام أراد قائد في الجيش أن اصبح زوجته، لذلك حاولت الهرب. أمسكوا بي وضربوني بالسوط واغتصبوني كل ليلة لعدة أيام. وعندما بلغت الرابعة عشر من العمر، ولدت طفلاً لا اعرف من هو والده. هربت إلا انه لم يكن لدي مكان الجأ إليه ولا طعام لطفلي. إنني خائفة من العودة إلى منزلي}.

إننا لا نستطيع حقاً فهم مأساة الاتجار بالبشر، ولا نستطيع التغلب عليها، إلا إذا علمنا من هم ضحاياها، ولماذا تم استضعافهم، وكيف تتم محاصرتهم، وماذا يتطلب إخلاء سبيلهم ورفع المعاناة عنهم.
ليس هناك أي دولة محصنة ضد الاتجار بالبشر. ففي كل عام يتم الاتجار بنحو 000,600 -800,000 رجل وامرأة وطفل عبر الحدود الدولية (وتقدر بعض المنظمات الدولية وغير الحكومية العدد بأنه اكبر من ذلك بكثير) وما زالت التجارة تنمو. تضاف إلى هذا الرقم أعداد غير محددة من الذين يتم الاتجار بهم داخل الدول. يتم إجبار الضحايا على العمل في الدعارة أو في المقالع والمصانع، أو المزارع، والخدمة المنزلية وفي صفوف الأطفال المجندين، وفي أشكال عديدة من الأشغال الشاقة الاستعبادية الإجبارية. وتقدر الحكومة الأميركية أن نصف الذين يتم الاتجار بهم دولياً يكون من اجل استغلالهم جنسياً.
يتم الاتجار بالملايين من البشر داخل حدود دولهم. وتزدهر تجارة عبودية القرن الحادي والعشرين التي تلبي الطلب العالمي على العمالة الرخيصة والضعيفة، بسبب دوافع إجرامية، وصعاب اقتصادية، وحكومات فاسدة، وتفتت اجتماعي، وعدم استقرار سياسي، وكوارث طبيعية، ونزاع مسلح. تمول عملية الاتجار بالبشر المنظمات الإجرامية الدولية، وتعزز فساد الحكومات، وتقلل من شأن القانون. تقدر هيئة الأمم المتحدة، أن الأرباح الناجمة عن الاتجار بالبشر، تحتل المركز الثالث من مصادر دخل الجريمة المنظمة، أي بعد الاتجار بالمخدرات والأسلحة.
فتعالوا بنا معا نتعرف على تلك القضية و طرق مقاومتها و التعامل معها من أجل البشرية التي تنساق إلى مجاعات ليست غذلئية فحسب بل خلقية


مفهوم الاتجار بالبشر

ُعرف برتوكول الأمم المتحدة الخاص بمنع وحظر ومعاقبة الأشخاص الذين يتاجرون بالبشر وخاصة النساء والأطفال ( وهو أحد {برتوكولات باليرمو} الثلاثة) الاتجار بالبشر بأنه:

تجنيد ونقل وإيواء أو استقبال الأشخاص من خلال وسائل التهديد أو استخدام القوة أو غيرها من أساليب الإكراه والاختطاف والتزوير والخداع وسوء استخدام السلطة أو موقف ضعف أو إعطاء أو استلام دفعات مالية أو خدمات للحصول على موافقة الشخص على أن يسيطر عليه شخص أخر من اجل استغلاله. يتضمن الاستغلال في حده الأدنى، استغلال الأشخاص للعمل في البغاء أو أية أشكال أخرى من الاستغلال الجنسي، أو الاكراه على العمل أو الخدمات؛ العبودية، أو ممارسات مشابهة للعبودية؛ الأشغال الشاقة الإجبارية، أو إزالة الأعضاء.

و عرفته منظمة العفو الدولية بأنه :
انتهاك حقوق الانسان بما فيها الحق فى السلامة الجسدية و العقليه و الحياة و الحرية و أمن الشخص و الكرامة و التحرر من العبودية و حرية التنقل و الصحة و الخصوصية و السكن الآمن.

صور الاتجار بالبشر

وللاتجار بالبشر صوره المتعددة و التي تشيع ويكون لها الآثر الأكبر في هذه القضية العالمية ومنها :
(1) البغاء.. من أهم و أخطر صور الاتجار بالبشر و الاكثر انتشارا فى دول العالم لما تحققه من ثروات ضخمة و قلة خطورتها و تعمير السلعة المستخدمة لفترة طويلة مما يقلل من تكلفة الجريمة. ومن أهم الأشخاص المستهدفة : الأطفال (ذكور و إناث) – الفتيات – السيدات
(2) الإتجار فى الاطفال.. و هو من صور الأتجاه فى البشر الذى يحقق متسما من الاختبارات تلك السلعة، ففضلا عن الأضرار بالبلد المصدر من الثروة البشرية، يمكن استغلاله فى التجارة الجنسيه،العماله الغير مكلفة، العماله الخطرة، التجنيد فى المناطق المسلحة، الجنس الالكترونى دون إكتراث بادمية الطفل او الصبى و دون أكتراث بحياته.
(3) تجارة الأعضاء البشرية .. تحت وطأة الحاجة المالية ، و تحت وطأة أساليب الأتجار فى البشر يمارس العاملون بتلك التجارة احد اهم صورها التى تدر عليهم المال الوفير و هى تجارة الاعضاء البشرية التى تمارس بيسر و سهولة تحت وطأ القسر أو التهديد او الحاجة الماليه له كالكلى، القرنية، القلب، الكبد.
أركان و مقومات الاتجار بالبشر.
(1) وجود السلعة محل الاتجار.. وهو الشخص الذى يباع و يشترى بالرضا للحاجة او بالقسر أو بالاحتيال.
(2) السمسار(الوسيط).. وهو العرض او البائع للسلعه مع امكانية النقل لها الى المشترى فى الاماكن المحدده ، و حتى نستطيع ان نطلق عليه هذا اللقب يجب كالجريمة المنظمة ان يمارس حرفته بطريق الأعتياد.
(3) السوق.. و هو محل العرض للسلعه و المكان الذى يدور به عملية الاتجار سواء كان واقعا ماديا او الكترونيا عن طريق شبكة الانترنت.
(4) المستقبل.. وهو الشخص أو الجماعة المستقبلة للشخص ( السلعة) المباعة او المخطوفة الذى يقوم بذلك المالك بغيه استغلال تلك السلعه فى السلوك الاجرامى و تحقيق الارباح الماديه من جزاء ذلك الاستغلال
خصائص و أساليب الإتجار بالبشر
(1) فى الغالب الأعم تكون الدول المصدرة للبشر هى الدول البشرية الفقيرة من حيث عدم القدرة على توفير الاحتياجات الأولية للمعيشة الى الدول الغنية او التى تأوى عناصر الجريمة المنظمة.
(2) يكون محل السلعة غالبا الأطفال ذكورا أو إناث و الفتيات و السيدات وفقا لصور الاتجار فى البشر و الحاجة الى اقتراف السلوك الاجرامى من عناصر فعاله فى ذلك النموذج الإجرامي.
(3) تكون وسائل الأتجار فى البشر بطريق الخطف،القسر،الاحتيال بالوعود بتوفير الأحتياجات اللازمة للمعيشة و الربح السريع ، أو الأيهام بتوافر مجالات عمل شريطة على خلاف الواقع.
(4) تتم فى الغالب بطريقة سرية للمحافظة على عدم افتضاح امر الجماعات العاملة بها و ضمان استمراريتها و منح الثقة للسلعه فى أفتضاح امرها ، و منح الثقة فى المتعاملين معهم فى عدم وجود ملاحقة قضائية لتلك العناصر.
(5) من أهم عوامل اللجوء الى تلك العناصر المساعدة على ارتكاب الجرائم المنظمة ضعف الاجور ، و ذلك ان مصدرهم دول فقيرة فضلا عن ان فى الغالب الامر ما يكونون جهلاء لم ينالو القسط الكافى من التعليم الذى يمنح بناء الشخصية لتتعرف على مالها من حقوق و ما عليها من واجبات ، فيصعب مع هؤلاء مواجهة ارباب العمل و المطالبه بالعمل و كذلك الاجور الوافيه لقاء ذلك العمل ، و الشكوى الى الجهات المختصة للمطالبه بالحقوق ، و اخيرا الخوف من بطش رب العمل عن جهل بالحقوق و ما على رب العمل من واجبات حياله.

أسباب الاتجار بالبشر
هناك عدة أسباب للاتجار بالبشر. وهذه الأسباب في مجملها معقدة وأحياناً تعزز بعضها البعض. وبالنظر إلى الاتجار بالبشر باعتباره سوقاً عالمياً، فان الضحايا يمثلون العرض، بينما يمثل أرباب العمل السيئون ومستغلو الجنس، الطلب.
تشجع عدة عناصر على الطلب على الضحايا بما في ذلك الفقر، وجاذبية الحصول على مستوى معيشي افضل في مكان أخر، البنية الاقتصادية والاجتماعية الضعيفة، قلة فرص العمل، الجريمة المنظمة، العنف ضد الأطفال والنساء، التمييز ضد النساء، الفساد الحكومي، عدم الاستقرار السياسي، النزاعات المسلحة، والتقاليد والعادات الثقافية مثل تقاليد العبودية. وفي بعض المجتمعات فان عادة الرعاية، تسمح للطفل الثالث أو الرابع أن يُرسل إلى العمل والعيش في مركز حضاري مع أحد أفراد عائلته الممتدة (وعادة ما يكون "العم") في مقابل الوعد بالتعليم والتعريف بأسس التجارة. يستغل المتاجرون بالبشر هذه العادة، ويعرضون أنفسهم بأنهم وكلاء توظيف، ويحثون الأهل على فراق الطفل، ومن ثم يتاجرون به ليعمل في البغاء والخدمة المنزلية أو في مشاريع تجارية. وفي النهاية إذا استلم الأهل شيئاً من اجر ابنهم فانه يكون قليلاً، بينما يبقى الطفل محروماً من التعليم ومن التدريب وبعيداً عن عائلته ولا تتحقق آماله الخاصة بالفرص الاقتصادية الأفضل مطلقااً.
في المقابل، تتضمن العوامل التي تؤدي إلى زيادة الطلب على الاتجار بالبشر، تجارة الجنس وازدياد الطلب على العمالة القابلة للاستغلال. لقد أصبحت سياحة الأطفال الجنسية وأدب الأطفال الإباحي، تجارة عالمية تسهلها وسائل تكنولوجية بما في ذلك الإنترنت التي توسع الخيارات المتاحة للمستهلكين، وتسمح بعقد صفقات مباشرة، بطريقة تكاد تكون غير قابلة للكشف. كما يشجع الطلب العالمي على العمالة غير القانونية والرخيصة والمستضعفة، الاتجار بالبشر كذلك. فعلى سبيل المثال إن الطلب على الخدم في المنازل في دول شرق آسيا المزدهرة، يُعتبر الأكبر وغالباً ما يتم استغلال الضحايا أو استعبادهم بالأشغال الشاقة.
إن المصدر الجديد من الطلب على النساء الشابات كزوجات وكمحظيات، جاء نتيجة للفجوة الكبيرة بين الجنسين في بلاد مكتظة بالسكان كالهند والصين. ففي الهند تولد هناك الان 933 أنثى فقط في مقابل كل 1000 ذكر ويعود ذلك إلى مفهوم اعتبار الفتاة مسؤولية اقتصادية في مجتمع تلك الدولة ذات النظام الأبوي. ويستخدم أزواج كثيرون عملية تصوير الأجنة المتوفرة بثمن زهيد، لتحديد جنس الجنين، فإذا كان بنتاً يتم إجهاضُها. تظهر المعلومات المستقاة من التعداد السكاني في الهند لعام 2001 التي تم تحليلها عام 2003 أن الفجوة اكبر في الولايات الأكثر رخاءً شمال غرب هاريانا والبنجاب، حيث وصلت الفجوة بين الجنسين الى أقل من 825 فتاة لكل 1000 من الذكور حديثي الولادة.
ظهرت فجوة مماثلة في أجزاء من الصين، نتيجة لسياسة الحكومة الخاصة بتحديد طفل واحد لكل أسرة، الأمر الذي دفع عدة اسر للتخلص من حالات حمل بعد معرفة جنس الجنين بأنه فتاة. ويتم في الغالب الاتجار بنساء من كوريا الشمالية وفيتنام، ونقلهن إلى جنوبي الصين حيث يجبرن على الزواج وعلى العمل في البغاء. لقد وجدت هذه الفجوة بين المواليد من الذكور والإناث لعدة عقود، مما أدى إلى نقص في عدد العرائس في كل من الهند والصين.

آثار الإتجار في البشر
أولا: الانعكاسات الأجتماعية :
(1) انتهاك حقوق الإنسان.. و هى حقوق الحياه ، الحري ، المأكل ، المسكن ,المعمل الزواج ، مما تؤدى الى انهيار البنية الاجتماعيه و انخفاض المعدلات الصحيه و النفسية للمجتمع.
(2) التفكك الأسرى بالمتاجرة بالأطفال و تمزق شخصية الطفل قبل بنتائجها مما ينتج طفل ذو خطورة أجرامية ما لم يكن مجرما عقب انخراطه فى السلوك الأجرامى.
(3) المتاجرة باعضاء البشرية يهدر معه الصحة العامة للدول المصدرة و تفتقد تلك للعناصر اللازمة للبنية الأساسية الأجتماعيه للمحافظة على كيان الدوله.
(4) اشاعه الفساد و خرق الاداب العامه للدول المصدرة بعد عودة العناصر التى احترفت السلوك الاجرامى خاصة الأخلاقى منها و الذى بات مصدر الدخل الأوحد و السلوك المتفرد الذى يوعى اليه.
ثانيا : الأثار السياسية و الاقتصادية :
1) دعم الجريمة المنظمة.. يقع على الدول المصدرة للبشر بطريق غير مباشرة مسئولية الاشتراك فى دعم الجريمة المنظمة بدلا من مكافحتها و التعاون الدولى فى ذلك الشان بما يتنامى معه معدل الجريمة الدولية ، و التى تعود فى وقت لاحق على تلك الدول عقب عودة العناصر الاجرامية اليها.
2) الحرمان من القوى البشرية.. حيث تحرم تلك تلك الدول من عناصر البناء الأجتماعى اللازم لقيام الكيان السياسى و الأقتصادى لها ، ومن اهم تلك العناصر الأطفال ذكورا و أناثا فهم دعائم المجتمع و مستقبله القريب فبحرمان الدوله من تلك العناصر ، و حجب التعليم ، و الانخراط فى الجريمة يهدر المستقبل السياسى و الأقتصادى للدوله.
3) حدوث اختلال فى الميزان الأقتصادى.. حيث تحقق تلك العناصر البشرية دخلا هائلا فى وقت قصير قد يودع فى البلد المصدر مما يخل بميزان الطبقات الأجتماعية : حيث يهدر الطبقة الوسطى فى البنيان الأجتماعى ، فضلا عن زياده معدل التضخم و نماءه.
4) اهدار قيمة الردع العام للجريمة بعد ادراك ما حققه المجرم من مكاسب هائله من الماده و النقود ، على خلاف المتعايش داخل الدوله المصدره الذى فى الغالب الأمر تزداد حالته الأجتماعيه سوءا ، بما يهدر قيمة العمل و القبول عليه و الأبتعاد به و تنخفض معدلات التميه و تزيد البطاله و الفقر مع ارتفاع معدل الجريمه و زحزحة الأستقرار السياسى.
5) اهدار قيمة العداله الضريبية..حيث تطالب تلك الدول من مواطنيها سداد الضرائب و هى العامل المساعد على قيام الدوله بمسئيولتها تجاه المواطنين ، و على خلاف ذلك يستأثر المجرم بأمواله العديدة دون وجود ايه اللتزامات عليه قبل دولته.
ثالثا : الأثار النفسية :
مما لا شك فيه أن لمشكلة الاتجار بالبشر أثار نفسية خطيرة على الأشخاص الذين تتم المتاجرة بهم و منها: الاجهاد النفسي الذي يعقب التعرض للحوادث الجسدية كالعمل المضني أو التحرش الجنسي أو الاغتصاب و ما ينتج عن ذلك من اكتئاب شديد و الشعور الدائم بالخوف و القلق و الخشية من الأخرين و العار وصعوبة التحدث عن مالحق بهم من ممارسات قاسية و بالطبع ان هاؤلاء الأشخاص لا يصابون بهذه الأثار النفسية من فراغ بل بسبب التعذيب الذي يتعرضون له كالتعذيب الجسدي و الاجتماعي و النفسي و الجنسي و الحرمان كالحرمان من النظافة و التغذية و العناية الصحية و النوم و الراحة.

رابعا : الأثار الجسدية و الصحية :
إذا غضضنا البصر عن الأثار النفسية التي تصيب الأشخاص الذين تتم المتاجرة بهم لا يمكن أبدا أن نغض البصر عن الأضرار الجسدية و الصحية التي تصيبهم من جراء المتاجرة بهم و من هذه الأثار ضرب هاؤلاء الأشخاص و حرقهم و تعذيبهم و احتجازهم و استخدام غيرها من وسائل العنف التي تؤدي الى تشوييههم جسديا و الاضرار بهم هذا اذا لم يلاقوا حتفهم من خلال الأمراض التي تصيبهم نتيجة الممارسات التي يرغمون عليها و من أكثر الأمراض التي يتعرضون لها الأمراض الجنسية كالتهابات الحوض و الايدز و الزهري و السيلان و غيرها الكثير من الأمراض التي قد تودي بحياتهم و مما تجدر الاشارة اليه أن الأثار الجسدية و الصحية لا تكون قاصرة على فقط على الشخص الذي تتم المتاجرة به بل يتعدى ذلك الى المجتمع ككل عن طريق انتشار هذه الأمراض كمرض الايدز مثلا.


محاربة الاتجار بالبشر

يتعين على الاستراتيجيات الفعالة في مكافحة الاتجار بالبشر، أن تستهدف ثلاثة جوانب فيها: جانب العرض، وجانب التجار، وجانب الطلب.
فيما يتعلق بالعرض، يتعين معالجة الظروف التي تؤدي إلى انتشار الاتجار بالبشر من خلال برامج تهدف إلى توعية المجتمعات لأخطار الاتجار بالبشر، وتحسين ظروف التعليم ونظام المدارس، وخلق فرص عمل، والترويج للمساواة في الحقوق، وتثقيف المجتمعات المستهدفة بحقوقها القانونية وخلق فرص حياة أوسع وافضل.
وفيما يتعلق بتجار البشر، يجب على برامج تطبيق القانون أن تعرّف طرق الاتجار بالبشر ومنعها، توضيح المصطلحات القانونية، وتنسيق مسؤوليات سلطات تنفيذ القانون، استمرار محاكمة المتاجرين بالبشر ومن يقدم المساعدة لهم ويحرضهم. ومكافحة الفساد العام الذي يسهل هذه التجارة ويستفيد منها متجاهلاً حكم القانون.
فيما يتعلق بالطلب يجب التعرف على الذين يستغلون ضحايا الاتجار بالبشر وملاحقتهم وتقديمهم للعدالة. ويجب نشر أسماء الذين يستخدمون عمالة مجبرة أو يستغلون ضحايا الاتجار بالبشر لأغراض جنسية وإلحاق الخزي بهم. يجب تنظيم حملات لزيادة الوعي في البلد المقصود من اجل جعل الاتجار بالبشر صعبا،ً لكي يتم تجاهله أو إخفائه. يجب إزالة الأشخاص من أوضاع عمل تشابه العبودية، وإعادة دمجهم في مجتمعاتهم ومع عائلاتهم.
يجب تنسيق برامج مكافحة الاتجار بالبشر محلياً وإقليميا ودولياً . تتمكن الحكومات من خلال جلب انتباه الشعوب إلى المشكلة من زيادة مخصصات مصادر مكافحة الاتجار بالبشر، وتحسين فهم المشكلة وتعزيز مقدرتها على تطوير استراتيجيات فعالة لمكافحة هذه التجارة. فان التنسيق والتعاون سواء كان محليا، أو ثنائيا، أو إقليميا، سوف يعزز من جهود الدولة ويؤدي إلى تجنيد متطوعين في الحرب ضد هذه التجارة. يجب أن يسود التناغم المعايير الدولية، ويتعين على الدول أن تتعاون بشكل وثيق لمنع المتاجرين بالبشر من الحصول على مأوى قانوني.
يجب تحسين المعرفة الخاصة بالاتجار بالبشر، وتعزيز جهود شبكة منظمات مكافحة هذه التجارة. وينبغي حفز المؤسسات الدينية، والمنظمات غير الحكومية، والمدارس، والجمعيات المحلية، وقادة العشائر على المشاركة في هذه الحرب. ويتطلب تدريب ضحايا الاتجار بالبشر وعائلاتهم على مهارات وفرص اقتصادية بديلة. يجب دراسة استراتيجيات مكافحة الاتجار بالبشر بشكل دوري للتأكد من أنها ما زالت خلاقة وفعالة. وختاماً يجب تدريب المسؤولين في الحكومات على آليات الاتجار بالبشر، ويجب تعقب تدفق هذه التجارة من الناحية الإحصائية، لتسليط الضوء على طبيعة المشكلة وحجمها من أجل فهمها بشكل افضل.

إجراءات مصرية ضد تلك الظاهرة

أقر القانون رقم 64 لسنة 2010 الذى اقره مجلس الشعب المصرى مؤخرا والذى أعتمد على عدة محاور : أولهاً : التجريم والعقاب . ثانيهاً : حماية المجنى عليهم . ثالثهاً : التعاون والعقاب الدولى . وأوضح الدكتور سرور أن العالم واجه هذه الظاهرة بالعديد من التشريعات ومنها قانون مكافحة الاتجار بالبشر الذى صدر فى مصر هذا العام والذى تضمن مبادئ قانونية متميزة إذ أن له ثلاث خصائص هامة فهو قانون عقابى وقانون إجرائى وقانون أجتماعى وهذه الخصائص التى يتميز بها القانون المصرى تؤدى الى التوسع فى التعريف بالمجنى عليه وهو تعريف متميز وبمقتضاه يتمتع المجنى عليه بالحماية الاجتماعية التى كفلتها نصوص القانون فأنشأ صندوق لحماية المجنى عليهم ، علق سيادته قائلا بأن هذ التوسع يثير أشكاليات قانونية لابد أن تتناولها هذه لندوة . وأولهاً المبدأ القانونى عدم المسئولية الجنائية والمدنية للمجنى عليه ولكن أمام هذا التوسع فى تجريم المجنى عليه فهناك من يمكن أن يضار من هذه الجريمة دون أن تقع كذلك حيث أن التوسع يثير أشكاليات قانونية فى الدعوى والذى تلاحظه أن المبادئ القانونية الجديدة التى نص عليها القانون هى فى الاختصاص أن التوسع فى المقصود بالاقليمية والاخذ بمبدأ الشخصية السلبية الذى يحفظ للدولة حقها فى محاكمة من يرتكب جريمة ضد مصرى فى الخارج . وأضاف سيادته أن قانون الاتجار بالبشر الجديد فى مصر أخذ بهذه القاعدة فاعتبر القانون المصرى مطبقا لو كان المجنى عليه مصريا كما أخذ بمبدأ أختصاص القضاء المصرى العالمى الذى يسرى مهماً كان محل وقوع الجريمة ومهما كانت جنسية الجانى بشرط أن يكون المتهم فى مصر ولم يتم تسليمه . وقال الدكتور سرور أن هذا القانون نموذجاً لقانون إجرائى جديد فيما يتعلق بالاختصاص الجنائى العالمى وأحترم مبدأ الشرعية حين اشترط أزدواج التجريم فى كل من القانون المصرى والإجنبى ثم أستعرض سيادته بعض ملامح مبادئ جديدة وردت فى القانون المصرى للاتجار بالبشر ولعل أهم مظاهر التمدين هى النصوص الخاصة المجنى عليهم بالمعنى الواسع . وأكد سيادته أن هذه الندوة الهامة تبحث خطراً جديداً يواجه البشرية فى صورتها الجديدة فى ظواهر كنا نظن أنها أنتهت فالعولمة تطلب قانون السوق وأدت زيادة التكلفة الاجتماعية كما أدت إيضا تكلفة أجرامية وهى الارهاب والاتجار بالبشر وعلينا أن نواجه هذه التكلفة بحماية أجتماعية للمجنى عليهم . كما أكد على أن القانون المصرى وقف صارماً وحافظ شخصيته الوطنية ولم يأخذ بما جاء فى الاتفاقيات الدولية من أصطلاحات غريبة على النظام القانونى المصرى وأن التزم بالمبادئ القانونية الدولية فنحن لم نكن منفذين ولا منصاعين لاوامر وأنما حافظناً على شخصيتناً الوطنية فى أطار التزامنا بالمبادئ الدولية .







الخاتمة
وليس هناك افضل مما نختم به ذلك البحث لنستدل على الإجراءات الفعلية التي انتهجتها مصر بكلمة السيدة الفاضلة السيدة سوزان مبارك فى الجلسة الافتتاحية لمنتدى فيينا لمكافحة الاتجار بالبشر
حيث عهدت السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية رئيس و مؤسس حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام في كلمتها الرئيسية بالجلسة الافتتاحية لمنتدى فيينا لمكافحة الاتجار بالبشر فى 13 / 2 / 2008 بدعم الحرب ضد الاتجار بالبشر التي وصفتها بأنها جريمة إنسانية وظاهرة عالمية وسرطان مستشر يقوض أمن وأمان كافة الدول
وشكرت السيدة سوزان مبارك رعاة ومنظمي المنتدى لجهودهم التي ساهمت في وضع أجندة عمل ثرية للنقاش والعمل وتبرز التحدي الهائل الذي يواجهه المهتمون بهذه القضية المعقدة والمتعددة الإبعاد. وأكدت أهمية تبادل الأفكار والخبرات في التصدي لتلك الظاهرة.
ووصفت قرينة الرئيس جرائم الاتجار بالبشر بأنها شكل من العبودية الحديثة وخطر صحي عالمي وأحد أخطر مصادر انتهاك حقوق الإنسان في عصرنا. وقالت انه علي الرغم من الجهود التي يبذلها الكثير من الأفراد والمنظمات حول العالم لمكافحة تلك التجارة.. إلا أن المشكلة تتفاقم في حدتها وحجمها.
وقالت ان الإحصائيات المتوافرة ترسم صورة تثير الانزعاج لحقيقة المشكلة علي أرض الواقع. مضيفة "لقد شعرت بالصدمة عندما سمعت لأول مرة ان ما يقدر بنحو 2.4 مليون شخص يفقدون سنويا وسط الشبكة المعقدة لهذه الصناعة السرية الخادعة حيث تمثل سوقا لحياة البشر تبلغ أرباحه السنوية أكثر من 32 مليار دولار أمريكي".
وأكدت السيدة سوزان مبارك ان عمليات الاتجار بالبشر تعتبر تجارة إجرامية مربحة وقليلة الخطورة وهو ما يجعل من الصعب السيطرة عليها. وفي هذا الإطار يعمل المهربون بمهارة عبر أنظمة أسواق العمل مستغلين الاختلافات القائمة بين الأنظمة المالية والقانونية الوطنية المتعددة متكيفين بفاعلية مع خطي العولمة.
وأضافت إنهم يستفيدون بأقصى قدر ممكن من التقدم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. مشيرة إلي أنها قرأت في هذا الصدد عن تعرض قري كاملة في بعض الدول لأن تصبح بدون نساء.
وقالت إن هذه الحالات ليست منعزلة عن بعضها البعض. وان عمليات الاتجار بالبشر تؤثر في الجميع بأشكال وأبعاد مختلفة. مشددة أن تلك الجرائم تؤثر علينا جميعا وعلي جميع الدول. ودول المقصد ودول العبور ودول المصدر. حيث إنها تقوم علي مبدأ (العرض والطلب) حيث يدفع ويسحب الأفراد خاصة الأطفال والنساء من وجهة إلي أخري علي أساس أسعار السوق.
وأكدت السيدة سوزان مبارك أنه لا يمكن التساهل أو التسامح إزاء التعامل مع البشر علي أنهم سلع مربحة أو السماح باختطاف الأطفال ليستغلوا أو يجري اختطافهم للمشاركة في الصراعات المسلحة أو ان يباعوا كخدم. وتساءلت.. كيف يمكن تصور معاناة الكثير من النساء اللاتي يعانين من حياة السخرة أو استغلالهن في المواد الإباحية أو التعرض لتجاوزات جنسية. ...وأشارت إلي أن الدول العربية تعمل في إطار جامعة الدول العربية لمعالجة هذا الموضوع والذي يتضمن أيضا مكافحة كل إشكال العنف ضد المرأة مؤكدة ان مكافحة الاتجار في البشر محلياً وعالمياً يتطلب تضافر الجهود وأن نمضي قدماً في سعينا نحو القضاء علي هذه الظاهرة.










أسأل الله تعالى أن ينفع به العالمين ......آمين.
أولا: موجز التقرير الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية عام 2007م
عن الإتجار بالبشر:
صدر تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن الاتجار بالبشر في 12 من يونيو عام 2007م المتضمن حسب ما ورد في التقرير صورة مفصَّلة عن أوضاع ظاهرة الاتجار بالبشر للعام 2007م في العالم.
وقد أدرجت الخارجية الأمريكية بعض الدول على لائحة أسوأ الدول في الاتجار بالبشر ضمن الفئة الثالثة، ومنها المملكة العربية السعودية. وتتهم واشنطن هذه البلدان بالتقاعس عن الوفاء بالحد الأدنى من المعايير الأميركية لمكافحة الاتجار بالبشر، وهذه الدول معرضة للعقوبات الأميركية. بالمقابل فإن إسرائيل والصين والهند ارتفعت في الترتيب، وأصبحت الأقل سوءًا، ضمن قائمة شملت 160 دولة لم تكن أميركا ضمنها على الرغم من وجود مشكلة الاتجار بالبشر على أراضيها..
* تعريف المتاجرة بالبشر:
عرف التقرير المتاجرة بالبشر بما نصه:
يعرّف قانون حماية ضحايا المتاجرة بالبشر "أشكال المتاجرة الخطيرة" مثل:
أ.المتاجرة بالجنس، حيث تنفذ عملية جنس تجارية بالقوة، أو بالتزوير، أو التخويف، أو أن يكون الشخص الذي أغرِي بالقيام بمثل هذا العمل لم يبلغ سن الـثامنة عشرة بعد.
ب.تجنيد أو إيواء، أو توفير حاجات، أو الحصول على شخص من أجل عمل أو خدمات، عن طريق استخدام القوة،أو التزوير،أو التخويف لغاية الإخضاع لخدمة غير طوعية أو سخرة،أو قيد دين،أو عبودية.
وليس من الضروري أن ينقل الضحية جسديًّا من مكان لآخر كي تقع الجريمة ضمن هذه التعريفات.أ.هـ
ثانيا: قراءة في التقرير
في البداية أحب أن أؤكد على أمور هي:
أ. أننا نتفق مع التقرير على وجوب رفع الظلم عن أي مخلوق من البشر أو الحيوانات أو غيرهم، ورد المظالم كما يأمرنا بذلك ديننا.
ب. نتفق مع التقرير على الأخطار المتعددة التي تنتج عنها جريمة الاتجار بالبشر من حرمان الناس حقوقهم وحرياتهم البشرية، وتزيد من الأخطار الصحية عبر العالم، كما تزيد من نمو الجريمة المنظمة.
جـ. نتفق مع التقرير على وجوب معاقبة الظالم ومحاسبته.
لكننا نعجب من أمور وردت في التقرير عن المملكة العربية السعودية، ومنها:
1. من أين استقى هذا التقرير معلوماته عن بلادنا،وما هي بيِّناته ومستنداته؟!
2. افتقر التقرير إلى أبجديات المعايير الدولية،ومنها الحقائق والأرقام المحددة، والإحصاءات الدقيقة لتدعيم ما تضمنه من اتهامات.
3. إن الولايات المتحدة لتدرك أن المملكة العربية السعودية هي منبع الإسلام،الذي هو أعظم الأديان في العالم،وأنها مهد العقيدة الإسلامية،وراعية الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة،بحسب ما أقرَّت به الحكومة الأمريكية في البيان المشترك الصادر يوم الإثنين 16 ربيع الأول 1426هـ -25 إبريل 2005م.
وبناءً عليه فقد كان متعينًا على الحكومة الأمريكية أن تدرك أن هذا التقرير المتعلق باتهام المملكة بالاتجار بالبشر سيكون فاقد المصداقية،لأن الشريعة الإسلامية المحكَّمة في المملكة تمنع الحكومة السعودية،وتمنع مواطنيها والمقيمين فيها من استغلال البشر في السُّخرة والابتذال، أو الاستغلال الجنسي بالنسبة للنساء(1).
4. ورد في التقرير أن هناك طلباً كبيراً في بعض الدول الغنية في آسيا والشرق الأوسط على خادمات منازل، وأنهن يقعن في الغالب ضحايا أوضاع من العبودية غير الطوعية.
ولا أعرف من أين أخذ التقرير أن أغلب -أكرر أغلب-خادمات المنازل يقعن ضحايا أوضاع من العبودية غير الطوعية.
وقد نسي التقرير أو تجاهل:
أ. أن الكثير من العمال و خادمات المنازل في بلادنا -حرسها الله تعالى- عند انتهاء فترة عملهم يطلبون تجديد عقود عملهم قبل تمتعهم بإجازة مدفوعة التكاليف للسفر إلى بلادهم ثم الرجوع إلى بلادنا.
ب. أن الكثير من الخادمات والعمال الذين يتقدمون بطلب العمل في المملكة سبق لهم العمل في بلادنا.
جـ. أنه يعيش على أرض بلادي أكثر من (6000000) ستة ملايين وافد يعملون في حرف متعدِّدة، وينعمون بخيرات البلاد.
فهل هذه مؤشرات تدل على الاتجار بالبشر... ؟!!!!!.
5. ورد في التقرير ما نصه: وحيث يكون هناك تساهل بشأن الدعارة، يكون هناك طلب أكبر لضحايا المتاجرة بالبشر، ودائما –تقريبا- تكون هناك زيادة في عدد النساء والأطفال المغرر بهم للوقوع فريسة عبودية الجنس التجاري. إن أعدادًا ضئيلة من النساء يسعين لتعاطي الدعارة، ومعظمهن يحاولن بيأس التخلي عنها. وقد وجدت دراسة علمية نشرت في مجلة Journal of Trauma Practice عام 2003 أن 89 بالمائة من النساء اللواتي يتعاطين الدعارة يرغبن في التخلي عنها، ولكن ليس أمامهن من خيار آخر للبقاء.أ.هـ
وهنا لم نر في التقرير أي إشارة إلى تصنيف الدول التي تتعاطى الدعارة وتبيحها أو تروج لها عرضًا أو طلبًا، مع أن ذلك من بدهيات تجفيف منابع المتاجرة بالبشر.
6. ذُكر في التقرير ما نصه: إن المستخدمين لا يزودون عادة العمال الأجانب بوثائق تضفي شرعية على عملهم في البلاد، مما يحد من قدرتهم على مغادرة المنزل أو مكان العمل خشية الاعتقال أو الإبعاد.
وهذا في بلادنا -حرسها الله- غير صحيح؛ فالعامل لدينا تسلم له وثيقة رسمية من الجوازات يحملها معه أينما ذهب، ويوضح فيها بياناته كاملة، ومحل عمله ومستخدمه.
ثالثاً: الإسلام أول من حارب الاتجار بالبشر:
إن الإسلام أول من حارب الاتجار بالبشر، ومما يدل على ذلك:
1. ما ذكره المفسرون للقرآن -رحمهم الله تعالى- من أن أهل الجاهلية قبل الإسلام إذا كانت لأحدهم جارية أرسلها تزني لتأتي له بالمال، فلما جاء الإسلام كان لعبد الله بن أبي -وهو رأس الكفر والمنافقين- جاريتان، وكان يكرههما على الزنا، ويضربهما عليه ابتغاء المال وكسب الولد، فجاءت الجاريتان تشتكيان لنبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله سبحانه: "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرهن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم" [ سورة النور-33]
ومعنى (لتبتغوا عرض الحياة الدنيا) أي الشيء الذي تكسبه الأمة بفرجها، والولد ليسترق فيباع (ومن يكرهن) أي يقهرهن (فإن الله من بعد إكراههن غفور) لهن (رحيم) بهن(2) أ. هـ
2. تحريم العضل
والعضل هو منع الزوجة من الزواج بالكفء الذي ترتضيه،
ومن الأدلة على تحريمه:
أ. قول الله عز وجل: "وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ" (3) فإذا طلقت المرأة أقل من ثلاث طلقات،ثم انتهت عدتها،وبانت بينونة صغرى،ورغب زوجها الذي طلقها في العودة إليها بعقد جديد، ورغبت أن ترجع إليه فلا يحل لوليها منعها من ذلك من غير سبب صحيح.
ومناسبة نزول هذه الآية كانت في قصة الصحابي الجليل معقل بن يسار رضي الله عنه، حيث إنه زوَّج أخته لرجل، فطلقها زوجها طلقة رجعية وتركها حتى انقضت عدتها وأراد زوجها إرجاعها، فحلف معقل ألا يزوجها، فنزلت هذه الآية، والحديث رواه البخاري رحمه الله، وعند أبي داود هذه الزيادة عن معقل قال : "فكفرت عن يميني و أنكحتها إياه".
ب. ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".
جـ. ما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن.
3. تحريم نكاح الشغار.
والشغار هو أن يزوج الرجل ابنته، على أن يزوجه الآخر ابنته، أو يزوجه أخته، على أن يزوجه أخته وليس بينهما صداق . ففي الصحيحين عن نافع عن ابن عمر أن رسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار : والشغار هو أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق . وفي صحيح مسلم عن ابن عمر – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا شغار في الإسلام"، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشغار والشغار أن يقول زوجني ابنتك وأزوجك ابنتي، أو زوجني أختك وأزوجك أختي. وفي صحيح مسلم عن أبي الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الشغار.
4. تحريم بيع الحر ومنع العامل حقه.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قَالَ اللَّهُ: ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ".
فجعل الشارع الحكيم الاتجار بالبشر من أبواب الخيانة والغدر والظلم، والله عز وجل خصم لجميع الغادرين، إلا أنه أراد التشديد على هذه الأصناف الثلاثة، فقد ارتكبوا جرمًا شنيعًا يتعلق بحقوق الإنسان، فأحدهم غدر بأخيه الإنسان، فعاهده عهدًا وحلف عليه بالله ثم نقضه، والثاني باع أخاه الإنسان الحر، والثالث أكل مال أخيه الإنسان الأجير، وهو داخل في إثم المتاجرة بالبشر كالثاني؛ لأنه استخدمه بغير حق، وخالف الأمر النبوي: "أَعْطِ الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ".
وجريمة الاتجار بالبشر -التي حرمها الشرع الإسلامي الفضيل- تتسربل بصور عديدة مارستها المجتمعات الجاهلية في القديم والحديث..فمارستها قبائل العرب ودول الفرس والرومان قبل بعثة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، فكانوا يقطعون الطرق على الأحرار، فيسرقون أموالهم ويبيعونهم في أسواق النخاسة على أنهم عبيد..
وفي العصر الحديث مارس الأمريكان هذا السلوك الجاهلي مع الزنوج، فخصصوا الهيئات التي تبيع وتشتري فيهم، وهم أحرار، ومارسوا أبشع صور التمييز العنصري في حقهم. إضافة إلى ظهور جماعات المتاجرة بالأطفال والنساء؛ لغرض الاستغلال الجنسي التجاري، ناهيك عن استغلال هذه الجماعات للكوارث الطبيعية والحروب لممارسة نشاطها، وخير شاهد ما حدث في كارثة تسونامي، وما أعلنته الصحف عن أرقام مفزعة للنساء والأطفال الذين تم الاتجار بهم في ظل هذه الكارثة الإنسانية، الأمر نفسه حدث مع ضحايا الشعب المسلم في البوسنة والهرسك بعد ما أعمل فيه الجيش الصربي الذبح، فتم بيع آلاف الفتيات والأطفال على مرأى ومسمع من العالم (المتحضر).. وتحولت البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية إلى مراكز كبرى للاتجار بالبشر من جانب العصابات المنظمة التي تحصد سنويًّا ما بين 8 و10 مليارات من الدولارات من الاتجار بالأطفال والنساء، وذلك وفقًا لإحصاءات وزارة العدل الأمريكية(4).
وبعد.. .ما أحوج العالم اليوم لأن يصرخ فيه صارخ المسلمين بالكلمة الخالدة للخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً".
رابعاً: منع المملكة الاتجار بالبشر:
إننا لكي نبرز جهود بلادنا -حرسها الله تعالى- في مكافحة الاتجار بالبشر لابد أن نعرف الأهداف المعلنة للتقرير، والتي من خلالها يتم الحكم على الدول في العالم وتصنيفها، والتي تعتمد على ثلاثة محاور هي:
1-منع المتاجرة من الحدوث.
2-حماية الضحايا.
3-معاقبة المتاجرين.
فقد ورد في التقرير ما نصه: إن القانون الأميركي الذي تسترشد به جهود مكافحة المتاجرة بالبشر، وهو قانون حماية ضحايا المتاجرة لعام 2000، كما عدل، إن الغاية من مكافحة المتاجرة بالبشر هي معاقبة المتاجرين، وحماية الضحايا، ومنع المتاجرة من الحدوث. وإن تحرير أولئك الأشخاص المحتجزين في ظروف شبيهة بأوضاع العبيد هو الغاية القصوى للتقرير – ولسياسة حكومة الولايات المتحدة المناهضة للمتاجرة بالبشر. أ.هـ
كما ذكر تقرير وزارة الخارجية الأمريكية ما نصه :(إنه وفي تقويمه لجهود الدول الأجنبية، يبرز تقرير المتاجرة بالبشر ثلاثة أهداف هي الحماية، المحاكمة، والمنع). أ.هـ.
كما ورد في التقرير النص التالي:( إن التقرير يركز على أعمال متماسكة قامت بها الحكومات لمكافحة المتاجرة، خصوصا المحاكمات، والإدانات، والأحكام بالسجن على المتاجرين، وإجراءات حماية الضحايا، وجهود المنع.) أ.هـ
إن جهود بلادنا -حرسها الله- في منع الاتجار بالبشر من خلال منع المتاجرة وحماية الضحية ومعاقبة المتاجر كثيرة فمنها:
1. الأنظمة المعمول بها في المملكة، والمستمدة من الشرع المطهر تُجَرِّم من هرَّب البشر أو استجلبهم للأعمال المنافية لكرامتهم، ولم تزل السلطات الحكومية والأجهزة القضائية قائمة بتجريم ومعاقبة كل من رام خرق هذا النظام، كما هو واضح من عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعمل إدارات مكافحة التسول، وعمل إدارة الجوازات، وعمل الشرطة، وعمل المحاكم .
2. لقد كان من جملة الإجراءات التي أصدرها مكتب رصد ومكافحة تجارة البشر التابع لوزارة الخارجية الأمريكية عام 2006م و2007م بياناً يتضمن قائمة إرشادات تساعد في التعرف على ضحايا هذه الآفة المنتشرة في بقاع عديدة من العالم، والتي تتمحور حول مسألتين، الأولى: تجارة الجنس، والثانية السُّخرة وتجارة العُمَّال، وجاء في الإرشادات ما يلي:
تجارة الجنس:
إن ضحايا تجارة الجنس كثيراً ما يعثر عليهم في الشوارع، أو يعملون في مؤسسات تعرض خدمات الجنس التجاري، مثل بيوت الدعارة، ونوادي العراة، والمؤسسات التي تنتج صوراً إباحية. ومثل هذه المؤسسات قد تعمل تحت غطاء ما يلي:
* صالونات التدليك.
* خدمات المرافقة.
* مكتبات الكتب الإباحية.
* ستوديوهات عرض الأزياء.
* الحانات ونوادي العراة.
تجارة العُمَّال:
إن الأشخاص الذين يُرغمون على العمل كمستخدمين مستعبدين يمكن العثور عليهم في:
* أماكن العمل تحت ظروف قاسية.
* المؤسسات الزراعية التجارية،مثل: الحقول، ومعامل تصنيع الأغذية ومعامل التعليب.
* المنازل التي يعمل فيها الخدم المنزلي.
* مواقع الإنشاءات (لا سيّما تلك التي يتعذر على الجمهور دخولها أو الوصول إليها).
* المطاعم، ومستخدمو التنظيف. ،،، انتهى المنقول من الضوابط .
أما المجال الأول: وهو تجارة الجنس فالشعب برمته يرفض ذلك، ويعتبره عاراً عظيماً، والأنظمة تُجَرِّم كل من يتلطخ بهذه الفظائع، فالمملكة أنظف دولة في مجال العفة ومحاربة الدعارة .
أما المجال الثاني: فإنَّ تدين الناس وثقافتهم الاجتماعية ترفضان تعاملات الاستغلال والظلم المشار إليها، ولو وجد شيء من الحالات فهي معدودة مرفوضة من قبل الناس ومن قبل النظام، ويتم تعاطيها بشكل خفيٍّ.
كما أن التظلم والشكاية متاحان لجميع العمال، سواء أمام الشرطة أو القضاء أو حتى سفارات بلدانهم، بل بإمكان العامل مقابلة أمير المنطقة أو من هو فوقه، وعرض شكواه والمطالبة بحقه (5).
3. يعامل المجتمعُ السعودي العمالةَ المنزلية بشكل أفضل مما يعامل فيه بعض المجتمع الأمريكي أبناءه، حيث لا يقوم بعض الآباء في أمريكا بالصرف أو حتى إطعام أبنائهم بعد بلوغهم ثماني عشرة سنة، وهو متوسط العمر الذي عادة ما يتحمل فيه المراهق الأمريكي مسؤولية نفسه, وبالمقابل العمالة المنزلية بالسعودية -ومع ارتفاع المعيشة وغلائها-لا يتم اقتطاع أي مبالغ مالية من الراتب نظير المأكل أو المشرب أو الملبس أو الإقامة، الأمر الذي لا توفره غالبية الأسر الأمريكية لأبنائها".
4. ورد في التقرير ما نصه: لقد عدل قانون حماية المتاجرة بالبشر القانون الفدرالي بأن جرّم تحديدًا المتاجرة من أجل استغلال جنسي وعمل قسري، مخصصا عقوبة جنائية مماثلة لكل واحدة من جرائم المتاجرة هذه – السجن لمدة تصل إلى عشرين عامًا أ.هـ
بينما قد تصل العقوبة في المملكة إلى القتل حدًّا لآية الحرابة.
5. تحريم العضل:
تقف المحاكم السعودية التي تحكم بالشريعة الإسلامية في صف الفتيات اللاتي يتقدمن بدعوى قضائية ضد أولياء أمورهن في حال عضلهن، وتزوج المحكمة الفتاة إذا ما ثبت لديها أن ولي أمرها قام بمنعها من الزواج، سواء كان المنع بسبب المال أو غيره؛ استنادًا للأدلة الشرعية السابق ذكرها.
6. إن الاتفاقيات والمعاهدات الدولية تعتبر من قوانين وتشريعات المملكة العربية السعودية، وذلك بموجب ما نصت عليه المادة رقم (70)، (71) من النظام الأساسي للحكم، وهذا الأمر قد تجاهله التقرير، حيث ذكر أن الإطار القانوني غير متوفر، ومن أمثلة هذه الاتفاقيات ما يلي:
* الاتفاقية (29) و الاتفاقية (182) ذات العلاقة المباشرة بموضوع التقرير.
* الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.
* اتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة. وصدور قرار بتحديد المهن التي لا يجوز تشغيل النساء فيها.
* الاتفاقية الخاصة بالرق لعام 1926.
* اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة.
* برتوكول منع الاتجار بالأشخاص, وقمعه.
* إنشاء إدارة رعاية العمالة الوافدة.
* بروتوكول مكافحة المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو... الخ
اتفاقية حقوق الطفل ... وتم منع الأطفال أقل من (18سنة) من ركوب الهجن والمشاركة في سباقها، مع أن عدد الأطفال المشاركين في هذه المسابقة لا يشكل ولا نسبة00.01% من الأطفال بالمملكة.
7. لحماية العمالة الوافدة ومنع استغلالها والانتقاص من حقوقها أو الإساءة إليها؛ يتم العمل بتطبيق نظام العمل والعمال، ويكفل هذا النظام حقوق العمالة الوافدة من خلال نظام العمل والعمال، حيث يتضمن هذا النظام بالمملكة العربية السعودية نصوصا صريحة تحمي حقوق العمالة الوافدة، ولا يفرق هذا النظام بين العامل السعودي وبين الوافد، فيما يتعلق بالحقوق والواجبات.
8. هنالك إجراءات أخرى ترسخ محاربة الاتجار مثل:
* القرار رقم 738/1 بتاريخ 4/7/2004م القاضي بحظر كافة أشكال المتاجرة بالأشخاص كبيع التأشيرات، والحصول على مقابل لتشغيل العامل، وتحصيل مبالغ منه مقابل تأشيرة الدخول، وتأشيرة الخروج والعودة، ورخصة العمل، ورخصة الإقامة، والإخلال بالالتزامات التعاقدية، والاستخدام غير الإنساني، والمعاملة غير الإنسانية وغير الأخلاقية، وكذلك تشغيل الأطفال واستغلالهم والاستقدام بهدف التسول، ونص القرار على معاقبة من يرتكب أياَ من هذه المخالفات بمنعه من الاستقدام لمدة خمس سنوات، إلى جانب العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة ذات العلاقة، وقد تضمن القرار عقوبات إضافية تشمل الحرمان من الاستقدام نهائيا في حال تكرار المخالفة.
9. صدر القرار الوزاري من وزارة العمل برقم (2503) وتاريخ 10/11/1425هـ الموافق 22/12/2004م والقاضي بإنشاء إدارة في وكالة وزارة العمل للشؤون العمالية بمسمى «إدارة رعاية شؤون العمالة الوافدة» بهدف تقديم خدمات الرعاية للعمالة الوافدة في مجالات العلاقات العمالية، وفي إطار نظام العمل والعمال واللوائح والقرارات الصادرة بمقتضاه، والضوابط والتعليمات الصادرة في المملكة بشأن العمالة الوافدة.
ومن إنجازاتها:
1. إنجاز ما يقارب 845 معاملة.
2. إنهاء 21 قضية وديًّا.
حسب الإحصاء السنوي لوزارة العمل عام 1426هـ
10. لم يحاول التقرير التعرف على طبيعة قدوم الفئات البشرية إلى المملكة، حيث لم يفرق بين هذه الفئات المختلفة وهي:
أ. فئة القادمين للزيارة أو لإنجاز بعض الأعمال، وهؤلاء يأتون برغبتهم المحضة يمنحون تأشيرات دخول من سفارات حكومة خادم الحرمين الشريفين بالخارج، وعددهم محدود ويغادرون بعدها البلاد .
ب. فئة الحجاج والمعتمرين، وهؤلاء يمنحون تأشيرات دخول للزيارة أو أداء مناسك الحج، ويغادرون بعد انتهاء تلك الشعيرة، ومنهم من يتخلف عن المغادرة ويقيمون بصورة غير نظامية، وهؤلاء تتم متابعتهم وترحيلهم إلى بلدانهم، و تتحمل الحكومة في كثير من الأحيان تكاليف ترحيلهم.
جـ. الفئة الثالثة وهم مستقدمون للعمل بموجب عقود يوقعون عليها بموافقتهم المطلقة، وعدد هذه الفئة كبير جداَ، ويمنحون تأشيرات دخول رسمية للمملكة من سفارات حكومة خادم الحرمين الشريفين العاملة في بلدانهم بطلبات تقدم منهم ومن كفلائهم.
د. فئة قليلة يدخلون البلاد من دول مجاورة أو دول الساحل الأفريقي بطريقة غير شرعية، والمملكة تولي هذا الأمر اهتماماَ واضحاَ، وتسعى في معالجته حتى لا يحدث أي انتهاك لحقوقهم.
11. توجد دور تتبع وزارة الشؤون الاجتماعية ومخصصة لإيواء العاملات المنزليات ممن يتعرضن للإيذاء إلى أن تعالج قضاياهن؛ إضافة إلى ذلك تعطي الجهات الرسمية (الإمارات والمحافظات) ترخيصا مؤقتا للعمل لمن يكون لديه قضية مع مشغله (رب العمل)، ويستمر هذا الترخيص المؤقت حتى تنتهي قضيته قضائياَ أو إجرائياَ(6)، وهذا خلاف لما أورده التقرير بما نصه (وفي كثير من الأحيان يواجه العمال الفارون الذين يحاولون تقديم شكاوى إلى الشرطة ضد مستخدميهم الاعتقال لفرارهم من منزل مستخدمهم بدون إذن. وحتى إذا هم أظهروا علامات واضحة على سوء المعاملة فإنهم يعاملون كمجرمين، ويحتجزون في السجون، وفي غالب الأحيان يبعدون – وهي نتيجة قاسية نظرا إلى الاستغلال الذي عانوه، والدَّين الذي وقع فيه معظمهم للمهاجرة إلى بلد المقصد.وفي بعض الحالات، يرفض المتبنون توقيع أذونات بالخروج تسمح للمهاجرين بمغادرة البلاد، مما يبقي العامل رهينة في ملجأ أو مركز اعتقال – أحيانا لمدة سنوات – إلى أن يسقط شكاوى مدنية أو جنائية ضد المتبني. وفي غضون ذلك تذهب الجرائم التي ارتكبها المتبنون دون عقاب، حيث إن الضحايا لا يعطون حتى الفرصة لتقديم شكوى جنائية قبل إبعادهم).
12. يوجد في سجلات المحاكم ووثائقها الرسمية عدد من الأحكام الجزائية على مرتكبي مثل هذه الجرائم، وهذا يناقض ما جاء في التقرير من عدم وجود أحكام ضد مرتكبي هذه الجرائم.
13. لدينا في المملكة عبر محاكمنا الشرعية -ومن خلال تجربتي القضائية- الاهتمام الكبير والعمل على صون الحرمة الشخصية لأي ضحية طفلا كان أو امرأة أو شاباً وقع عليه عنف أو استغلال جنسي، ومعاملة أوراقه بسرية تامة، ويتولى الترافع عنه هيئة مستقلة خصصها ولي الأمر وهي هيئة التحقيق والادعاء العام، ولا يطلب حضوره للمحكمة.
وأخيراً...
فإن وجود حالات فردية يريد مرتكبوها انتهاك الشريعة وتجاوز النظام، لا تبرر للتقرير الأمريكي تعميم الحكم، فهي حالات فردية، يقع أمثالها، بل وأضعافها في كل دول العالم، بما فيها الولايات المتحدة.
وبهذا يتضح أن التقرير حوى كثيرًا من التجاوزات والمبالغات، ومع هذا فإننا لا ندعي الكمال، لكن الظلم محرَّم بجميع ألوانه سواء كان بالاتجار بالبشر، أو اتهام البشر ظلما أنهم يتاجرون بغيرهم مما تنعدم معه لغة الحوار الهادئ أو الوصول إلى الحقيقة ورفع الظلم وخدمة العالم.
خامساً: من الأحق بوصف الاتجار بالبشر؟
إن الأحق بوصف الاتجار بالبشر هو من يتعامل ويسمح بأحد الأمور التالية:
1. إعداد البيئة الخصبة.
يقرر الخبراء أن الدولة تعد متاجرة بالبشر سواء قامت بذلك مباشرة أو تسببت في إيجاد الطلب الذي يحفز غيرهم للاتجار بالبشر كالحروب وإشاعة القلاقل والخوف وانعدام الأمن كما يحصل في العراق وأفغانستان من قبل القوات المحتلة الأمريكية.
2. وجود أنظمة أو أعراف عند بعض الدول الغربية تسهل الاتجار بالبشر وضياع أفراد العائلة، خصوصاً في ظل تجاهل الأب والأم لأولادهم بعد بلوغ الثامنة عشرة، وعدم الصرف عليهم وتركهم يبحثون عن مصدر رزقهم بأنفسهم.
3. وجود سجل حافل بالمتاجرة البشرية بأشكال أكثر صرامة وسجن جوانتانامو ومعتقل أبو غريب خير شاهد.
4. نشر الإباحية العلنية والإعلامية عالميا عبر القنوات الفضائية و مواقع الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) والمجلات والصحف والأفلام بما تشمله من الشذوذ المباح وانتشار الأمراض الجنسية القاتلة كالأيدز؟ بل فيه انتهاك صريح لكيان الأسرة والتي أصيبت بأمراض تعاني منها الدول الغربية من قلة الإنجاب والتطاول على الوالدين وانتهاك حقوقهما والشيخوخة وغيرها مما لا يعد ولا يحصى .
5. تجاهل التقرير أبرز مكونات عنصر جريمة الاتجار بالبشر وهم طلاب الجنس وعارضوه والباحثون عنه والباذلون أموالهم فيه بيعًا وشراء، وقد أشار التقرير باستحياء ومن دون تجريم إلى أن بعض طالبي الجنس بفعل الفاحشة بالأطفال هم مواطنون أمريكيون، حيث قال: وقد تضمنت حالات من سياحة الأطفال لأجل الجنس اشترك بها مواطنون أميركيون، طبيب أطفال، رقيب متقاعد في الجيش، طبيب أسنان، وأستاذ جامعة. وغالباً ما تستخدم الصور الداعرة في هذه الحالات، كما يمكن أن تستخدم المخدرات لاجتذاب القاصرين أو السيطرة عليهم.
ومما يفسر لنا سبب هذا التجاهل هو أن مواطن الطلب والعرض أغلبها بلاد الغرب، وقد بدأ بعض عقلائهم في المطالبة بإيقاع عقوبة السجن على طالبي الجنس، حيث تدرس وزارة الداخلية البريطانية عددًا من الاقتراحات حول قوانين "الجنس المدفوع الثمن"، بهدف الحد من ظاهرة الاتجار بالبشر التي تمادت في الأعوام الأخيرة، وجعلت 85 % من العاملات في "سوق الجنس" البريطاني من الأجنبيات.
ومن أبرز المشروعات المقدّمة ما طرحته النائبة عن حزب العمال الحاكم (فيونا ماك تاجارت)، التي دعت لتشديد القوانين المطبقة في البلاد، فبعد أن طالبت بفرض غرامة على "عاهرات الشوارع"، تطالب تاجارات، وهي وزيرة سابقة، بتجريم الرجال الذين يدفعون مقابل هذه الخدمات الجنسية .
وتتوافق المطالبة البريطانية مع الاقتراح الذي تقدمت به الحكومة النرويجية بتغريم زبائن العاهرات، أو سجنهم لمدة تصل إلى ستة أشهر، في محاولة للقضاء على الاتجار بالبشر، وأشارت الحكومة إلى أن القانون سيطبق على النرويجيين داخل وخارج البلاد.
وأظهر بحث للحكومة البريطانية وجود نحو أربعة آلاف ضحية للاتجار بالبشر، بغرض البغاء في البلاد عام 2003. وهو رقم تضاعف ثلاث مرات عما كان عليه عام 1998، حسبما تشير بيانات وزارة الداخلية.
وتمثل اقتراحات الوزيرة السابقة تحولا جذريا عن التفكير السائد في بريطانيا؛ إذ يرغب مؤيدو معاقبة الرجال الذين يشترون الجنس بتقليص الدعارة، لكن عبر التعامل مع جانب "الطلب" بدلا من "العرض".
وهكذا يتخبط المجتمع غير المسلم في كثير من المشكلات والبحث عن علاجها فلا يهتدون؛ لأن الله تعالى يقول: " ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور".
6. قامت جمعية فرنسية تدعى "سفينة الحياة" بمحاولة نقل ما يزيد عن المائة طفل من السودان، وبالأصح من إقليم دارفور على الحدود مع تشاد إلى فرنسا تحت زعم أنهم أطفال أيتام ومشردون، وسوف يحظون بالرعاية وسط أسر فرنسية بديلة تقوم بتبنيهم، والحقيقة الواقعية أنها علاقة السادة بالعبيد؛ لأن هؤلاء الأطفال سيظلون أسرى لبشرتهم السوداء، ولن يعاملوا كأنداد أبدا أو على قدم المساواة مع الأطفال الأوروبيين بيض البشرة، ولن يقف الأمر عند هذا الحد بل سيتعداه كما أكدت التجارب والأدلة إلى مسألة الرقيق بمعنى الاستغلال الجنسي وتشغيل هؤلاء الأطفال في شبكات دعارة الأطفال التي أصبحت الآن واسعة الانتشار في الغرب. وسوف يكون التبني المزعوم مجرد غطاء قانوني يتيح إدخال هؤلاء الأطفال إلى دول الاتحاد الأوروبي ليمكن بعد ذلك تحويلهم إلى مجال العبودية، إما من خلال اتخاذهم كخدم أو من خلال شبكات الدعارة.
ومع الأسف فقد غض المجتمع الدولي الطرف عن هذه الجريمة التي تعد من جرائم الاتجار بالبشر وأفرج عن المجرمين، و لم تسلط أية أضواء على أي منظمات خيرية مزعومة أخرى تقوم بأمثال تلك الأعمال تحت ستار الإغاثة والأعمال الإنسانية.
7. إن من أباح مسائل التبني التي تجعل ستاراً لبيع الأطفال الذين يستغلهم أرباب الاتجار بالبشر هم أولى بوصف الاتجار بالبشر، بل وصل الحال إلى بيع الأجنة في بطون الأمهات، وقد حرَّم الإسلام كل هذا.. فالحمد لله أن هدانا لهذا الدين.
8. إن الفضائح التي تظهر في الكنائس ثم يسارع إلى دفنها توضح جانباً من الاتجار بالبشر المسكوت عنه..
سادساً توصيات :
ضرورة الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامها في شتى مناحي الحياة، ومنها تحريم الاتجار بالإنسان وإهدار كرامته.
1. تنمية المراقبة الذاتية ومرتبة الإحسان في الإسلام، وهي أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
2. ضرورة نشر أحكام هذا الدين ومحاسنه للعالمين باللغات الأجنبية.
3. وجوب الالتزام بالمعايير الدولية في استقاء المعلومات والتثبت منها.
4. تفعيل أساليب الوقاية وتطويرها .
5. تجريم ومعاقبة عارضي و طالبي الدعارة.
6. تبادل عقد المؤتمرات والندوات بين المسلمين والغرب؛ لإطلاع الغرب على دور الإسلام وبلاد المسلمين في الوقاية من هذه الجريمة وغيرها.
7. التقدم بأطروحات علمية في الماجستير والدكتوراه في الجامعات الغربية عن دور الإسلام وبلاد المسلمين في الوقاية من هذه الجريمة وغيرها.
8. تجريم ومعاقبة الدول المتسببة في تهيئة البيئة الخصبة لسماسرة هذه الجريمة من الحروب وغيرها.
9. دراسة أسباب وقوع الكثير من الفتيات والأطفال ضحية لهذه الجريمة، والحرص على معالجة الأسباب والدوافع.
10. لابد من الفهم الصحيح والتصور الواقعي الواضح عن الدول ودياناتها وثقافاتها قبل إصدار التقارير عنها.
11. القضاء على العوامل التي تهيئ المناخ المناسب للاتجار بالبشر من قنوات الدعارة، ومواقعها، وصحفها وغير ذلك..







من مواضيع : [ غفوة حُلم ]

طريقة عمل فطائر حلزونية رائعة مع بوريك البطاطس
فساتين زفاف قطعتين
حمّل كتاب استمتع بحياتك للشيخ محمد العريفي‏‏‏
فندق دار التقوى - صور فندق دار التقوى المدينة المنورة 2011
فساتين المصمم فيكان
[ روابط مواضيع قروب من قال إن للآبداع حدود ]
خلفيات بلاك بيري ميسي , خلفيات ميسي للبلاك بيري 2012
[ إنطلـآق دورة الفوتوشوب للمبتدئين / ’ في منتديآت آح ـتآجڪ ]
خلفيات كمبيوتر جميلة , خلفيات كمبيوتر جميلة 2012
بخصوص الصور التي انحذفت من مركز التحميل !
 


عرض البوم صور [ غفوة حُلم ]   رد مع اقتباس

قديم 29-03-2011, 08:04 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف العنزي

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 14
المشاركات: 24,695 [+]
بمعدل : 11.81 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الريآض
معدل التقييم: 3035821
نقاط التقييم: 303579149
نايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond reputeنايف العنزي has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
نايف العنزي غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : [ غفوة حُلم ] المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: بحث عن الاتجار بالبشر , بحث عن الاتجار بالبشر قضية عالمية , بحث عن الاتجار بالبشر فى مصر


يعطيك العافيه

من مواضيع : نايف العنزي

مسجات صباح العسل - مسجات صباح الخير - حصريا مسجات للصباح روعه
اغنية كاس البطوله بدون موسقى - تحميل اغنية كاس البطوله اسلامي
وسائط صباحيه 2010 , مسجات صباحيه 2010 , mms صباحيه 2010 , صباح التوت ابومصاص
كتاب تقرير إلى جريكو نيكوس كازانتزاكيس , تحميل كتاب تقرير إلى جريكو نيكوس كازانتزاكيس
برودكاست برامج - برودكاست برامج بلاك بيري 2012
صور فيكتور شبابية كيوت .. مفرغة - مقصوصة
صور خالد عبدالرحمن 2011
اطباق حلويات رمضانيه بالصور - ملف كامل
صور طبيه 2010 , صور ادوات الطبيب
خطوات عمل مكياج برونزي من احمد القبيسي ,طريقة عمل مكياج برونزي او بني مع احمد القبيسي
 


عرض البوم صور نايف العنزي   رد مع اقتباس

قديم 30-03-2011, 04:28 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

سبحانك ربي إني كُنت من الظالمين .
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وجع ماضي ’

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 28251
المشاركات: 29,748 [+]
بمعدل : 15.43 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: - بَ سحَـآبة حُزن , ’
معدل التقييم: 21474871
نقاط التقييم: 2147483647
وجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond reputeوجع ماضي ’ has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
وجع ماضي ’ غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : [ غفوة حُلم ] المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: بحث عن الاتجار بالبشر , بحث عن الاتجار بالبشر قضية عالمية , بحث عن الاتجار بالبشر فى مصر









. . . يَ مآ آل العآفيه يَ حيي

من مواضيع : وجع ماضي ’

خلفيات بلاك بيري شعريه حزينه 2012
يوتيوب افلام كرتون قديمه
صور غبار الرياض يوم الاربعاء 29 / 2 / 1432
عطورات دنهل , عطورات dunhill 2011
تشيليز [ منيو , ارقام , وجبات , اطباق , فروع ]
قصات شعر للبنات 2010 - 2011
ازياء مريم المزروعي , ازياء مريم المزروعي 2011
احذية فنسي , احذية فنسي 2011
أفلام كرتون youtube , افلام كرتون يوتيوب , أفلام كرتون youtube 2010 , افلام كرتون يوتيوب 2010
ماكدونالدز [ منيو , ارقام , وجبات , فروع , العاب , توصيل ]
 


عرض البوم صور وجع ماضي ’   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2011, 07:08 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ą7tâјќ

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 2
المشاركات: 7,764 [+]
بمعدل : 3.71 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: k s a
معدل التقييم: 8187920
نقاط التقييم: 818790796
ą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond reputeą7tâјќ has a reputation beyond repute
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
ą7tâјќ غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : [ غفوة حُلم ] المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: بحث عن الاتجار بالبشر , بحث عن الاتجار بالبشر قضية عالمية , بحث عن الاتجار بالبشر فى مصر


تسلم يمنآك يالغاليه ..~

من مواضيع : ą7tâјќ

صور ديكورات مجالس 2012
تخفيضات زارا 1433
العاب بلاك بيري 8520 بروابط مباشره
Brontë, Charlotte
من فيكم تطلع معه هالصفحه
طريقة عمل فيليه بصوص الفلفل الاسود
شيلات برية , شيلات بر , شيلات بريه 2011
طريقة حذف الروابط الخارجيه من الصور والمواضيع
وسائط صوتيه ما كان ظني يومها تقوى ترد الباب - نوال
[ واجبات الاقسام التعليميه ]
 


عرض البوم صور ą7tâјќ   رد مع اقتباس

قديم 09-10-2014, 01:15 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
| عضو |

البيانات
التسجيل: Oct 2014
العضوية: 307073
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
nayer is on a distinguished road
 

 اوسمة :

الإتصالات
الحالة:
nayer غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : [ غفوة حُلم ] المنتدى : منتدى البحوث العلمية - بحوث كاملة - تقارير جاهزة
افتراضي رد: بحث عن الاتجار بالبشر , بحث عن الاتجار بالبشر قضية عالمية , بحث عن الاتجار بالبشر فى مصر


انت مال دين امك


عرض البوم صور nayer   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مطابخ عالمية , صور ديكورات مطابخ عالمية 2011 Ẓ .Ỡ .ṝ .Ỡ منتدى الديكورات المنزلية - ديكورات المنازل والفلل - اثاث منزلي 5 18-03-2011 05:25 PM
اخبار قضية حميدان التركي يوم الجمعه 22 / 3 / 1432 , اخبار قضية حميدان التركي يوم الجمعه 25 / 2 / 2011 ‏дŁ.zΣêмђ أرشيف المواضيع المكررة 14 26-02-2011 04:18 PM
بلاتر : عالمية النصر مشوقه ..ولا توجد بطولة عالمية تأهل لها الهلال NAIFINHO أرشيف المواضيع المكررة 2 06-01-2011 06:20 AM
ازياء عالمية , ازياء عالمية 2010 { الأميرهـ أزياء العروس - فساتين خطوبة - فساتين العروس 31 28-12-2010 11:17 AM
غرن نوم عالمية فصليها هنا حماده يلعب منتدى الديكورات المنزلية - ديكورات المنازل والفلل - اثاث منزلي 5 23-06-2010 02:14 AM


الساعة الآن 01:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
اعلانات
مركز تحميل لذيذة كورة العاب بنات العاب فلاش العاب طبخ اندرويد العرب شوف البرونزية